العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ

الاتحاد الأوروبي يدعو كل الأطراف في ليبيا إلى التفاوض مجدداً... وانفجار بالقرب من السفارة الجزائرية

بروكسل، طرابلس - أ ف ب، د ب أ 

17 يناير 2015

رحب الاتحاد الأوروبي أمس السبت (17 يناير/ كانون الثاني 2015) بالاتفاق المبرم في جنيف بين الأطراف الليبيين والرامي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، داعياً الذين قاطعوها حتى الآن للانضمام إلى المباحثات.

وصرحت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بيان أن «خطوات تم خطوها في الاتجاه السليم خلال مفاوضات هذا الأسبوع في جنيف» وأضافت أن «المشاركين اتخذوا موقفاً بناء وأبدوا التزامهم بإيجاد حل سلمي للأزمة عبر الحوار»، غير أنها أضافت أن «الطريق لا يزال طويلاً».وأعلن مفاوضون صباح الجمعة التوصل إلى اتفاق بشأن «جدول أعمال يتضمن الوصول إلى اتفاق سياسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية والترتيبات الأمنية اللازمة لإنهاء القتال وتأمين الانسحاب المرحلي للمجموعات المسلحة من كل المدن الليبية للسماح للدولة لبسط سلطتها على المرافق الحيوية في البلاد».

ومن المتوقع عقد اجتماع جديد الأسبوع المقبل في جنيف.

واكد ائتلاف ميليشيات بينها «فجر ليبيا» ذات الصبغة الإسلامية مساء الجمعة موافقته «على وقف إطلاق النار لعمليتي «فجر ليبيا» و«الشروق»، على أن يلتزم الطرف الآخر بذلك».

وأعربت هذه المليشيات التي يتحدر معظم مقاتليها من مدينة مصراتة عن «سعيها لفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية ونقل الجرحى والمرضى وإخراج المحاصرين في بنغازي (شرق) وككلة (غرب) وغيرها من بؤر التوتر».

وطالب هذا الائتلاف الذي يضم خليطاً من المقاتلين بمختلف التوجهات وإن غلب عليه الطابع الإسلامي المتشدد «المجتمع الدولي ببذل الجهود في اتجاه منع تدفق المقاتلين الأجانب وإدانة وتجريم الاستعانة بهم والاستقواء بهم على الليبيين».

من جهة أخرى، تضاربت الأنباء عن طبيعة انفجار وقع قرب السفارة الجزائرية في العاصمة الليبية طرابلس أمس أمس (السبت) حيث أفادت تقارير بأن قنبلة ألقيت من سيارة على السفارة فيما تحدثت تقارير أخرى عن انفجار سيارة.

وقال شهود لوسائل إعلام ليبية إن سيارة معتمة الزجاج ألقيت منها، عبوة متفجرة على غرفة حراسة بوابة السفارة الجزائرية، مما أسفر عن أضرار مادية لكن لم تسجل أي إصابات بشرية.

العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً