العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ

شكاوى «إنجنير الصحي» تعود مجدداً...مرضى يتأوهون وطبيبهم في «بريك»

عادت الشكاوى مجدداً، لتطال مستوى الخدمات التي يقدمها مركز يوسف عبدالرحمن إنجنير الصحي، والكائن بمدينة عيسى.

حدث ذلك، مساء يوم السبت الماضي (10 يناير/ كانون الثاني 2015)، حين عاينت «الوسط»، تذمر عدد من المرضى جراء انتظارهم الطويل للطبيب في غرفة رقم (2)، ليفاجأوا بتوضيحات مصدرها موظف المواعيد، يقول فيها إن «الطبيب في (بريك)».

ولم يتسنَّ لـ «الوسط»، الحصول على تعليق من الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة.

إلى ذلك، أظهر المواطن علي العريبي امتعاضاً جراء ذلك، مضيفاً «قدمت مرافقاً لأخي الذي كان يتأوه بسبب أوجاع مرض الإنفلونزا، واضطررنا للمكوث طويلاً، حتى تفاجأنا بعدم وجود الطبيب (عربي الجنسية) في غرفته، ما حدا بي للذهاب لموظف المواعيد بغرض الاستفسار عن ذلك، فكانت الإجابة: الطبيب في (بريك)».

ولاحظت «الوسط»، اعتماد موظف المواعيد أوقاتاً بعيدة في تحديد موعد دخول المريض على الطبيب، امتدت في بعض الحالات لتصل إلى 3 ساعات انتظار، وسط تأكيدات من الموظف مفادها «لن يحتاج المريض كل ذلك الوقت ليدخل على الطبيب، لكننا نقوم بذلك من باب الاحتياط، وبسبب كثرة أعداد المراجعين في المركز، يقابلها عدد محدود من الأطباء يبلغ 6 فقط».

وعبر مواطنون عن استغرابهم الشديد حيال ذلك، وتساءلوا «هل هو أسلوب غير مباشر لتقليص أعداد المرضى، عبر إجبارهم على اللجوء للمستشفيات الخاصة، بدل الانتظار لفترات طويلة؟».

وتواجه الخدمات الصحية في البحرين، ضغطاً كبيراً جراء التنامي المضطرد في أعداد السكان، يقابله تحفظ صادر عن ديوان الرقابة المالية والإدارية بشأن الإجراءات الإدارية وأنظمة الرقابة الداخلية المتعلقة بالخدمات الصحية.

وفي تقريره الخاص بالعام 2013 والصادر في (6 يناير الجاري)، تحدث الديوان عن بعض النواقص في آلية تعامل الوزارة مع شكاوى وبلاغات المخالفات المهنية المقترنة بالأخطاء الطبية والمخالفات المهنية، مضيفاً «ليس لدى الوزارة معايير تمكنها من تمييز الخطأ الإداري الذي يمكن أن ينسب لمزاولي المهن الصحية لديها عن الخطأ الطبي أو المخالفة المهنية أو القصور التنظيمي في المنشأة أو المضاعفات المرضية».

الديوان الذي يشكو ضعف استجابة بعض الجهات الرسمية مع توصياته، لم يكتفي في نقده لوزارة الصحة عند ذلك الحد، مؤكداً رفعه 17 ملاحظة على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، بما في ذلك إشارته إلى «عدم وجود آلية واضحة للتعامل مع الحالات المرضية الدقيقة والمستعجلة المحولة من عيادات المراكز الصحية بما يضمن منحها الأولوية في الحصول على مواعيد».

كما بين أن «طول فترة الانتظار للحصول على المواعيد وصلت لأكثر من تسعة أشهر لبعض الحالات، ويعود سبب طول الانتظار إلى قلة عدد الأطباء مع كثافة المواعيد».

وفي وقت سابق، تطرقت «الوسط» إلى تراجع مستوى الخدمات بمركز يوسف عبدالرحمن إنجنير الصحي، قابلته وزارة الصحة بمتابعة انتهت بإصدار تعميم داخلي يلزم الأطباء والممرضين وجميع الموظفين بالانضباط الوظيفي، والجدية في التعاطي مع المرضى.

العدد 4511 - الإثنين 12 يناير 2015م الموافق 21 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:24 ص

      شكوى

      هذا المركز جديد لكن الأطباء غير متواجدون في غرفهم الغرف خالية ومضاءه فقط لا حسب لا رقيب

    • زائر 11 | 5:16 ص

      نعم صحيح

      كثير من الأحيان نكون بالمركز ونرا بعض الأطباء خصوصا المصرين اما ان يكون جالس بسيارته أو يتجول ببن الكراجات يدخن مع أن وقت الاستراحة محدد من قبل المركز كما يخبرنا أحد الموظفين لكن من أمن العقوبة ...

    • زائر 10 | 3:44 ص

      المشكلة في نقص الموظفين مو الموظفين نفسهم

      المشكلة كلها في نقص الموظفين .. وليش الدكتور مو من حقه يلخذ بريك ياجماعه؟؟ مو بني ادم هو؟ هو ملزوم بعدد من المواعيد وساعات يضطر يمشي مواعيد قبل وقتها ب 3 او 4 ساعات نغس ماتقولون .. المهم اذا الرجال خلص مواعيده خلاص معناته كمل شغله على اكمل وجه .. تبونه يشتعل من بدايه الدوام لنهايته نفس المكينة عشان ترضون عن الخدمات؟؟ اي احد فيكم يرضى يسوي ازيد من شغله المطلوب منه؟ حتى لو الشغلة انسانية..وفي النهاية هم يسوون فوق شغلهم وبعد مو ملحقين

    • زائر 9 | 12:53 ص

      وينك يا وزير

      وينك يا وزير الصحة !! ياريت تنزل للمستشفيات من السلمانية الى المراكز الصحية. تعال جوف السلمانية شلون صارت. ياريت تنزل بروحك كمريض او مراجع, بدون مرافقينك او يكون في خبر لزيارتك , والله ثم والله تنصدم...
      ولي أمر طفل مريض.

    • زائر 8 | 12:52 ص

      عادي ويش فيها

      لازم الطبيب ياخذ وقت راحة تبونه يشتغل من الصبح للظهر بدون راحة. من حقه ياخذ بريك. الخطأ من التسجيل لازم يقول لكم الطبيب عنده بريك من هالوقت للوقت واذا الحالة تحتاج سرعة روح الطوارئ

    • زائر 7 | 12:40 ص

      السبب متبادل

      حالات التقصير واردة ويجب التحقيق ولكن بخصوص توظيف الأطباء ففي الفترة الأخيرة أصبح أولياء الأمور يرسلون أولادهم وبناتهم لدراسة الطب بأعداد هائلة حتى ولو في جامعات غير معترف بها الأهم أن يصبح طبيب مما زاد الضغط على تدريبهم جيداً ومن ثم توظيفهم، والأدهى أن المعظم يتكبرون ويرون أنفسهم أعلى من تخصص طبيب العائلة في المراكز الصحية فيقدمون على تخصصات السلمانية مثل هذا العام 140 متقدم والتخصصات تحتاج 27 فقط، انتبهوا لمستقبل أبناءكم وتثقفوا أكثر عن طب العائلة

    • زائر 5 | 12:35 ص

      تعالو شوفوا جدحفص

      مركز جدحفص غني عن التعريف من حيث الأنسياب والأنصراف من الدوام من قبل ساعتين الي ثلاث ساعات وهذا يحدث كل يوم وينهون المواعيد من اول نص ساعه حق الأنصراف قبل نهاية الوقت وناهيك عن أشياء كثيره مثل عدم الترتيب والتنسيق والتأخير والفوضى وخاصه عند الصيدليه وقسم التسجيل وعرف الدكاتره

    • زائر 3 | 11:19 م

      عيادة التقويم الاسنان

      بلأمس ذهبت المركز لعيادة تقويم الاسنانلاخذ موعد لاتفاجأ بان العيادة مغلقة بسبب الدكتورة في اجازة وضع وان العيادة ستغلق لمدة ثلاثة شهور ( وذلك حسب الكلام الأخت على كاونتر المواعيد ). تم تركيب جهاز تقويم محسب البرنامج من الدكتورة كل ثلاثة اسابيع علينا مرجعتها.
      السؤال اين البديل؟ هل يعقل ان العيادة تغلق بسبب عدم وجود دكتور؟

    • زائر 2 | 10:52 م

      وظفونااااااااا

      وظفوا الاطباااااااااء

    • زائر 1 | 9:47 م

      عااادي جدا

      هالوضع عادي بهالمركز لارقيب ولاحسيب دكاترا وممرضات تقصير واضح وتسيب

    • زائر 13 زائر 1 | 8:30 ص

      والسلمانيه ويش

      طوارئ السلمانية ينتظر المريض 6 ساعات والدكتور شوية يدخن سجارة واشوية يشرب شاي واشويه يسولف واشويه يحوس في تلفونه وبعدين يصلي جماعه

اقرأ ايضاً