العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ

400 طالب يشاركون في مؤتمر «نموذج الأمم المتحدة» بمدرسة بيان البحرين

15 مدرسة بحثت التلوث والأمراض السارية والحفاظ على السلام

ناقش 400 طالب من 15 مدرسة خاصة وحكومية على مدار اليومين الماضيين قضايا عالمية مختلفة خلال المؤتمر السنوي السابع لمدرسة بيان البحرين النموذجية لأنموذج الأمم المتحدة 2015 المعتمد من قبل أنموذج الأمم المتحدة العالمي في لاهاي، وخلال الحفل الختامي الذي جاء تحت رعاية وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، مساء أمس السبت (17 يناير/ كانون الثاني 2015) قال: «نحن نحاول في دول مجلس التعاون الخليجي حماية بلادنا من التهديدات التي تؤثر على مكانتها كدول، ونواجه تهديدات من قادة بيروقراطيين لا يعلمون كيف يخدمون شعوبهم، بيد أننا مستمرون في مواجهتها مع استمرارنا في دعم الدراسة والتطور نحو المستقبل، وكلي يقين أن هؤلاء البيروقراطيين وأعداء البشرية لن يتمكنوا من اختراق قلوبكم وعقولكم».

وأضاف «تتحدثون اليوم عن قضايا مهمة جداً تتطلب حلولاً، يجب أن نشغل أنفسنا بموضوع البيئة وضرورة إيجاد حلول له كونه سيستمر معنا، عوضاً عن شغل أنفسنا بالمشاكل الأمنية في المنطقة، ولقد قلتم إن العالم يتجه نحو التغير وذلك سيحدث إن شاء الله».

من جانبها، قالت مشرفة أنموذج الأمم المتحدة بمدرسة بيان البحرين النموذجية راضية علي إنه تمت مناقشة 24 قضية عالمية خلال 12 لجنة وتم طرح عدد من النتائج حيالها ومن المزمع رفعها لوزير الخارجية.

وذكرت أن من بين تلك القضايا مناقشة حقوق العمال المهاجرين، قوانين العمل والكوارث الطبيعية وتداعياتها، إلى جانب تناول موضوع الأمراض السارية والحفاظ على السلام، فيما حفز مدير المدرسة بيتر نانوس الطلبة على المشاركة بحماس في النقاشات في كل عام.

ويعد مؤتمر «نموذج الأمم المتحدة “Bayan MUN» نشاطاً طلابياً يقوم بمحاكاة هيئة الأمم المتحدة العالمية، وتقيمه المدرسة للعام السابع، بمشاركة عدد من الطلبة لمناقشة قضايا ذات أهمية عالمية تشمل القضايا المعاصرة في العلاقات الدولية، ويرى القائمون عليه أنه يمثل قناة أخرى للشباب للتعبير عن أفكارهم وآرائهم لإيجاد الحلول البديلة للقضايا التي تمت مناقشتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما أن هذا المؤتمر يشجع على العمل الجماعي ويساعد على بناء الصفات القيادية لدى الطلاب.

ويزود نموذج الأمم المتحدة الطلاب برؤية متبصرة حول عمل الأمم المتحدة وديناميكيات العلاقات الدولية بتوليهم أدوار ممثلي الأمم المتحدة وأعضاء الهيئات الدولية الأخرى. كما يتيح لهم فرصة لمناقشة القضايا التي تواجه العالم وصياغة مسودات قرارات استجابةً لهذه القضايا الدولية.

ويهدف هذا النشاط إلى تمكين الطلبة من تعلم كيفية حل المشاكل من خلال الحوار والتفاهم المتبادل، والتواصل مع الآخرين ومقارعة الحجة بالحجة وقبول الرأي الآخر. ويعتبر طلاب مدرسة بيان البحرين النموذجية من المشاركين النشيطين في مختلف المؤتمرات المتعلقة بأنموذج الأمم المتحدة على المستوى الوطني والدولي منذ ما يقارب العشر سنوات. ومنذ العام 2008 أخذ طلاب مدرسة البيان المبادرة بتنظيم المؤتمر في حرم المدرسة بشكل سنوي ويعدّ هذا المنتدى السنوي واحداً من أكبر المؤتمرات الطلابية في البحرين، إذْ يمثل منصة أكاديمية للشباب هدفها اكتشاف وتطوير إمكانياتهم في إحداث أثر إيجابي في المجتمع.

هذا وتنظم المدرسة هذا المؤتمر كأحد المؤتمرات التي ترى فيها امتيازاً رفيعاً يمهد الطريق لحصوله على التأهيل من أنموذج الأمم المتحدة في لاهاي، وأن هذا التأهيل مكن المؤتمر من الحصول على الاعتراف الدولي كأول مؤتمر في مملكة البحرين والسادس في منطقة الشرق الأوسط.

العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً