العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ

الحكومة ترفع سعر الغاز للشركات تدريجيّاً بدءاً من أبريل

الحكومة أثنت على الروح الإيجابية التي سادت عرض برنامج عملها أمام مجلس النواب
الحكومة أثنت على الروح الإيجابية التي سادت عرض برنامج عملها أمام مجلس النواب

قرر مجلس الوزراء، في جلسته أمس الإثنين (12 يناير/ كانون الثاني 2015)، توحيد سعر بيع الغاز الطبيعي على الشركات التي تنفذ مشاريع صناعية قائمة أو التي ستنفذ مشاريع صناعية جديدة، وأن يرفع سعر بيعه بشكل تدريجي على هذه الشركات اعتباراً من (1 أبريل/ نيسان 2015)، طبقاً لما ورد في المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الطاقة.


الحكومة توجِّه لمراعاة المناطقية والأقدمية بمشروع عراد الإسكاني

مجلس الوزراء يقرر رفع سعر بيع الغاز الطبيعي على الشركات الصناعية

المنامة - بنا

قرر مجلس الوزراء، في جلسته أمس (الإثنين)، توحيد سعر بيع الغاز الطبيعي على الشركات التي تنفذ مشاريع صناعية قائمة أو التي ستنفذ مشاريع صناعية جديدة، وأن يرفع سعر بيعه بشكل تدريجي على هذه الشركات اعتباراً من 1 أبريل/ نيسان 2015.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الإثنين (12 يناير/ كانون الثاني 2015)، وعقب الجلسة أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر بالتصريح التالي:

إشادة بمسيرة علاقات البحرين مع الكويت وباكستان

أشاد مجلس الوزراء بمسار العلاقات والتعاون البحريني الكويتي وبما يشهده من تطور ونماء، مرحباً المجلس بنتائج زيارة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى دولة الكويت الشقيقة وبأهميتها، ووصفها المجلس بأنها تشكل جزءاً من متطلبات التحرك الخليجي الذي تحتاجه المنطقة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها لترسيخ التعاون الخليجي المشترك ودفع مسيرة مجلس التعاون، فيما أحاط صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء المجلس بفحوى المباحثات التي أجراها سموه مع صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت خلال الزيارة التي قام بها إلى الكويت يوم أمس والتقى سموه فيها أيضاً بسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد وسمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء وكبار المسئولين في الدولة الشقيقة.

بعدها، رحب مجلس الوزراء بنتائج زيارة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة دولة محمد نواز شريف إلى مملكة البحرين وبالاتفاقيات التي تم التوقيع عليها خلال الزيارة بين الجانبين لما تشكله من إضافة جديدة على مسار التعاون البحريني - الباكستاني وحرص البلدين الصديقين على تدعيمه وتوسعة آفاقه.

إلى ذلك، فقد أثنى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على الروح الإيجابية التي سادت أثناء عرض سموه لبرنامج عمل الحكومة أمام مجلس النواب يوم الثلثاء الماضي (6 يناير 2015)، مشيداً صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالحرص الذي يبديه مجلس النواب لإثراء برنامج عمل الحكومة بملاحظاته وآرائه، موجهاً سموه ممثلي الحكومة بالتعاون الوثيق لأبعد الحدود للإجابة عن الاستفسارات والملاحظات التي يبديها النواب بشأن برنامج عمل الحكومة.

وفي هذا الصدد، أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء سعي الحكومة نحو تحقيق أعلى مستوى من التعاون مع مجلسي النواب والشورى في كل ما يختص بالاستراتيجيات التنموية إيماناً من الحكومة بالشراكة المهمة مع السلطة التشريعية في تنفيذ الرؤى والبرامج التي تضع المواطن في محور الأولويات، وتعزز التعاون بين السلطتين في تنمية الموارد وفي حسن إدارتها، وفي رفع كفاءة الأداء والإنتاجية وفق معايير قياس الأداء والمساءلة الدقيقة والحازمة والشفافية العالية.

توحيد سعر بيع الغاز على الشركات

وفي إطار توجه الحكومة نحو تحقيق التعادل بين سعر بيع الغاز الطبيعي المستخدم لتوليد الطاقة في قطاع المشاريع الصناعية في الأسواق المجاورة وسعر بيعه في مملكة البحرين بما يضمن الاستغلال الأمثل لهذا المصدر من الطاقة، وتحقيق أكبر قيمة مضافة منه للمملكة، فقد قرر مجلس الوزراء توحيد سعر بيع الغاز الطبيعي على الشركات التي تنفذ مشاريع صناعية قائمة أو التي ستنفذ مشاريع صناعية جديدة، وأن يرفع سعر بيعه بشكل تدريجي على هذه الشركات اعتباراً من 1 أبريل/ نيسان 2015، طبقاً لما ورد في المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الطاقة، ووافق المجلس كذلك على مشروع قرار وزاري بتعديل سعر بيع الغاز الطبيعي المستخدم لتوليد الطاقة في قطاع المشاريع الصناعية.

وقد أكد مجلس الوزراء أن الأسعار المعدلة لبيع الغاز الطبيعي المستخدم لتوليد الطاقة في قطاع المشاريع الصناعية لن تمس المواطنين ولن تؤثر على القدرة التنافسية لمملكة البحرين وعلى استقطابها للمستثمرين في قطاع المشاريع الصناعية.

المناطقية والأقدمية لـ «عراد الإسكاني»

إلى ذلك، فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة الإسكان بمتابعة الاحتياجات الإسكانية لأهالي عراد، وأن يكون توزيع مشروع عراد الإسكاني مراعياً لهذه الاحتياجات، ومحققاً للموازنة بين المناطقية والأقدمية، وأن تؤخذ بالحسبان المحافظة على النسيج الاجتماعي في هذا المشروع الإسكاني.

بعدها، بحث مجلس الوزراء المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها ما يلي:

أولاً: دعماً وتعزيزاً لعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين فقد وافق مجلس الوزراء على التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الخارجية بمملكة البحرين ووزارة الخارجية بجمهورية كوبا ووجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

انضمام البحرين لاتفاقية

بشأن الجرائم أثناء الطيران

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على انضمام مملكة البحرين إلى بروتوكول تعديل اتفاقية بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات، ووافق المجلس على اتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة في هذا الشأن، ويهدف التعديل إلى تحسين ولاية الدول الأطراف في توسيع نطاق اختصاصها القضائي بالنسبة للجرائم المرتكبة أثناء طيران الطائرة أو عندما تكون فوق أعالي البحار أو في أراضٍ غير خاضعة للسيادة ليشمل اختصاص دولة المشغّل ودولة الهبوط من ناحية، ومن ناحية أخرى توسيع نطاق الحماية القانونية لكي يشمل حراس الأمن على متن الطائرات.

اتفاقية للنقل الجوي مع التشيك

ثالثاً: وافق المجلس على مشروع اتفاقية للنقل الجوي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية التشيك واتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية في هذا الشأن. رابعاً: وافق المجلس على التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة مملكة ماليزيا بهدف التعاون في مجال التعليم العام والتعليم الفني والتقني والتعليم العالي.

العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 2:45 م

      لماذا

      لايتم تقليل المصارفين والبذخ والترف عل مجموعه من الناس

    • زائر 18 | 7:29 ص

      شكرا

      شكرا لصاحب السمو رئيس الوزراء هذا التوجيه ولاكن نريد من وزارة الاسكان انصاف اهالي عراد لانهم ظلموا في الية التوزيع ونامل بان يكون هذا التوجيه من فبل سموه انصاف في حق الاهالي

    • زائر 17 | 7:10 ص

      فيه حل افضل

      ليش مو الشركات تشتري صكوك من الحكومة 10 الاف دينار و بعد عشر سنوات ترجع اليهم عشرة الاف آخرى .. احسن من ترفيع الاسعار!!! وفيه من المضمون يشتري هذه الصكوك

    • زائر 16 | 5:40 ص

      تنخفض

      تنخفض اسعار البتروول والشعووب هى الضحيه ......................المشتكى لله ادا رعات الاوطان كلهم اولاد ابليش متى يبو صالح تظهر واتخلصنا من الظلم لقد تعبنا من الظلم اللهم عجل لويلك الفرج ضاقت الدنيا بنا
      \n

    • زائر 13 | 2:56 ص

      مواطن فقير

      أنا مستعد اقرض الحكومه إذا محتاجة !!!

    • زائر 20 زائر 13 | 8:07 ص

      زائر

      يا عمي كل شي برفعونه حكومه كل شي بترفعه سعار كل سنه ترفعه في سعار مواطن مو قادر يعيش عله قل زيدوه رواتب مو اطنين كلشي فوق الي مته

    • زائر 11 | 2:08 ص

      زائر 9 - رجاءً لا تتكلم عن الطائفية

      الأهالي اللي تعتبرهم طائفيين لأنهم طالبوا بحقوقهم في أراضي وهبت لهم بشكل رسمي وموثق بالأخص الدير وسماهيج المشروع الإسكاني الوحيد منذ سنين مبني على أرض كانت مصدر رزقهم ومع ذلك أكثر من ثلاثة أرباع المشروع تم إعطائها لمواطنين من خارج منطقتهم!!

    • زائر 7 | 11:46 م

      وأخيراً

      سنين والشركات تستنزف غاز البحرين بأبخس الأثمان وتحرقه وتبث ملوثاته في الهواء وفي جبود الناس ورايح هالشركات تتوسع لين ما نشفت الغاز ولا احنا شايفين فايدة ومردود على اقتصاد البلد إلا بالعكس بالرادي ... ان شاء الله بس ما تكون هالخطوة too late

    • زائر 4 | 10:53 م

      اتمنى

      اتمنى من الحكومه سن قانون بخصوص رخصة السياقه للأجانب .. عبر جعل الرخصه سنويه فقط وبرسم قدره 180 دينار للإستخدام الخصوصي و 280 دينار للإستخدام التجاري .. كالشاحنات والباصات وغيرها

    • زائر 8 زائر 4 | 12:08 ص

      نرفع عندما ينزل النفط

      اسعار النفط تنخفض خمسين بالمائة و إحنا نرفع سعر الغاز! همنا كيف نسد العجز بأسهل الطرق. هذا يسمى إفلاس في الحلول إنما الحل هو في تنويع الاقتصاد و جذب المزيد من رؤوس الاموال و نشر الوعي الإنتاجي بين ابناء الوطن و محاربة الفساد المالي و الإسراف و التبذير على المظاهر و الشكليات في دوائر الدولة و مرافقها.

    • زائر 15 زائر 4 | 3:09 ص

      ردا على زائر 8

      من العدل ان تفرض رسوم اضافيه على الاجانب ولا تتم مساواتهم بالبحرينيين .. استخدام الطرقات والزحمه ما لها حل الا عبر فرض زياده للرسوم على الاجانب لإستخدام الطرق والشوارع .. يا أخي هم يعاملوننا نفس الشي .. بعدين لكل بلد ظروفه ومساحة البلد لا تستدعي ان يخرج لي باص مشحون اجانب رايحين يتمشون او بكب يدور في الفرجان .. ارفعوا سعر الوقود وحولوا جزء من الدعم لرواتب المواطنين

    • زائر 3 | 9:48 م

      احمد المحرقي

      بس حبيت انوه,
      اتمنى ما يكون تمهيد لرفع سعر البترول والديزل

    • زائر 2 | 9:48 م

      عادي

      عادي مو المواطن الي بياكلها

    • زائر 1 | 9:23 م

      فقط الاقدمية

      وليس المناطقيه
      اساسا هذي المناطقيه على قولتكم تعزز الطائفيه بالديررره
      وين المشكله لو تم اتخاذ شرط الاقدمية فقط كمعيار للحصول على الوحدة السكنية
      عيل واحد متزوج في ئ2008وعقبهاااا يحصل ولي مقدم ومتزوج واعياااله طوله من التسعينات ماعنده مكان
      مهززززله

    • زائر 9 زائر 1 | 12:36 ص

      للتوضيح

      اول من نادي بالمناطقيه هم لللأسف المناطق ذات الكثافه الشيعيه.. والدليل .. مشروع قسائم ستره لأهالي ستره فقط. مشروع قسائم الدراز لأهالي الدراز فقط.. مشروع اسكان الدير وسماهيج .. يا أخي الكل يطالب بالعدل الا ربعك يبون المناطقيه وبعدين ينادون بالأقدميه ويتكلمون عن العدل

    • زائر 10 زائر 1 | 1:48 ص

      مشروع قسائم الدراز

      لايوجد مشروع بهذا الاسم ، ماذا عن المشاريع الثانية من جو عسكر البديع قلالي البسيتين وغيره وغيره ، المشكله في القرار ...

    • زائر 12 زائر 1 | 2:13 ص

      اي مشروع الدراز الى اهالي الدراز

      لدراز عمرها ما كان فيها مشروع اسكاني لا تخربط يا الاخو

    • زائر 14 زائر 1 | 2:58 ص

      يوجد مشروع في الدراز

      إستملك وزارة الإسكان أراض عديدة ووزعتها على أصحاب الطلبات الاسكانية وهذا يعتبر مشروع وفي رايي قطعة ارض تبني عليها بيت علكيفك احسن من شقة او بيت بانينه على كيف الوزارة وكان هذا على ما اذكر بداية التسعينات و السبب في عدم وجود مشروع منذ تلك الفترةوحتى اليوم هو عدم وجود اراض في الدراز تصلح لاقامة مشروع...الحسرة على اللي في ديرتهم ارضي وما قاعدين ايسوون ليهم.

اقرأ ايضاً