العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ

قرينة العاهل: تخصيص يوم المرأة البحرينية 2015 للاحتفاء بالمرأة في القطاع المالي والمصرفي

سمو الأميرة سبيكة لدى استقبالها محافظ مصرف البحرين المركزي
سمو الأميرة سبيكة لدى استقبالها محافظ مصرف البحرين المركزي

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

12 يناير 2015

أعلنت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة عن تخصيص يوم المرأة البحرينية للعام 2015 للاحتفاء بالمرأة في القطاع المالي والمصرفي، لإبراز حضور المرأة في هذا القطاع الهام منذ نحو 50 عاماً.

جاء ذلك خلال استقبال صاحبة السمو الملكي أمس الإثنين (12 يناير/ كانون الثاني 2015)، محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج بحضور عدد من ممثلي القطاع المالي والمصرفي والقيادات النسائية بهدف التشاور والتنسيق مع أصحاب الاختصاص بشأن كيفية إبراز هذه المناسبة الوطنية المهمة لبيان حجم إنجاز المرأة العاملة في هذا القطاع.

وأكدت سموها ضرورة دعم القطاع المالي والمصرفي لمواصلة حضور المرأة ومشاركتها في تنمية الاقتصاد الوطني واستقطاب الكفاءات الشابة وتشجيعها للدخول في هذا المجال من خلال إبراز قصص نجاح المرأة وتوضيح ما في هذا القطاع من فرص واعدة، معتبرة أن يوم المرأة البحرينية بات فرصة نستذكر من خلالها كل عام إنجازات المرأة البحرينية في مجال محدد، وما تحقق لها من مكتسبات بفضل الدعم الملكي من قائد مسيرة الإصلاح في مملكة البحرين عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأشادت قرينة عاهل البلاد بالدور المتنامي لمصرف البحرين المركزي في دعم توجهات المجلس الأعلى للمرأة فيما يتعلق بتكافؤ الفرص عبر تشجيع المؤسسات المصرفية والمالية باعتماد ممارسات إيجابية تستقطب الكفاءات النسائية وتحافظ على استمرار مشاركتها وتقدمها وإسهامها في تنمية الاقتصاد الوطني ورفع تنافسيته، مثمنة ما صدر عن المصرف في وقت سابق من قرارات داعمة للمرأة البحرينية في هذا المجال المهم.

من جانبه، أشاد المعراج بتخصيص صاحبة السمو الملكي يوم المرأة البحرينية 2015 للاحتفاء بإنجازات المرأة في القطاع المالي والمصرفي، معتبراً ذلك دفعة معنوية للعاملات كافة في هذا القطاع، ويحفز لبذل المزيد من الجهود، بل ومضاعفتها في سبيل تحقيق تكافؤ الفرص الذي يصبو إليه الجميع في جعل المرأة تحظى بشراكة متكافئة مع الرجل لبناء مجتمع قوامه التنافسية والاستدامة، داعياً في هذا الصدد جميع المصارف والبنوك والمؤسسات المالية في مملكة البحرين إلى التفاعل طوال العام مع هذا الحدث من خلال استحداث خدمات ومزايا خاصة للعاملات في هذه المؤسسات، إضافة إلى تقديم خدمات وتسهيلات خاصة للمرأة فيما يتعلق ببعض المنتجات المصرفية والمالية.

وأشار المعراج إلى أن مصرف البحرين المركزي قد بدأ الاستعداد لهذه المناسبة من خلال وضع تصورات للعديد من الأنشطة والفعاليات التي تستهدف دعم حضور وتواجد المرأة البحرينية في القطاع المالي والمصرفي وتوثيق مسيرتها الرائدة، وذلك بالتعاون مع جميع المؤسسات ذات الاختصاص.

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي عبدالحكيم الخياط إن تخصيص يوم المرأة البحرينية للعام 2015 للاحتفاء بالمرأة في القطاع المالي والمصرفي من شأنه أن يسهم في زيادة عدد النماذج النسائية التي تعد مثلاً أعلى في هذا القطاع، وتعزيز مكانة المرأة العاملة في مختلف المؤسسات المالية والمصرفية، وتذليل العقبات التي تواجه التقدم الوظيفي للمرأة في القطاع المصرفي، وإبراز الوجه الحضاري لمملكة البحرين في هذا المجال.

وأوضح الخياط أن المرأة البحرينية متميزة وأثبتت حضورها في المجتمع في مختلف القطاعات، ومن بينها قطاع العمل المالي والمصرفي الذي تفوقت فيه على الرجل في بعض المجالات، كما أوضح أن عدد العاملات في القطاع المصرفي في ازدياد دائم.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة التكافل الدولية رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للتأمين يونس جمال السيد أن تجربة القطاع المصرفي في البحرين، الذي يعد أحد أهم القطاعات الخاصة، في دعم ورفع نسبة المرأة تعد مثالاً يحتذى لدى القطاعات كافة، لافتاً إلى أن ذلك يأتي انسجاماً مع تطلعات وأهداف المجلس الأعلى للمرأة في إتاحة الفرصة أمام المرأة لإثبات وجودها المهني بكفاءة عالية في مختلف القطاعات.

وأكد السيد ضرورة الاستمرار في تأهيل المرأة للدخول في القطاع المصرفي، وخاصة أن البحرين تضم الكثير من الكوادر النسائية الحاصلة على شهادات أكاديمية في العمل المصرفي ويجب إدماجها في سوق العمل.

فيما أوضحت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار نجلاء الشيراوي أن تخصيص يوم المرأة البحرينية للاحتفاء بالمرأة في القطاع المالي والمصرفي سيسهم في تعزيز ظهور ومكانة المرأة البحرينية في هذا المجال على مستوى البحرين والمنطقة، ويكرس المسيرة الطويلة التي بدأتها المرأة في هذا القطاع قبل أكثر من ستة عقود من الزمن، كما يؤدي إلى زيادة ثقة الرجل في المستويات الإدارية العليا بقدرة المرأة على التفوق في عملها.

وأشارت إلى أن تميز المرأة البحرينية في القطاع المصرفي يعد دليلاً على قدرة المرأة على اقتحام شتى ميادين العمل، ولاسيما المناصب القيادية، ولفتت إلى جاذبية القطاع المصرفي في البحرين للنساء من حيث الرواتب والميزات والاستقرار الوظيفي، وهو ما يعزز من نسبتهن في القطاع.

وأكدت الشيراوي أهمية جهود المجلس الأعلى للمرأة في تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص لدى مختلف الجهات الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أن البنوك والمؤسسات المالية في البحرين تأتي في صدارة الجهات التي تحرص على منح المرأة فرصاً متكافئة في العمل والتدريب وتولي المناصب القيادية.

العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً