العدد 4514 - الخميس 15 يناير 2015م الموافق 24 ربيع الاول 1436هـ

وزراء الخارجية العرب يرفضون تدخلات نصرالله في شئون البحرين الداخلية

أصدر مجلس جامعة الدول العربية علي المستوى الوزاري بياناً أعرب فيه عن إدانته الشديدة للتصريحات العدائية التي أدلى بها أمين عام حزب الله حسن نصر الله تجاه البحرين، معبراً المجلس عن رفضه التام لتدخلاته المتكررة في الشئون الداخلية للمنامة.

وطالب المجلس الوزاري حكومة الجمهورية اللبنانية بأن تتحمل مسئوليتها بهذا الشأن، وأن تبين موقفها بشكل واضح تجاه تصريحات وتصرفات أمين عام حزب الله، والتي تتضمن تحريضاً واضحاً على العنف والإرهاب بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كافة، وتعد تدخلاً سافراً ومرفوضاً في الشئون الداخلية وتعدياً واضحاً على سيادة واستقلال دولة عضو في جامعة الدول العربية.

كما دعا المجلس حكومة الجمهورية اللبنانية إلى أن تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة والرادعة لضمان عدم تكرار مثل هذه التصريحات البغيضة، وذلك التزاماً من جميع الدول الأعضاء بما نص عليه ميثاق الجامعة، وبالقوانين والأعراف الدولية المتعلقة بضرورة الالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول واحترام سيادتها واستقلالها، وحرصاً من المجلس على وحدة الصف والحفاظ على الأمن القومي العربي، والتصدي لكل ما يعكر صفو العلاقات العربية - العربية.


وزراء الخارجية العرب يرفضون تدخلات نصرالله في شئون البحرين الداخلية

المنامة - بنا

أصدر مجلس جامعة الدول العربية على المستوي الوزاري بياناً أعرب فيه عن إدانته الشديدة للتصريحات العدائية التي أدلي بها أمين عام حزب الله حسن نصر الله تجاه البحرين، معبراً المجلس عن رفضه التام لتدخلاته المتكررة في الشئون الداخلية للمنامة.

وطالب المجلس الوزاري حكومة الجمهورية اللبنانية أن تتحمل مسئوليتها بهذا الشأن، وأن تبين موقفها بشكل واضح تجاه تصريحات وتصرفات أمين عام حزب الله، والتي تتضمن تحريضاً واضحاً على العنف والإرهاب بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كافة، وتعد تدخلاً سافراً ومرفوضاً في الشئون الداخلية وتعدياً واضحاً على سيادة واستقلال دولة عضو في جامعة الدول العربية.

كما دعا المجلس حكومة الجمهورية اللبنانية أن تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة والرادعة لضمان عدم تكرار مثل هذه التصريحات البغيضة، وذلك التزاماً من جميع الدول الأعضاء بما نص عليه ميثاق الجامعة، وبالقوانين و الأعراف الدولية المتعلقة بضرورة الالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول واحترام سيادتها واستقلالها، وحرصاً من المجلس على وحدة الصف والحفاظ على الأمن القومي العربي، والتصدي لكل ما يعكر صفو العلاقات العربية - العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد محمد آل خليفة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية علي المستوي الوزاري في دورته غير العادية، والذي عقد مساء أمس(الخميس) بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، بهدف مناقشة نتائج الاجتماع الطارئ للجنة مبادرة السلام العربية علي المستوي الوزاري، إلى جانب بحث التطورات الخطيرة في ليبيا، بالإضافة إلي استعراض الجهود المبذولة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.

وفي بداية الاجتماع استعرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس آخر تطورات القضية الفلسطينية ومستجدات عملية السلام، واستمرار الانتهاكات الاسرائيلية علي الاراضي الفلسطينية.

وصدر عن المجلس قرارا بشأن التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لاراضي دولة فلسطين، وتكليف لجنة وزارية عربية لإجراء مايلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح مشروع عربي جديد أمام مجلس الأمن خاص بإنهاء الاحتلال و انجاز التسوية النهائية.

أما في الشأن الليبي، فقد أكد وزير الخارجية البحرين أن الجامعة العربية مطالبة اليوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للإسراع في بناء وتأهيل مؤسسات الدولة الليبية، وإعادة الأمن والاستقرار، ودعم المؤسسات الشرعية المتمثلة في مجلس النواب المتتخب و الحكومة المؤقتة المعترف بهما دولياً، مشيراً إلي أن عدم التمسك بالشرعية يعطي الفرصة للجماعات الارهابية في السيطرة علي ليبيا.

وأضاف وزير الخارجية بأن البحرين تدين كل العمليات الإرهابية كالهجمات علي المواقع الحيوية وعمليات الاختطاف الذي يتعرض لها أبناء الشعب الليبي والعرب المقيمين فيها، بالإضافة إلي الهجمات علي البعثات الدبلوماسية ومنها سفارة دولة الامارات العربية المتحدة.

إلى ذلك، أصدر المجلس قرارا بهذا الشأن، أكد فيه الاعتراف بالشرعية والتشديد علي استقلال وسيادة ليبيا ووحدة أراضيها، وإعادة بناء و تأهيل المؤسسات الأمنية و العسكرية، ومطالبة مجلس الأمن برفع القيود المفروضة علي تسليح الجيش الوطني الليبي، واتخاذ جميع التدابير لدعم ليبيا بكل الوسائل تنفيذا لقرارات مجلس الجامعة وميثاقها وبمقتضي معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي بين الدول الاعضاء وملحقها العسكري.

العدد 4514 - الخميس 15 يناير 2015م الموافق 24 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 1:23 م

      .....

      كان تكلموا عن قضية فلسطين اللي ما بتنحل ...............!
      كان تكلموا عن حلول لازمة سوريا!
      .............................................وتعوا يا اخواني ابناء بلدي

    • زائر 42 | 9:38 ص

      تدخل

      إحنا ضعنا معاكم في كلمة تدخل ( إذا) كان تصريحات الأمين العام تدخل وتدان من قبلكم فأول من تدانون أنتم لأنكم وكل ويوم تتدخلون في شئون الدول الأخرى عن طريق إعلامكم وجرئدكم ..... ها الحين روحوا شكلوا محكمة محلية حق نفسكم واحكموا بالسجن وووو على أنفسكم .
      عليكم حرام وعلى الناس حلال ..

    • زائر 40 | 6:53 ص

      كلمة

      المرة الجايه نريد( شجب) يا جامعه يا عربيه.. طرطره

    • زائر 33 | 4:21 ص

      اينكم

      اين انتقاداتكم لتهديم المساجد في البحرين اليس انتون الجامعة العربية ومسلمون او انها تخص طاأفة معينة مما يجعلكم لا تنتقدون هاذا الفعل

    • زائر 30 | 3:32 ص

      الحين اجتماعهم

      الا يعتبر تدخخل..بس..لانهم يؤيدون كلام الحكومة..هذا لا يعتبر تدخل..بس المطالبة..بالحقوق..واي اححد يقول كلمة حق..يصير ارهابي

    • زائر 25 | 2:26 ص

      عشت

      عشت يا أسد وربي يحفظك

    • زائر 22 | 1:40 ص

      حمى الله البحرين من كل سوء

      كان من الأفضل الرد على خطاب نصر الله وتقديم الأدله الدامغة والمقنعة للعالم ومخاطبه الناس بالعقل والحجه وتفنيد جميع ما قاله عن البحرين بدل اللف والدوران وتوجيه الاتهامات فالناس في الخارج والداخل يريدون ان يعرفوا حقيقه الأمور

    • زائر 14 | 11:30 م

      الكستنائي

      كيف من حق البحرين تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية واتهام ومحاكمة الشباب البحريني بالانضمام للحزب، بينما يُعتبر حديث سماحة السيد عن البحرين تدخل!؟

    • زائر 28 زائر 14 | 3:00 ص

      البحرين

      ليست البحرين فقط تصنف حزب الله كمنظمة ارهابية بل هذا الحزب على قائمة الارهاب الدولية فلماذا لا تسأل العالم لماذا هذا الحزب صنف كحزب ارهابى

    • زائر 34 زائر 14 | 4:43 ص

      البحرين

      ليست البحرين فقط تصنف حزب الله منظمة ارهابية اليست هذة المنظمة على قائمة الارهاب الدولية فلماذا ليس من حق البحرين تصنيفها كمنظمة ارهابية و محاكمت منتسبيها

    • زائر 10 | 10:41 م

      بيان طيب

      بيان طيب من الجامعة العربية. نتمنى من نصر الله أن يدع بلادنا في حالها، فنحن بلد طيب مسالم ليس لنا في حروب او قطع طرق او تهديد. حفظ الله البحرين قيادة وشعبا. من أهل الفاتح

    • زائر 21 زائر 10 | 1:23 ص

      سماحة السيد ماذا قال

      قال اعطوا المواطنين حقوقهم وكفى ظلما ناقشوه وفندوا كلامه بالدليل احسن من الاتهامات العشوائية التي لا تزيد الشعب الا قوة وصمووود

    • زائر 36 زائر 10 | 5:44 ص

      زائر 10

      قبل كل اسمع بعدها تكلم حتى لا تكون تابع غيرك
      تحياتي

اقرأ ايضاً