العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ

جماعات حوثية تخطف مدير مكتب الرئيس اليمني

أعلنت ميليشيات حوثية أمس السبت (17 يناير/ كانون الثاني 2015) أنها قامت بخطف مدير مكتب الرئيس اليمني في صنعاء أمس بعد أن كشف مسئول أمني رفيع عن هذا الأمر.

وأوضحت الميليشيات في بيان أنها «أوقفت» أحمد عوض بن مبارك تجنباً «للانقلاب» على الاتفاق الموقع مع الرئيس عبد ربه منصور هادي بإشراف الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال رئيس جهاز الأمن القومي اللواء محمد الأحمدي إن مفاوضات جارية للإفراج عنه. يُذكر أن الحوثيين رفضوا تعيين بن مبارك رئيساً للوزراء السنة الماضية. وأقامت مجموعة مسلحة حاجزاً في حي حدة (جنوب صنعاء) واعتقلت بن مبارك ومرافقيه.


خطف مدير مكتب الرئيس اليمني... والحوثيون ينسحبون من اجتماع بشأن الدستور

صنعاء - رويترز

قالت مصادر إن الحوثيين انسحبوا من اجتماع مع الفصائل السياسية والإقليمية الرئيسية في اليمن بشأن دستور جديد بعدما خطف مقاتلوهم مسئولاً حكومياً كبيراً. وذكرت مصادر في الشرطة أن مسلحين من الحوثيين خطفوا مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد عوض بن مبارك في العاصمة صنعاء في وقت مبكر من صباح أمس السبت (17 يناير/ كانون الثاني 2015) لمنعه من حضور الاجتماع الذي كان يهدف لمناقشة مسودة للدستور.

وقال مشاركان في الاجتماع إن ممثلي الحوثيين انسحبوا فيما بعد ما يشير إلى أن الخلاف بشأن الدستور ينذر بتفاقم الاضطرابات السياسية وانعدام الأمن.

ورفض الحوثيون تفاصيل مسربة من المسودة التي يقول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إنها ستضمن عدم تقسيم اليمن إلى منطقتين على غرار دولتي اليمن الشمالي واليمن الجنوبي السابقتين.

وتشير التفاصيل التي سربت إلى وسائل إعلام يمنية إلى أن الدستور الجديد يبقي على خطة لقيام دولة اتحادية مقسمة إلى ستة أقاليم وهو ما يرى فيه الحوثيون والانفصاليون في الجنوب إضعافاً لسلطتهم.

ورفضت مجموعة قبائل قوية يدعمها حزب صالح خطة الأقاليم الستة أيضاً ويقول محللون إنها دعت إلى تقسيم البلاد إلى محافظات أصغر بكثير.

وقال المشاركون في اجتماع أمس بشأن الدستور إن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه صالح انسحب أيضاً.

من جانبها، أدانت الولايات المتحدة بشدة اختطاف مدير مكتب رئيس الجمهورية، داعية لإطلاق سراحه فوراً وعودته إلى أسرته سالماً.

وقالت السفارة الأميركية في اليمن عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن بن مبارك هو أحد الشخصيات البارزة خلال ثورة 2011، واصفة إياه بالمسئول المتفان الذي أظهر وطنيته في خدمة بلده.

وأضافت «إن تكتيكات الترهيب مثل اختطاف بن مبارك لا مكان لها في المجتمعات الديمقراطية والمتحضرة، كما أن محاولات إسكات الأصوات اليمنية التي تتحدث نيابةً عن البلد لن تمنع تقدم اليمن نحو السلم والاستقرار». وأشارت إلى أن اليمن على مفترق طرق، داعية الجميع - مواطنين وأحزاباً سياسية - للعمل من أجل تحقيق أهداف الثورة التي بدأت في 2011. وقالت إنها ستواصل وقوفها مع الشعب اليمني، وستستمر بتقديم الدعم لليمنيين ليعملوا على تحقيق تطلعاتهم.

العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً