العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ

«جيبكا»: نمو الصناعات التحويلية يدعم اقتصادات دول «التعاون» للتغلب على تقلبات السوق

أشار تقرير «آفاق جديدة لصناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي» الذي أعده الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) بالتعاون مع شركة الاستشارات العالمية (نيكسانت)، إلى أن النمو الذي يشهده قطاع صناعة البلاستيك التحويلية في أسواق منطقة الخليج العربي سيساهم في دعم جهود تنويع اقتصادات أسواق المنطقة، إضافة إلى التغلب على تقلبات السوق التي تشهدها العديد من القطاعات الاقتصادية حول العالم.

ويقدم التقرير الذي تم نشره مؤخراً، بالتزامن مع انطلاق فعاليات النسخة السادسة من منتدى جيبكا لصناعة البلاستيك التحويلية 2015 (PlastiCon)، والذي تستضيفه دبي في الفترة بين 11 و12 يناير الجاري، رؤية شاملة لصناعة البلاستيك في المنطقة، حيث يشير إلى أن معدلات إنتاج خامات البلاستيك (البوليمر) في دول مجلس التعاون الخليجي قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً نتج عنه طفرة كبيرة في حجم الصادرات إضافة إلى النمو المطرد في الطلب المحلي.

وتعد صادرات دول المجلس من البوليمر أحد أكبر الصادرات غير نفطية وتشكل إيراداتها نحو 35 في المئة من مجمل إيرادات الصادرات الخليجية غير نفطية.

ومن ناحية أخرى، يشير التقرير إلى أن تركيز كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع صناعة البلاستيك التحويلية ولما لها من دور في زيادة القيمة المضافة وخلق فرص عمل واعدة لمواطني الدولتين.

وفي هذا السياق، قال أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) عبدالوهاب السعدون: «تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح من الدول الرائدة في مجال تصدير منتجات البلاستيك، ما سيساهم في توفير 17,000 فرصة عمل في هذا القطاع. بينما تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلةً بالعاصمة أبوظبي نمواً متسارعاً كمحور أساسي لنشاطات صناعة البلاستيك التحويلية في المنطقة».

وأضاف السعدون: «يعد التركيز على تحسين قطاع البتروكيماويات بشكل متكامل لدعم التنوع الاقتصادي لدول الخليج العربي من التوجهات السائدة في المنطقة. كما من المتوقع أن يكون - لما نسميه - التحول نحو صناعات البلاستيك التحويلية الدور الرئيس في مواجهة التحديات القادمة ضمن التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم، وذلك خاصة مع الانخفاض الحالي لأسعار النفط العالمية».

وأضاف «سيساهم التركيز على صناعة البلاستيك التحويلية في رفع نسب الصادرات، ما سيولد المزيد من فرص العمل الجديدة وإضافة قيمة أعلى للاقتصادات المحلية، والتي أصبحت من أولويات حكومات المنطقة».

ويشير التقرير إلى العلاقة المباشرة التي تربط بين إجمالي الناتج المحلي ونمو الطلب على منتجات البوليمر، كما أوضح السعدون: «يعد ارتفاع الطلب على منتجات البوليمر مؤشراً قوياً للنشاط الاقتصادي المتنامي».

واختتم السعدون: «تصل نسبة ما توفره الأسواق الخليجية من مجمل الطلب العالمي على منتجات البلاستيك إلى 7 في المئة. إن نمو الناتج إجمالي المحلي في المنطقة إلى جانب ارتفاع عدد السكان والمستويات الحالية المنخفضة من استهلاك البوليمر للفرد والتي تصل إلى 14 كيلوغراماً فقط، والتي تشكل نصف كمية الاستهلاك في أوروبا الغربية، تشير إلى تسارع مستويات النمو في أسواق الخليج العربي».

العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً