العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ

إلغاء 6 مشاريع إسكانية خلال عامين

إحدى الأراضي التي كان من المقرر إنشاء مشروع جنوسان الإسكاني عليها قبل إلغائه من قبل وزارة الإسكان
إحدى الأراضي التي كان من المقرر إنشاء مشروع جنوسان الإسكاني عليها قبل إلغائه من قبل وزارة الإسكان

ألغت وزارة الإسكان خلال العامين الماضيين 6 مشاريع إسكانية، وأوضحت معلومات جمعتها «الوسط» أن 5 من المشاريع الملغاة تقع في المحافظة الشمالية، وواحد في محافظة العاصمة، والمشاريع الملغاة في الشمالية هي: جنوسان الإسكاني، الشاخورة الإسكاني، شهركان الإسكاني، أبوقوة الإسكاني، وكرانة الإسكاني، بينما ألغي مشروع الماحوز الإسكاني في محافظة العاصمة.


5 منها في «الشمالية» وواحد في «العاصمة» وتضم 1462 وحدة سكنية

6 مشاريع أُلغيت من قائمة مشاريع «الإسكان» خلال العامين الماضيين

الوسط - علي الموسوي

ألغت وزارة الإسكان خلال العامين الماضيين (2013 – 2014) نحو 6 مشاريع إسكانية كان من المقرر إنشاؤها في عدد من المناطق، قبل أن يتم إلغاؤها من قائمة مشاريع الوزارة، وحذفها أيضاً من قائمة المشاريع المستقبلية المبيّنة في الموقع الرسمي للوزارة.

وأوضحت معلومات جمعتها «الوسط» أن 5 من المشاريع الملغاة تقع في المحافظة الشمالية، ومشروع واحد في محافظة العاصمة، ويظهر أن المشاريع الملغاة في الشمالية هي: جنوسان الإسكاني، الشاخورة الإسكاني، شهركان الإسكاني، أبوقوة الإسكاني، وكرانة الإسكاني، بينما ألغي مشروع الماحوز الإسكاني وهو في محافظة العاصمة.

وأوضحت المعلومات أن مشروع جنوسان الإسكاني (150 وحدة سكنية)، مرّ بمراحل عديدة قبل أن تعلن وزارة الإسكان استغناءها عن الأرض المقرر إنشاء المشروع عليها. وقرَّرت الوزارة في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام (2013)، إلغاء الموقع الذي كان مقرراً لإنشاء المشروع عليه، وذلك بعد تحفظات قدمتها وزارة الثقافة على الموقع، فهو «امتداد لموقع أثري يشمل معظم أجزاء الموقع»، بحسب ما أفادت وزارة الإسكان.

وبعد أن استملكت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني (سابقاً)، في العام الماضي (2012)، 26 أرضاً ليُنشأ المشروع عليها، استغنت الوزارة عن استملاك 21 أرضاً، معتبرة في قرار الاستغناء عن الأراضي المذكورة أنه لم يعد له لزوم لأعمال المنفعة العامة.

وعلى رغم التوجيهات المتكررة من قبل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بشأن سرعة إنشاء المشروع المذكور، إلا أنه لم يرَ النور حتى الآن. وتوالت توجيهات سموّه بعد أن جمدت وزارة الإسكان المشروع، ووجه في أكثر من مناسبة بإنشاء المشروع ورفع تقرير عن أسباب التأخر في إنشائه.

ونفى وزير الإسكان باسم الحمر إلغاء المشروع، وأوضح في وقت سابق أن إلغاء الاستملاكات في مشروع جنوسان، أتى بسبب التعقيدات في استملاك هذه الأراضي، من خلال تداخل بعضها مع أوقاف وأملاك أخرى، ما سيأخذ وقتاً طويلاً.

وفيما يتعلق بمشروع الشاخورة الإسكاني، الذي كان من المقرر أن يشمل 300 وحدة سكنية و14 قسيمة، فإن الوزارة استغنت أيضاً عن 17 أرضاً بعد أن صدر قرار باستملاكها من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني (سابقاً) في شهر فبراير/ شباط من العام الماضي (2014).

وبحسب وزارة الإسكان فإن الاستغناء تم لأن غالبية الأراضي تابعة لإدارة الأوقاف الجعفرية، «ولا يمكن استغلال الأرض للمشروع الإسكاني».

وقالت وزارة الإسكان إن: «السبب الرئيسي لإلغاء استملاك الموقع الذي كان من المؤمل تخصيصه لصالح مشروع الشاخورة الإسكاني، يعود إلى أن أغلب الأراضي المكونة للموقع تتبع إدارة الأوقاف الجعفرية، الأمر الذي يجعل من غير الممكن استغلال الأرض للمشروع الإسكاني».

وأوضحت الوزارة أنه بعد إجراء المسح على أراضي الموقع الذي كان مخصصاً لمشروع الشاخورة، تبين أن 46.4 في المئة من إجمالي مساحة الأراضي تتبع إدارة الأوقاف الجعفرية، وأن تلك الأراضي تتداخل مع الأراضي الأخرى المحيطة بها، التي قامت الوزارة بإجراءات استملاكها، الأمر الذي أوجد صعوبة كبيرة في إمكانية استغلال الموقع لصالح المشروع الإسكاني من النواحي التخطيطية والفنية والمالية.

وكان من المقرر أن يضم مشروع الشاخورة الإسكاني 300 بيت و14 قسيمة سكنية، تنشأ على مساحة تقدر بنحو 15.7 هكتاراً. وبحسب الرسم التخيلي لشكل البيوت في المشروع، والذي أعدته وزارة الإسكان، فإن كل بيت يضم 3 غرف على مساحة 219 مترا مربعا.

وأفادت المعلومات بأن وزارة الإسكان استغنت عن 38 أرضاً في مشروعي جنوسان والشاخورة، رغم وجود قرارات باستملاكها نُشرت في «الجريدة الرسمية».

كما ألغت الوزارة مشروع شهركان الإسكاني، الذي كان من المقرر أن يضم 200 وحدة سكنية، على رغم وجود قرار باستملاك أرض المشروع.

ورفع مجلس بلدي الشمالية قراراً في العام 2011 باستملاك ثلاث أراضٍ لمشروع إسكاني في شهركان، وأدرجت وزارة الإسكان المشروع في خطتها للأعوام 2011 - 2014 وخصصت موازنة مقدرة بأكثر من 7 ملايين دينار حيث كان من المفترض استملاك العقارات الثلاثة للمشروع، وذلك بحسب تصريح عضو مجلس بلدي الشمالية سابقاً جاسم المهدي، الذي أفاد بأن «عقارين من العقارات الثلاثة تم بيعهما، كما تم إلغاء مشروع شهركان الإسكاني من قبل الوزارة بعدما كان مدرجاً في خطتها»، مشيراً إلى أن الوزارة وعدت بتنفيذ 200 وحدة سكنية بالمشروع وحددت يوليو/ تموز 2012 موعداً للانتهاء من تنفيذ المشروع، ثم أجلت الموعد إلى مارس/ آذار 2013 وكل ذلك وهي لم تستملك الأراضي بعد.

وطال الإلغاء مشروعي أبوقوة وكرانة الإسكانيين، إذ كان من المؤمل أن يضم الأول 390 وحدة سكنية، والثاني 200 وحدة سكنية.

ونفذ أهالي أبوقوة اعتصاماً في شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي، طالبوا فيه الوزارة بأن تعيد مشروعهم الإسكاني إلى قائمة خطة المشاريع الإسكانية.

وبحسب مجلس بلدي الشمالية فإن عدد الأفراد المتضررين من إلغاء 5 مشاريع إسكانية في المحافظة الشمالية، بلغ 5865 فرداً، بناءً على معيار متوسط عدد أفراد الأسر البحرينية (5 أفراد لكل أسرة).

وفي محافظة العاصمة، ألغي مشروع الماحوز الإسكاني الذي كان مقرراً أن ينشأ عليه 222 وحدة سكنية، (30 بيتاً، 192 شقة).

وأرجعت الوزارة سبب الإلغاء إلى «طلب الأهالي استخدام الأرض كملعب رياضي»، وذلك بحسب تصريح الوكيل المساعد للمشاريع الإسكانية سامي بوهزاع، إلا أن مجلس بلدي العاصمة (سابقاً) لم يقتنع بالعذر المذكور من قبل الوزارة، ورأى أن سبب الإلغاء ذكرته الوزارة وليس له حقيقة على الواقع، وأصر المجلس في إحدى جلساته في فبراير/ شباط من العام الماضي (2014) على إلزام وزارة الإسكان بإعادة المشروع الإسكاني الواقع في مجمع 334 والمدرج ضمن خطتها للعامين 2012 - 2013، والذي كان مقرراً إنشاؤه على أرضين، وتخصيص عقار ثالث لتوسعة المشروع وزيادة عدد الوحدات الإسكانية فيه. بالإضافة إلى توجيه إدارة التخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني (سابقاً) لإيجاد بديل للملعب الواقع على الأرض المذكورة.

واستناداً إلى البيانات الرسمية لوزارة الإسكان، فإن المشاريع المستقبلية التي ستعمل الوزارة على إنشائها هي: مشروع الحد الإسكاني، مشروع سترة (المرحلة الثالثة)، مشروع اللوزي، المدينة الشمالية، رياض عسكر، مشروع الحجيات، إسكان المنطقة الغربية، ما يعني أن المناطق التي ألغيت فيها المشاريع الإسكانية ليست مدرجة حتى الآن ضمن خطة المشاريع في الوزارة.

العدد 4515 - الجمعة 16 يناير 2015م الموافق 25 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 12:18 م

      مقابي وافتخر

      نطالب بمسكن مؤلائم لجميع المواطنين

    • زائر 51 | 11:44 ص

      ابوجاسم

      واضحة عملية الفرز في المناطق و من يتابع الصحافة اليومية يستطيع أن يكتشف اكثر المناطق التي يزورها الوزراء وأكثر الخدمات أين تكون؟؟
      المسالة واضحة وضوح الشمس في عملية الفرز ...ولك أن تقيس مساحة بعض البيوت في منطقة ( أ ) لتجد ضعف المساحة في منطقة ( ب ) ..طبعا إذا توفرت البيوت فيها ...ولا ذنب لابناء الشعب هنا وكل الذنب على صاحب الفرز...اللهم خصلصنا من الفرز

    • زائر 50 | 6:16 ص

      ليششششش

      ليش تلغون والطلبات مكوده

    • زائر 48 | 5:13 ص

      طائر الحكمة ~

      واجد عندهم هزؤ والمسألة كله واسطة يعطون الي يبونهم شباب عاطينهم وشايب يؤخرونه مسكين يقضي عمره كله في الإيجارات والظلم واصل حده في التوزييع لأن يعطون الناس الي مو مستحقين وابناء تربة هذا الوطن احنا مثل الزرع الله زرعنا في هالوطن وتبقى جذورنا في تربة البحرين ررراسخة بأذن الله

    • زائر 47 | 4:49 ص

      عجيب

      كل يوم تخريب وتكسير وملتوف وتريدوا اسكان ماهكذا تاخذ المطالب عجيب امركم يد تهدم ويد تطالب

    • زائر 46 | 4:38 ص

      ليش وباقي الناس ماليهم حق

      الى زائر 9خوش خوش شكلى مشروع المقشع مابين ابعينك والبيوت الا حصلتونها وين راحت صج طمع مايبين بعينكم اذا انتو سوولكم مشروع غيرك مو لاقي ونت تطمع صج ما يملي عينكم لتراب وحنى طلباتنى 1995للحين مو لاقين شنقول وطلبات سماهيج وعراد جديدة وحصلو وحنى مخيسين وين العدل اذا انتو منى وفينى هاي كلامكم وشخليتون لغيركم هاي بدال ما تقولون وتخلون يدكم وحدة اول شئ بدو الطلبات القديمه كل واحد يبي سبعين مشروع لمنطقتى والباقي شنو ياكلون تبن صج مسخرة

    • زائر 45 | 4:28 ص

      تبي كلمة الحق

      اقول اترك عنك ياوزير لسكان كل منطقى لأهلها وبد الطلبات القديمه افضل مو طلبات جديدة تحصل والطلبات القديمه مخيسه تبي تطلع فيها بد طلباتنى القديمه مو الا توى خاطب تعطونى وطلبات 2006حصو وحنى 20سنه مظايقين جوفو لكم حل افضل اذا تبون اناس تسكت ريحوهم بالبيت العدل والشغله العدله والراتب العدل وهم بيسكتون ترى شعب البحرين طيب عندما تعطونه حقه سيسكت مو تعصلقون الموضوع وتأزمونه وكون منسي سمعت ياوزير والله اكمل

    • زائر 44 | 4:26 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،بعد كم سنه رايح تكون وزارات الاسكان في ...................الخ ،،لكي يأتي ...................الي البحرين و { المفاتيح } معهم ،،السلام عليكم .

    • زائر 42 | 3:45 ص

      عادي... إلا السكن لمواطنين مطحونين

      لو الأمر يتعلق بتقاعد النواب أو الوزراء، أو علاوة السفر على الدرجة الأولى أو علاوة الكلام لأن في العادة ما يتكلمون، فإن الثورة ستقوم بلا إشكال...
      وبما أن إيجار مبنى لوزارة لا يتعدى عدد موظفيها العشرة وهي وزارة حقوق الإنسان، فإن حقوقكم لن تضيع يا أحبائي المواطنين...

    • زائر 38 | 2:55 ص

      اراضي الاوقاف

      العذر الالغاء الذي تحججت به الاسكان لمشروع الشاخورة هو وجود اراضي تابعة للاوقاف الجعفرية! هناك مشروع اسكاني في منطقة سلماباد (موقع السكراب و الحضائر) المقابل لبنايات الاسكان القائمة في تلك المنطقة هذه المشروع يجري تنفيذه حالياً و هو مقام بالكامل على اراضي للاوقاف الجعفرية و تم استملاكها و البدأ في العمل فيها دون علم الاوقاف!! اذاً لماذا لم يلغى كذلك؟
      ام ان اراضي الاوقاف الجعفرية تحترم في منطقة و تنهب في آخرى تبعاً لنوع المستفيد من المشروع؟!!

    • زائر 27 | 2:21 ص

      و أفوض أمري إلى الله!

      الحد, عسكرو الحجيات ..... راس البر, قلعة وادرين.......
      مشاريع يسكنها العديد من أصحاب الجوازات الحمراء الجديدة
      ليش مناطق أصحاب طلبات 2000 و هو ررايح يحصلون و طلبات التسعينات بمناطق ثانية ماليهم؟؟؟؟؟
      ياوزارة الاسكان اتقوا الله في الناس دعوة المظلوم لا يردها الله و القهر كبيير و الله العظيم
      و حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 43 زائر 27 | 3:59 ص

      نسيت سااافرة يااخوك

      نسيت سااافرة بعد اهم شي سااافرة وسكان سااافرة

    • زائر 26 | 2:13 ص

      باعوا البلد واشتروها بأموال الشعب19

      هذا يدعونا الى السؤال وهو اذا أرادت وزارة الإسكان إنشاء مشروع إسكاني أستملكت الارض يعني هذا ان كل البحرين اما قد بيعت او وبت لأشخاص أليس كذلك

    • زائر 25 | 2:04 ص

      باعوا البلد واشتروها بأموال الشعب19

      هذا يدعونا الى السؤال وهو اذا أرادت وزارة الإسكان إنشاء مشروع إسكاني أستملكت الارض يعني هذا ان كل البحرين اما قد بيعت او وبت لأشخاص أليس كذلك

    • زائر 23 | 1:31 ص

      لماذا المحافطة الشمالية بذات الذي الغاء

      لماذا لايلغاء مدينة الحد مثلاً
      وهذا المفترض يلغي لان لايوجد
      قائمة انتظر في الطلبات
      في محافظة المحرق
      القائمة الانتظار في المحرق اكثرهم
      جديدة وان كان العدد كبير يبقة الطلبات
      جديده بنسبة الى ابمحافظة العاصمة و الشمالية

    • زائر 21 | 1:12 ص

      مسخره

      الله كريم .. الواحد يشيب ويصير جد ويكبرون احفاده وهو ماحصل قفص اسكان .. فوق الصبر كل المدة لبيوت قراقير حسبي الله ونعم الوكيل الله ينتقم منهم

    • زائر 20 | 1:12 ص

      اويلاه يكربله

      اهم شي المشاريع اللي بره البحرين ما تتكنسل !

    • زائر 17 | 12:57 ص

      بل

      كرانه200
      شهركان200
      ابو قوه390
      جنوسان150
      الماحوز 30
      الشاخورة300

    • زائر 16 | 12:42 ص

      حتى الغاء المشاريع طائفية

      نشوف مشاريع ضخمة تبنى للمستوطنين الجدد ويتم الغاء المشاريع على فئات معينة من المواطنين

    • زائر 15 | 12:08 ص

      ليس بالإمكان افضل مما هو كائن

      الحكومة توجد فرص للنواب الجدد لكي يثبتوا جدارتهم بإرجاع اي امر تقوم هي بإلغائه

    • زائر 14 | 12:00 ص

      كلها المناطق المغضوب عليهم

      كلها المناطق المغضوووب عليهم واضح جدا لم يتم الغاء أي مشروع مناطق الموالا

    • زائر 13 | 11:36 م

      الله كريم

      كل المشاريع في منطق المغضوب عليهم اكيد بيلغونهم

    • زائر 18 زائر 13 | 1:03 ص

      لسكان

      حلةعبدالصالح ليش ما دكرتوه لو منسيه

    • زائر 12 | 10:49 م

      وسترة؟؟

      وماذا عن مشروع سترة وطلباتها التي مضى عليها 23 عاما؟
      وماذا عن حفر ساحل سترة وجعله منطقة آبار مسور بدفان كجبال شمال ايران!!!
      يا جماعة يا عالم وضعنا مزري ومخيف

    • زائر 10 | 10:42 م

      أبو علاء

      من الواضح إلغاء هذا العدد من المشاريع في مناطق معينة محسوبة على طائفة معينة هو إستهداف طائفي في حين نرى قيام مشاريع أخرى في مناطق أخرى وبإسم جهات معينة وتوزع دون على فئات محددة دون مراعاة أسبقية الطلبات وأحقيتها في الإستفادة من الخدمات الإسكانية.

    • زائر 9 | 10:37 م

      المقشع

      وين مشروع المقشع

    • زائر 7 | 10:29 م

      خب

      خب المشاريع الملغاة كلها في مناطق الشيعة و بعدين يقولون ما في تمييز ولا في طائفية و احنا طائفيين ويش اقو و ويش احجي

    • زائر 5 | 10:10 م

      واحد من الناس

      معروف السبب .. الله كريم

    • زائر 4 | 9:50 م

      الله لكم..من مقابي

      الله لكم يا اهلالي الخمس مشاريع الملغية
      ان يكون لكم مشروع و يلغى...ربما بسبب او بدون سبب افضل من ان لا يكون لك اصلا مشروع اسكاني.. قرية مقابة لا يوجد فيها حتى حديقة للاطفال..كل ماقاموا به ان ركبوا بعض الالعاب على زاوية احد البيوت وقالوا هذه حديقة لكم !!
      غريب موضوع قرية مقابة..مهمشة بشدة
      هي ثالث قرية من عدد السكان في الدائرة الثانية الشمالية سابقا
      وهي ثالث قرية من حيث عدد السكان في الدائرة الخامسة الشمالية بعد التعديل الاخير للدوائر

    • زائر 3 | 9:45 م

      لغاء 6 مشاريع إسكانية خلال عامين

      لاحول الله
      انظروا الى اسامي المشاريع وانتم ستعرفون لماذا الغيت

    • زائر 2 | 9:38 م

      غريبه

      اللي يثير الاهتمام ان الاسكان في الشماليه موضوع غريب عجيب ساخن يعني اسكان الشماليه اللي ما اتوزع نقطه وتحويل طلبات البعض من الشماليه للعاصمه على الرغم انهم طلبات 1994 نقطه وتقريركم اليوم ختامها مسك!!ليش كل هاللغط في الشماليه ؟هل هو تخبط ام؟وبعدين شمصير المشاريع الاسكانيه وغيرها بعد انخفاض اسعاار النفط؟

    • زائر 1 | 9:36 م

      ابوعلاوي

      ليش كنسلتون اكيد الارض خدوها هههههه خوب معروفه حتى البحر خذوه

اقرأ ايضاً