العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ

حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» تتجه للخليج للحرب على «داعش»

حاملة الطائرات الفرنسية تتجه إلى مياه الخليج - afp
حاملة الطائرات الفرنسية تتجه إلى مياه الخليج - afp

اتجهت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول أمس الثلثاء (13 يناير/ كانون الثاني 2015) التي انطلقت من طولون (جنوب فرنسا) إلى الخليج، حيث قد تشارك في عمليات بالعراق ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، قبل التوجه إلى المحيط الهندي، على ما أفادت قيادة أركان الجيوش الفرنسية.


النواب الفرنسيون يقرون استمرار توجيه الضربات الجوية في العراق

حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» تبحر متوجهة إلى الخليج والمحيط الهندي

طولون (فرنسا) - أ ف ب

أبحرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول أمس الثلثاء (13 يناير/ كانون الثاني 2015) من طولون (جنوب) متوجهة إلى الخليج، حيث قد تشارك في عمليات بالعراق ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، قبل التوجه إلى المحيط الهندي، على ما أفادت قيادة أركان الجيوش الفرنسية.

وأعلنت قيادة الأركان في بيان أن «انتشار المجموعة الجوية البحرية (غان) المخطط له منذ عدة أشهر، في شمال المحيط الهندي يهدف إلى ضمان مهمة تواجد عملية في تلك المنطقة الإستراتيجية بالنسبة لفرنسا».

وأوضح مصدر مقرّب من وزير الدفاع جان إيف لودريان أن حاملة الطائرات في طريقها إلى الخليج ستتوقف في عدة «بلدان حليفة» وأنه «لم تتقرر بعد أية مشاركة في عملية «شمال» الفرنسية (في العراق) في الوقت الراهن».

لكنه لم يستبعد المشاركة في حملة القصف الجوي التي يقوم بها ائتلاف دولي من ثلاثين بلداً بقيادة الولايات المتحدة على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأكدت قيادة الأركان أن «غان» بكونها أداة عسكرية إستراتيجية بإمكانها في أي وقت أن تتكيف وتغير برنامجها حسب تطورات الأزمة في المشرق وحاجات الائتلاف من أجل الرد سريعاً على قرارات السلطات السياسية».

وتحمل حاملة الطائرات 12 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» وتسع «سوبر ايتندار» حديثة وطائرة الرصد «هاوكيي» وأربع مروحيات، وترافقه فرقاطة «شوفالييه بول» للدفاع الجوي وغواصة نووية هجومية وشاحنة نفط مزودة، على ما أضاف المصدر.

ويتوقع أن يقدم الرئيس فرانسوا هولاند اليوم (الأربعاء) على حاملة الطائرات قبالة طولون، مزيداً من التفاصيل بشأن المهمات المحتملة لهذه القطع البحرية أثناء توجيهه التمنيات بالسنة الجديدة للجيش.

وتنشر فرنسا التي تشارك في العمليات العسكرية في العراق فقط، مقاتلات «رافال» المتمركزة في قاعدة بالإمارات العربية المتحدة وست مقاتلات من طراز «ميراج» مرابطة بالأردن.

أضف إلى ذلك طائرة إمدادات من طراز «سي 135» وطائرة دوريات بحرية «أتلانتك 2» وفرقاطة مضادة للطيران (جان بار) المندمجة في المجموعة الجوية البحرية الأميركية حول حاملة طائرات «يو إس إس» كارل فينزون.

وستشارك «شارل ديغول» بالخصوص في التمارين الجوية البحرية الفرنسية الهندية في فارونا قبالة الهند التي تعتبر أكبر زبائن فرنسا لشراء 126 طائرة «رافال» تجري بشأنها مفاوضات طالت كثيراً.

إلى ذلك، صوتت الجمعية الوطنية أمس (الثلثاء) بشبه إجماع على مواصلة الضربات الجوية في العراق ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد أيام على الهجمات التي نفذها متشددون في قلب باريس.

وأيد 488 نائباً القرار في حين اعترض عليه نائب واحد وامتنع 13 عن التصويت هم أساساً من نواب الجبهة اليسارية (يسار متطرف).

العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً