العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ

إرجاء تنفيذ حكم الجَلْد في مدون سعودي لأسباب صحية

أعلنت زوجة الناشط الحقوقي السعودي رائف بدوي لوكالة «فرانس برس» أن استئناف تنفيذ حكم الجلد بالمدون المقرر أمس الجمعة (16 يناير/ كانون الثاني 2015) أرجئ «لأسباب طبية».

وقالت إنصاف بدوي عند الاتصال بها هاتفياً في كندا حيث تقيم مع أولادها الثلاثة «تم عرض رائف على طبيب السجن الذي قال إن صحته لا تسمح بجلده». واعتقل المدون في 17 يونيو/ حزيران 2012 وحكم عليه في مايو/ أيار 2014 بالسجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال (267 ألف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعاً. وتمت أولى جلسات الجلد التي استمرت ربع ساعة الجمعة الماضي.

وأضافت إنصاف أن زوجها يعاني من جروح جراء جلده الجمعة الماضي قرب مسجد الجفالي في جدة. وتابعت أن جلسة جلده المقبلة «ستكون يوم الجمعة المقبل على الأرجح».

بدورها، أكدت منظمة العفو الدولية إرجاء الجلد مشيرة إلى أن «الطبيب أكد أن الجروح لم تلتئم بعد، وأنه (بدوي) ليس قادراً على تحمل جلسة جلد أخرى». ونددت المنظمة التي تدافع عن حقوق الإنسان مجدداً بعقوبة الجلد التي وصفتها بأنها «غير إنسانية».

وجلد بدوي (30 عاماً) يوم الجمعة الماضي أمام جمع من الناس بعد الصلاة قرب مسجد الجفالي في جدة، غرب المملكة.

وبدوي مؤسس «الشبكة الليبرالية السعودية الحرة» مع الناشطة سعاد الشمري، حاز جائزة جمعية «مراسلون بلا حدود» لعام 2014 عن حرية التعبير.

وطالبت واشنطن السلطات السعودية بالامتناع عن جلد بدوي منددة بهذه العقوبة، كما ندد الاتحاد الأوروبي بالجلد، مؤكداً أن «العقاب الجسدي غير مقبول ويتعارض مع الكرامة الإنسانية».

بدوره، حض المفوض الأعلى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد رعد الحسين أمس الأول (الخميس) العاهل السعودي على العفو عن بدوي. وقال في بيان «طلبت من العاهل السعودي ممارسة نفوذه من أجل وقف جلد رائف بدوي والعفو عنه ومراجعة هذا النوع من العقوبات القاسية جداً».

وأشار إلى أن الجلد «يشكل نوعاً من العقوبة القاسية وهو غير إنساني. إن مثل هذه العقوبة ممنوع بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وخصوصاً ما نصت عليه شرعة مناهضة التعذيب التي انضمت إليها السعودية».

العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً