العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ

«تغريدة المال السياسي» تقود رئيس «شورى الوفاق» إلى الحبس 6 أشهر

سيدجميل كاظم في مؤتمر صحافي عقده في مقر جمعية الوفاق بعد إصدار الحكم ضده
سيدجميل كاظم في مؤتمر صحافي عقده في مقر جمعية الوفاق بعد إصدار الحكم ضده

المنطقة الدبلوماسية - حسين الوسطي 

13 يناير 2015

قضت المحكمة الصغرى الجنائية أمس (الثلثاء) بحبس رئيس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم، لمدة 6 أشهر مع النفاذ، وقررت تغريمه مبلغ 500 دينار، عن تهمة تتعلق بالتشويش على الانتخابات، وذلك على خلفية تغريدة «المال السياسي» التي كتبها كاظم في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وعن قرار الحكم، قال المحامي عبدالله الشملاوي، في تصريح لـ«الوسط»: «إن قرار المحكمة واجب النفاذ، إلا في حال صدور قرار من محكمة الاستئناف يوقف تنفيذ العقوبة».

من جانبه، اعتبر كاظم أن «ما يجري للوفاق، ومن سياق الأحداث في البحرين، هو عبارة عن دفع ضريبة ثمن مقاطعتها الانتخابات النيابية والبلدية للعام 2014». وأكد أن «جمعية الوفاق والجمعيات المعارضة ككل ضد العنف، وقد أصدرت وثيقة اللاعنف، وأن الوفاق أدانت أعمال الحرق التي مورست ضد مترشحين للانتخابات، واعتبرت هذا التصرف غير حضاري، وأدانته بكل وضوح»، معتبراً الجمعية «ضحية من ضحايا العنف المعنوي والمادي».


«تغريدة المال السياسي» تقود رئيس «شورى الوفاق» للحبس 6 أشهر

المنطقة الدبلوماسية - حسين الوسطي

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي الشيخ راشد بن أحمد آل خليفة، وأمانة سر محمد مكي، أمس الثلثاء (13 يناير/ كانون الثاني 2015) بحبس رئيس شورى جمعية الوفاق سيدجميل كاظم، لمدة 6 أشهر مع النفاذ، وقررت تغريمه مبلغ 500 دينار، عن تهمة تتعلق بالتشويش على الانتخابات، وذلك على خلفية تغريدة «المال السياسي» التي كتبها كاظم في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وعن قرار الحكم، قال المحامي عبدالله الشملاوي في تصريح إلى «الوسط»: «إن قرار المحكمة واجب النفاذ، إلا في حال صدور قرار من محكمة الاستنئاف يوقف تنفيذ العقوبة».

وأضاف «أعتقد أن الحكم القضائي استخدم معه أقصى عقوبتي الحبس والغرامة، إلا أن هناك تغريدات صادرة من عدد من الأشخاص كانت أشد تجريحاً في القضاء والانتخابات النيابية السابقة، وقدّمت أمام النيابة العامة، ولكن؟!!».

وأشار إلى أنه سيتقدم اليوم (الأربعاء) إلى محكمة الاستئناف للطعن في الحكم الصادر.

إلى ذلك، قال كاظم في تصريح إلى «الوسط» بُعيد صدور الحكم القضائي: «إن هذه المحاكمة استهداف لجمعية الوفاق من خلال إجراءات منتظمة، ومحاولة جرّها للمحاكمة وهي لم ترتكب أي خطأ قانوني، وذلك خصوصاً بعد المؤتمر العام للجمعية الذي أثبت صحة الإجراءات التي تمت خلاله».

وأضاف «إن ما يمكن أن نقرأه من هذه الخطوة، أنها استهداف لشخصيات جمعية الوفاق، وعلى رأسها الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان».

وتحدث كاظم عمّا وصفه بـ «المساعي للقضاء على أي مساحة للتعبير عن الرأي والعمل السياسي».

وفيما رفض كاظم الاتهامات الموجهة له، قال: «لم أقم بأية جريمة، بل عبّرت عن رأيي بما يكفله لي الدستور وميثاق العمل الوطني والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية، وقد عبّرت عن رأيي فيما يتعلق بالعملية السياسية والانتخابية، ولم أرتكب جرماً مادياً ولا معنوياً»، مؤكداً أن «هذه الإجراءات لن تثنينا عن المواصلة في المطالبة بحقوق الشعب والانتصار لقضاياه».

وفي سؤال عمّا إذا كان قد قدم شهوداً لما أثره في «تويتر»، ذكر كاظم «سبق وأن قدمت شهوداً للنيابة العامة وقد استمعت لهم، غير أن المحكمة لم تستدعِ الشهود».

وخلال جلسة سابقة، قدم المحامي عبدالله الشملاوي للمحكمة مذكرة دفاعية مكتوبة، وقال: «تقدمنا أثناء التحقيق في النيابة العامة بمجموعة من التغريدات والخطابات الدينية التي كانت تتحدث عن عدم المصداقية في الانتخابات، من قبل عدد من الشخصيات المعروفة، فضلاً عن أنها تعتبر أشد لهجة من تغريدة كاظم، وإذا كانت النيابة العامة تعتبر ذلك جرماً، فلماذا لم يتم استدعاء أصحابها؟».

وأضاف «وإذا لم تعتبرها النيابة جرماً، فلماذا أحالت كاظم إلى المحكمة دون غيره، الأمر الذي نعتقده استهدافاً سياسياً لكاظم، كما أن القضية تقتضي ركناً خاصاً ترتكز عليه القضية، وهو التأثير على العملية الانتخابية أو التشويش عليها، إلا أن النيابة العامة لم تقدم دليلاً واحداً بشأن ذلك».

وتابع أن «الهيئة العليا للانتخابات أكدت أن العملية الانتخابية سارت بشكل جيد من دون التأثير من أحد عليها، وهو ما حقق نجاح العرس الديمقراطي، الأمر الذي يؤكد استهداف موكلي في هذه القضية، بالإضافة إلى انتفاء المساس أو التشويش بالعملية الانتخابية في تغريدة كاظم، ما يقضي ببراءة موكلي».

إلى ذلك، أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في بيان لها أمس (الثلثاء) تضامنها الكامل ووقوفها الى جانب رئيس شورى الوفاق سيد جميل كاظم الذي صدر بحقه أمس (الثلثاء) حكم بالحبس ستة اشهر مع النفاذ وغرامة 500 دينار.

وذكرت كل من: جمعية الوفاق، وجمعية «وعد»، والتجمع القومي الديمقراطي، والمنبر الديمقراطي التقدمي، والإخاء الوطني ان هذا الحكم يتعارض تماما مع ما أكده رئيس المجلس الاعلى للقضاء سالم الكواري عشية فتح باب الترشح للانتخابات النيابية والبلدية بأن «ليس هناك محاسبة لمن تطرق الى وجود المال السياسي».

وشددت القوى المعارضة على أن ما صرح به رئيس شورى الوفاق يأتي ضمن حرية الرأي والتعبير المدعومة بالأدلة التي قدمها سيد جميل إلى النيابة العامة والتي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية كافة، بينما أصرت النيابة على تحويله إلى المحكمة لتمارس انتقائية شديدة في عملها، بحسب بيان المعارضة.

من ناحيته ، طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بإسقاط التهم الموجهة إلى رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم ووقف تنفيذ الحكم والغائه من قبل محكمة الاستئناف، كما طالب المرصد بالإفراج عن الشيخ علي سلمان ووقف استهداف جمعيته وقيادتها، مؤكداً أن السبيل الوحيد للحوار السلمي وحلحلة الأزمة المستمرة هو الالتزام بالحوار، وكفالة الحريات العامة المحددة في الدستور ومواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

ودعا المرصد، في بيان له أمس الثلثاء إلى التوقف عن ممارسة سياسة الانتقام السياسي بحق المعارضة الوطنية الديمقراطية الحرة والتي أكدت في المحافل والفاعليات الوطنية والدولية التزامها وتمسكها بالسلمية والشرعية والحوار بين أبناء الوطن.

وكانت النيابة العامة أخلت سبيل رئيس شورى الوفاق سيدجميل كاظم بتاريخ (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بضمان محل إقامته، بعد أن حققت معه بشأن ما كتبه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) من عبارات اتهم بشأنها كونها تمسّ سلامة العملية الانتخابية ونزاهتها.

وصرح حينها المحامي العام بالنيابة الكلية نايف يوسف، بتلقي النيابة العامة بلاغاً من وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بصفته رئيس اللجنة العليا للانتخابات عن قيام كاظم بنشر تغريدة على موقع «تويتر» تتضمن عبارات تمسّ سلامة العملية الانتخابية ونزاهتها بادعائه دفع مبالغ مالية للمترشحين لدفعهم لخوض الانتخابات من دون أن يقدم دليلاً واحداً على صحة ما يدعيه بشأن حقيقة المال السياسي.

العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 89 | 11:48 ص

      سؤال للربع

      لو ذي الشخص معارضة في ايران و مذهب س وقال هل كلام شنو راح اصير فيه؟

    • زائر 88 | 10:39 ص

      الاثبات

      قبل لا يتكلم الواحد يجب ان يكون عنده اثبات سيد وقع في الخطأ ولازم يتحمل النتيجة

    • زائر 85 | 7:51 ص

      الأمل في الاستئناف

      ندعو الله أن يفرج عن السيد جميل ونأمل من الاستئناف يطلع براءة

    • زائر 83 | 6:24 ص

      معكم

      معكم معكم ... ونحو الحرية الحقيقة والعدل في بلادي

    • زائر 82 | 6:22 ص

      العنف

      هذل عنف وترهيب ضد المعارضة وكل من يعارض الحكومة ونظام في البحرين . فأين الدمقرطية ؟؟؟

    • زائر 81 | 6:20 ص

      العنف

      هذا عنف وترهيب ضد المعارضة وكل من يعارض الحكومة ونظام في البحرين . فأين الدمقراطية ؟؟؟،

    • زائر 79 | 6:05 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الى ...المحاكم مع التحيه ،،الم يلفت نظركم ان السجون اكتضت وعلى مدى اكثر من ثلاثة اعوام ،،ب فئة واحده ،،وواحده فقط دون غيرها ،، ايعقل ان تكون الفئه الاخرى ،،وما تسمى ب { المواليه } معصومة والعياد بالله من الخطأ ،،ومن جانب آخر الكل يعرف ان البلد بها فساد اجتماعي وسياسي ،،ف لماذا الغضب عند سماع الحقيقه ،،اما الانتخابات ،،وللاسف لكوننا بحرينيون ،،لا نستطيع ان ننتخب ...،،واخيرا وليس بآخر ،،اصلحوا يصلح الله لكم اعمالكم ،،السلام عليكم .

    • زائر 73 | 4:30 ص

      دفع الثمن

      كل شخص يتحمل نتيجة اقواله وافعاله.

    • زائر 57 | 1:51 ص

      الجميع ضد الفساد والمفسدين

      كلنا ضد الفساد والمفسدين ولكن هذا لا يخولنا أن نتهموننثر الاتهامات ونوزعها يمينا ويسارا بلا دليل،،كان من المفروض على المتهم أن يبرز دليله لاثبات ادعاءاته،،ولكنه لم يستطع التقدم بأي دليل إذا يجب محاسبته على التجني على الناس،،وكون هناك مخطئين في البلد لا يحاسبون فهذا لا يجعل محاسبته خطأ،،

    • زائر 54 | 1:40 ص

      انا انا

      يا جماعة الأنتخابات صارت وخلصت وفاز من فاز وخسر من خسر وجلسات البرلمان شغاله, لا يقصون عليكم إلا هذي لأن الوفاق قاطعت الأنتخابات وان الحكمة قاعدة تسيس القضاية, كله كلام فارق.

    • زائر 50 | 1:11 ص

      السؤال الذي يجب طرحه:

      هل لدي رئيس شورى الوفاق السيد سيدجميل كاظم أدلة مادية علي ادعائه بخصوص المال السياسي؟ اذا ليس لديه اية ادلة مادية فهو الملام علي ما حدث له ......ولتكن عبرة للغير

    • زائر 53 زائر 50 | 1:30 ص

      نعم

      شكلك مو متابع خوي
      نعم السيد غرد بأن البعض عُرض عليه واللي عرض عليهم جابهم شهود بس المحكمة ولا حتى استدعتهم
      ها فهمت الحين؟ لو تبي بس تأيد الحكومة؟

    • زائر 58 زائر 50 | 1:52 ص

      ا صبت عين الحقيقة

      من يدعي عل غيره انه يتهم بدون دليل، الاولى به تطبيق هذا على نفسه...ومن يدعي عدم شرعيه الانتخابات ويصف من صوت ب"المجنس" و "الطبال" فلينظر الى أعداد المصوتين في انتخاباته "1805" فقط لا غير

    • زائر 61 زائر 50 | 1:53 ص

      الس

      الس..... صور حامل سيف ، واليو تيوب مشحون من خطبه التحريضية والسب ، وينه ؟ !!!! ، أيا عجباه

    • زائر 64 زائر 50 | 1:58 ص

      وبدأ التطبيل

      من يقراء جرايد 2010 يظن ان البحرين غرقت عن بكرة ابيها في الديموقراطية بسبب فوز "الكتلة الايمانية" وكان السجون لم تكن مملوءة بالمعتقلين السياسيين و الان بسبب سجن شخصين لجمعية الامم المتحدة التي غضت الطرف عن مجازر فلسطين و العراق و سوريا أصبحت "قلقة" علشانهم، وماما امريكا وبابا بريطانيا ينتقدون الحكومة علشانهم و الجديد الان ماما فرنسا واما بقية الشعب فلهم القول المأثور : رو دور ربعك!!!

    • زائر 65 زائر 50 | 2:01 ص

      رئيس شورى الوفاق!!!!

      قريت رئيس شورى فكرت يتكلمون عن رئيس مجلس الشورى! شور ى مال 1805 نفر!

    • زائر 87 زائر 50 | 9:12 ص

      كيف تميز الحق من الباطل

      - الامـام الـباقر عليه السلام: سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام: كم بين الحق والباطل ؟ فقال : اربع اصابع -ووضـع امـير المؤمنين يده على اذنه وعينيه - فقال : ما راته عيناك فهو الحق , وما سمعته اذناك فاكثره باطل .

    • زائر 48 | 1:10 ص

      طال الزمان او قصر

      ستشرق الشمس وإن طال الدجى

    • زائر 44 | 12:33 ص

      في هذا البلد اما ان تكون معي او السجن ينتظرك

      بندوس عليك وحقوقك ما بتحصلها وان فكرت توقف تطالب بحقك فتخير :سجن الحوض الجاف ، جو، بيوت الشباب حسب مقاسك

    • زائر 56 زائر 44 | 1:50 ص

      وانته الصادق

      اما ان تكون من "الكتلة الايمانية" والا الامم المتحدة و باكي مون و الجرايد ما بيدرون فيك لين انسجنت حتى لو كنت من "الرموز"

    • زائر 69 زائر 44 | 2:08 ص

      مثاكم مثل الحكومة

      تدينون من فوق الطاولة و تخونون و تباركون للاعتداء على من يخالفكم في الراي حتى لو من المقربين...وما ابونبيل منكم ببعيد

    • زائر 72 زائر 44 | 4:22 ص

      نعم أحسنت

      هذه هي رسالة الحكومة لرئيس شورى الوفاق ، وهذه رسالتها للشعب والمواطنين
      فيا عالم اسمع ...

    • زائر 76 زائر 44 | 4:39 ص

      زين العابدين

      صدقت تحت الطاولة هذي الي اموقف اي حل

    • زائر 42 | 12:31 ص

      اعتقلوا الشعب البحراني كله وريحوا روحكم

      السجون ممتلئة ومكتظة عن بكرة أبيها والاعتقالات والمداهمات على قدم وساق بلد .... بوليسي بمتياز

    • زائر 41 | 12:28 ص

      الإستهداف واضح لجميع قيادات الوفاق

      استهدفوا ما تشاؤون حقوقنا سنأخذها ولو بعد حين

    • زائر 40 | 12:20 ص

      المشتكى لله

      الله ينتقم منهم

    • زائر 39 | 12:15 ص

      يامنتقم

      ارقى سجون العالم سجون البحرين من حيث النزلاء دكاتره ممرضين معلمين محامين علماء دين رياضيين صحفيين نواب ماشاء الله لاكن ان شاء الله بعون الله بيقلب الحال وبيصر السجن للسراق والقتله والمفسدين والمعذبين والمحرضين على الفتن وان الصبح لناظره قريب

    • زائر 66 زائر 39 | 2:03 ص

      عليك نور...يا شاطر

      ممكن اتحط لينا مؤهلات رئيس شورى الوفاق العلمية و الاكاديمية؟...و...

    • زائر 31 | 11:56 م

      الكذّابن والشتّامين والسبابين والمفسدين لا يطالهم القانون ابدا في بلد القانون

      سمعنا عن الكذابين والشتّامين والسبّابين وسرّاق المال العام والمفسدين والمعذبين والجلادين لكن احد من هؤلاء لا يطالهم القانون ولا يستطيع الوصول الى احدهم لأنه قانون اعرج يمشي على اتجاه واحد ولا يعرف الا طريق واحد

    • زائر 21 | 11:28 م

      من كان مع الله كان الله معه

      {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى } هذه الآية تهز الوجدان، وتفعل في النفس ما لا تفعله سلطات الدنيا، آية تضبط النوازع، وتقوي الوازع، وتكبح الجماح، وتدعو إلى إحسان العمل. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 19 | 11:16 م

      بال

      بصراحة الحال بدأ مايسر في الديرة , كل يوم واحد يدخل السجن !!

    • زائر 55 زائر 19 | 1:48 ص

      بال عليك انت

      جه هو توه الناس بدت تخل السجن؟ والا السجن عندك ما بدا الا لما سجنوا علي سلمان ورئيس شورى الوفاق؟ ناس راحت ورا الشمس ولا "قلقت" عليهم الامم المتحدة ولاغيرك دره فيهم لانهم مو "في اي بي"

    • زائر 71 زائر 19 | 4:14 ص

      رد على زائر 55

      انزين اذا في ناس راحت ورى الشمس على قولتك ليش انتو ساكتين وماتتكلمون ؟؟ ليش تشوفون الظلم وتسكتون ؟؟؟ ترى الشعب البحريني ابتدى يتعب من هالمصايب الي تتحذف علينا كل يوم , ياريت يمر علينا يوم واحد سعادة , للأسف كل يوم خبر محزن يوم واحد استشهد ويوم واحد مسجون ويوم واحد مقتول , وين الأمان يا ناس ترى تعبنا .

    • زائر 75 زائر 19 | 4:38 ص

      الله كريم

      الله كريم

    • زائر 78 زائر 19 | 5:19 ص

      تبون الامان ؟.

      تبون الامان تركوا التخريب فالشوارع ...

    • زائر 15 | 11:03 م

      يا فرج الله

      كلنا معك قلباً وقالبا

    • زائر 18 زائر 15 | 11:15 م

      سيد

      الله على الظالم يامنتقم

    • زائر 12 | 10:21 م

      لاعجب من ذلك

      نعم في زمن الدمقراطية البحرينيه لاتعجب من سجن هذا وذلك ولكن الذي يخرب البلد وهو موالي للحكومه لا غبار عليه

    • زائر 6 | 9:39 م

      اجر وعافيه

      السجن للرجال

    • زائر 5 | 9:32 م

      البحرين

      القصد من هذا الحكم هو انتقام من عدم المشاركة في الانتخابات. .

    • زائر 43 زائر 5 | 12:33 ص

      ولد الرفاع

      لا القصد علي سلمان كان يدعو للمقاطعة بعدين كان بتكلم عن الإصلاح .

اقرأ ايضاً