العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ

مواطنون: «الإسكان» وعدتنا بإحياء الطلبات الإسكانية المتجاوزة عامين على تجميدها

قال مواطنون من أصحاب الطلبات الإسكانية إن وزارة الإسكان وعدتهم بإحياء الطلبات المجمدة ومضى على تجميدها أكثر من عامين، مشيرين إلى أنهم من خلال مراجعاتهم واستفسارهم من موظفي الوزارة، تبيّن أن الوزارة ستقوم بفك التجميد عن جميع الطلبات، في الوقت الذي أعلنت في قرارها بشأن المعايير الإسكانية الجديدة أنها ستفك التجميد عن الطلبات التي مضى عليها عامان فقط من تاريخ تفعيل القرار في 1 يناير/ كانون الثاني 2015.

وذكر أصحاب طلبات إسكانية أن الوزارة أكدت لهم أنها ستقوم بصرف علاوة بدل السكن نهاية الشهر الجاري، إلا أنها لن تكون بأثر رجعي من تاريخ تجميد الطلب. وهذا ما أكدته المعلومات الرسمية الصادرة عن الوزارة، والتي تقول: «نعم، سيتم صرف العلاوة لذوي تلك الطلبات اعتباراً من تاريخ فك التجميد، ولكن لن يتم صرف العلاوة بأثر رجعي، كون فترة التجميد كانت خاضعة للقرار رقم 125 لسنة 2009، والتي تلزم الوزارة بوقف صرف علاوة بدل السكن إلى حين تعديل سبب التجميد في مهلة لا تتجاوز عامين، وحيث إن سبب تجميد الطلب قد انتفى بصدور قرار فصل راتب الزوجين، فإنه سيعاد إحياء الطلب وصرف علاوة بدل السكن اعتباراً من 1 يناير 2015.

وأفادوا بأن موظفين في الوزارة أبلغوهم أنها تعمل حالياً على فك الدمج عن جميع الطلبات الإسكانية التي جُمدت بعد قرار وزارة الإسكان في العام 2006 بشأن دمج راتب الزوج والزوجة في الطلبات الإسكانية. وبحسب أصحاب الطلبات فإنه لا توجد طلبات تم تجميدها قبل عامين.

ووفقاً لوزارة الإسكان، فإنه «سيتم تطبيق القرار بصفة عامة منذ تاريخ صدوره بتاريخ 1 يناير 2015، وفقاً للأحكام العامة لنفاذ القرارات والقوانين، وبحسب المادة رقم 55 من القرار الإسكاني الجديد، فإن الوزارة ستقوم بفك تجميد تلك الطلبات مرة أخرى، نظراً لانتفاء سبب التجميد بصدور قرار فصل راتب الزوجين اعتباراً من الأول من شهر يناير، وستدرج الطلبات مرة أخرى على قوائم الانتظار بحسب الأقدمية للطلبات التي لم يمضِ على فترة تجميدها أكثر من عامين من تاريخ التجميد، حيث كانت الوزارة وبموجب قرار الإسكان لسنة 2006، قامت بتجميد الطلبات التي تتجاوز الحد الأعلى لرواتب الزوجين سقف الخدمة الإسكانية، وأتاح القرار رقم 125 لسنة 2009 لذوي الطلبات المجمدة تعديل أوضاعهم في مهلة لا تتجاوز عامين.

وذكرت الوزارة أنه بعد تطبيق القرار الجديد للإسكان، فإنه بإمكان المواطنين المجمدة طلباتهم في حال عدم تجاوز راتب الزوج سقف الخدمة الإسكانية أن يعاد فك تجميد طلبه ما لم يمر على تاريخ تجميد طلبه العامين، فيما يحق لذوي الطلبات التي تجاوز المهلة الممنوحة لفترة التجميد أن يتقدموا بطلبات إسكانية جديدة في حال انطباق المعايير الجديدة على مقدمة الطلب.

العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:56 ص

      هل نزلت العلاوة هالشهر؟

      احنا طلبنا عادي وعدونا الاسكان ينزلون هالشهر بس للحين مانزلت ..هل في ناس مانزل ليهم من الطلبات العادية لو الكل نزل ليهم؟؟؟

    • زائر 3 | 4:09 ص

      ازدواجيه

      ليش اللي طلباتهم 2006 وجمدت لان وصل سقف راتب الزوج لوحده 900 دينار وكان عند التقدم للطلب راتبه اقل وعندما وصل 900 جمد لان المعايير القديمه عند التقدم وعند التخصيص سقف الراتب 900 ولماذا لا يفك التجميد بعد صدور المعايير الجديده وهي عند التقدم بالطلب 900 وعند التخصيص لا يتعدى 1200 لماذا لا يطبق علينا القرار الجديد لان راتبنا لم يتعدى 1200 هذا ظلم وازدواجيه في المعايير

    • زائر 2 | 12:23 ص

      دائما ازدواجية في المعايير

      ليش ما نحصل باثر رجعي الي طلباتهم قبل 2006 لو راتبهم كم يوصل نا في مشكلة و ما تاثرو و احنا خسرنا كل ال 100 دينار في السنتين.

    • زائر 1 | 11:11 م

      واللي تغير طلبه

      وماذا عن الذين اضطرو لتغيير طلبهم الى قسائم بدل الوحدات بعد تجميدة
      واصبح طلبهم جديد اليس لهم الحق في استعادة طلباتهم السابقة

اقرأ ايضاً