العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ

«الثروة البحرية»: خلل قانوني يوقف تجديد أكثر من 300 رخصة صيد

البحارة خلال حديثهم مع مسئولي الزراعة والثروة البحرية
البحارة خلال حديثهم مع مسئولي الزراعة والثروة البحرية

قال مصدر مسئول بشئون الزراعة والثروة البحرية إن أكثر من 300 رخصة صيد لن يتم تجديدها إلى حين صدور قرار رسمي بذلك، كون تلك الرخص يشوبها خلل قانوني وصدرت بطريقة غير قانونية ومنحت امتيازات لأصحاب المهن خلال عهد إدارة الثروة البحرية والسمكية السابقة والتي حول مسئولون فيها إلى التحقيق من قبل الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي.

وذكر لـ «الوسط» أن الرخص لا سند قانونيّاً لها، وتم رفع خطاب مؤخراً إلى مجلس الوزراء بخصوص هذا الوضع، كون المسألة مرتبطة بأرزاق مئات العوائل البحرينية.

جاء ذلك، على خلفية مراجعة بحارة تم وقف رخصهم مبنى شئون الزراعة والثروة البحرية في البديع صباح أمس الثلثاء (13 يناير/ كانون الثاني 2015)، مطالبين بحل المشكلة وتحويلها إلى رخص دائمة.


الوزارة أرجعته لخلل قانوني والمتضررون يناشدون سمو رئيس الوزراء

«الثروة البحرية»: وقف تجديد أكثر من 300 رخصة صيد... والبحارة يطالبون بتحويلها دائمة

البديع - زينب التاجر

قال مصدر مسئول بشئون الزراعة والثروة البحرية بأنه لن يتم تجديد أكثر من 300 رخصة صيد لحين صدور قرار رسمي بشأن ذلك، كون تلك الرخص يشوبها خلل قانوني وصدرت بطريقة غير قانونية ومنحت امتيازات أصحاب المهن خلال عهد إدارة الثروة البحرية والسمكية السابقة والتي تحول مسئولون فيها للتحقيق في الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي.

ولفت لـ «الوسط» إلى أن الرخص لا سند قانوني لها وتم رفع خطاب مؤخراً لمجلس سمو رئيس الوزراء بالوضع، كون المسألة مرتبطة بأرزاق مئات العوائل البحرينية.

جاء ذلك، على خلفية مراجعة بحارة تم وقف رخصهم لمبنى شئون الزراعة والثروة البحرية في البديع صباح يوم أمس الثلثاء (13 يناير/ كانون الثاني 2015)، مطالبين بحل المشكلة وتحويلها لرخص دائمة، فيما أكدوا بأن لا مصدر رزق لديهم سوى الصيد ولا يعملون في وظائف أخرى ويعيلون أسر ومرتبطين بقروض وأن البنوك باتت تلاحقهم مطالبة بمستحقاتها المالية بعد تخلفهم عن دفعها نتيجة وقف تجديد رخصهم، فيما ناشدوا سمو رئيس الوزراء لتوجيه الجهات المعنية لتحويلها لرخص دائمة.

وتعود تفاصيل المشكلة وفق ما يشير لها البحارة بأنه وخلال العام 2005 قامت إدارة الثروة البحرية والسمكية بإعطائهم رخص صيد مؤقتة وبعد عام تم إعطاؤهم امتيازات عليها تشمل قدرتهم على توظيف عاملين أجانب معهم فضلاً عن قدرتهم على الحصول على قروض بنكية لشراء معدات الصيد، منوهين إلى أنه وخلال العام الماضي تم إيقاف تجديد الرخص لثلاثة أشهر إلى أن صدر قرار بتجديدها لعام.

وتابعوا بأنه مؤخراً تفاجأ البحارة بوقف تجديد رخص كل بحار منهم، مشيرين إلى أن مسئولية الأمر تتقاذفها كل من «الثروة السمكية» و»الزراعة».

وقالوا: «لا ذنب لنا في ما قامت به الإدارة السابقة بالثروة السمكية، ويجب النظر لنا كحالات إنسانية ومراعاة ذلك من خلال تقنين العملية وجرد جميع الرخص والتأكد من عدم امتلاك أصحابها لمهن أخرى وتحويلها لرخص دائمة للبحارة الذين لا مصدر رزق لهم سوى البحر والصيد».

وبينوا بأنهم غير قادرين على مخالفة القانون ودخول البحر برخص غير مجددة كون ذلك سيؤدي في النهاية إلى مصادرة طراداتهم وتحويلهم للنيابة العامة ودفع غرامة مالية تصل إلى 300 دينار.

ورأوا بأن وقف تجديدها على الجميع له تداعيات كبيرة، إذ قال أحدهم بأنه بحار ويعمل في هذه المهنة منذ أكثر من 10 سنوات ولديه 7 أولاد أكبرهم يبلغ من العمر 19 عاماً وأصغرهم 7 سنوات ولا مصدر رزق لديه سوى الصيد ووقف تجديد الرخصة تعني عدم قدرته على إطعام أطفاله على حد وصفه.

فيما تحدث آخر بأنه قام بالاقتراض لشراء معدات الصيد والتي تبلغ قيمتها 8000 دينار وأنه وبوقف تجديد رخصه لم يتمكن من دفع المستحقات المالية للبنك والذي بدوره يلوح له بتحويل الأمر للجهات الأمنية. وأجمعوا على ضرورة تقنين هذه المهنة، إذ قالوا «يتم تجديد الرخص لبعض من يعملون في القطاعين الحكومي والخاص فيما تسحب الرخص من المحترفين والذين لا دخل لهم سوى البحر ومهنة الصيد والتي يعملون فيها منذ سنوات طويلة، وعلى الجهة المختصة النظر لذلك وجرد الرخص ورصد المخالفات وجعل الرخص دائمة لمن لا مصدر لهم سوى هذه المهنة».

العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 2:50 ص

      لا اله الا الله

      عقب بيقولو البحر بفلوس

    • زائر 8 | 12:43 ص

      خوش نظر

      بدل ما تحاسبون اللي يدمر في البيئة البحرية من بلديات ومصانع وملاك جشعين للسواحل قمتون تقطعون أرقاب من يعتمد عالبحر رزقه ؟ إنتون بشر ؟ تحاسبون الناس وتخلون الهوامير لكبار ؟

    • زائر 7 | 11:49 م

      شر البلية ما يضحك

      ردينا على نفس الكلام أسحبوا الرخص من الذي يعملون وجددوا لنا رخصنا (المؤقتة)!! مو قلنالكم هؤلاء الأشخاص كانو في الأصل بحارة وكانو يمتلكون تلك الرخص لما يقارب 25 عاماً أي قبل أن يولد بعضكم ولضعف الصيد بحثوا لهم عن مصدار دخل آخر..بسكم حقد على بعضكم البعض.

    • زائر 6 | 11:49 م

      سبحان الله

      مو موظفين وبتفصلونهم أنهم أحرار . متى بخلص مسلسل قطع الارزاق ونشر الفقر ؟

    • زائر 5 | 11:48 م

      صباح الخير يابحرين

      اشتغل في الزراعة وقال لي احد المسئولين امس ذولا محرضتنهم السفارة الايرانية واقسم بالله مامزح هههههههههههههههههه

    • زائر 4 | 11:46 م

      إقصاء المواطنين الشيعة

      يبغون بشتى الطرق يحرمون وإقصاء المواطنين الشيعة من مصادر الدخل وذلك بعدما قرر الشعب عدم التراجع عن المطالبة بحقوقه المسلوبة

    • زائر 3 | 11:39 م

      يس لف ودوران .

      يبون يقطعون الارزاق , رخص كثيره تم توقيفها ولم تجدد .درينا . بس لا تنسوا أن الله سبحانه موجود عليه نتوكل .

    • زائر 2 | 11:36 م

      البحر بحر الله والناس تبي تعيش !!؟؟؟

      ويش صاير ؟؟ صدق المثل الي يقول (((( لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل ))))) .الظاهر نسوا أن البحر بحر الله . يا سبحان الله .

    • زائر 1 | 9:50 م

      بلدي

      وطني وحبيبتي البحرين الى أين أنت ذاهبة!

اقرأ ايضاً