العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ

مرسي يتهم السيسي مجدداً بـ «الانقلاب» عليه

ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد مستقبلاً الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد مستقبلاً الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

اتهم الرئيس السابق محمد مرسي مجدداً أمس الأحد (18 يناير/ كانون الثاني 2015) الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقيام بـ «انقلاب» عليه خلال محاكمته في قضية يواجه فيها اتهامات بالتخابر مع حركة «حماس» و «حزب الله» والحرس الثوري الإيراني.

وقال مرسي الذي حضر المحاكمة بزي الحبس الاحتياطي أبيض اللون «أنا أتحدث اليوم لإثبات صفة منصب الجمهورية لشخصي ولإثبات عدم انتفائها عني».

وأضاف «في الثالث من يوليو/ تموز 2013 فوجئت بقادة عسكريين يعطلون الدستور وينقلبون على الرئيس، إذا لم يكن هذا انقلاباً فماذا يكون الانقلاب».

وكان السيسي يشغل في الثالث من يوليو 2013 منصب وزير الدفاع واتخذ قراراً بعزل مرسي وتوقيفه بعد تظاهرات حاشدة وغير مسبوقة في الشارع طالبت برحيله.

وبعد إطاحته، شنت السلطات المصرية حملة قمع دامية ضد الإسلاميين أنصار مرسي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص وتوقيف ما يزيد عن 15 ألفاً.

وكان مرسي يتحدث أمام المحكمة التي تعقد بمقر أكاديمية الشرطة بضاحية التجمع الخامس في شرق القاهرة.

وطعن مرسي كذلك في شرعية المحاكمة استناداً إلى أنه لايزال رئيساً، وقال «هذه المحكمة لا ولاية لها علي وفقاً للدستور والقانون، أيها السادة المستشارون أنتم لستم قضاتي وهذه ليست محكمتي».

واتهم مرسي كذلك «قائد الانقلاب» في إشارة إلى السيسي، الذي لم ينطق اسمه بالمرة طوال حديثه، بأنه «أمر بقتل المتظاهرين في الميادين في 25 يناير».

وسقط أكثر من 800 قتيل إبان الثورة على الرئيس السابق حسني مبارك التي بدأت في 25 يناير 2011 وانتهت بعد 18 يوماً بتخليه عن السلطة في 11 فبراير/ شباط.

من جانب آخر، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور الإمارات حالياً، إن مصر «تدعم الحل السياسي في سورية باتفاق كافة الأطراف، وإن الحل يكمن في إرادة الشعب السوري»، كما دعا رجال الأعمال للاستثمار في مصر، مؤكداً أن بلاده ستقدم كافة التسهيلات لهم لتنفيذ مشروعاتهم دون عناء.

العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:47 م

      غلطتك

      اشوي مصختهه في الازمة السورية و تماديت و هذا جزاء كل ظالم انت ظالم و قد سلط عليك من هو اظلم لكن ارحم بالشعب المصري و السوري منك .... افعالك كانت تنافي الراي المصري بشكل عام و كانت تؤدي الى زيادة الاحصائيات اليومية للقتلى في سوريا بسبب تدخلك في الازمة السورية. و الاهم لن ننسى الانتخابات التي فزت بها فهي كانت مزورة 100 % و تركوا الشعب بين نارين اما ان يختاروا اخوانجي او حسني مبارك آخر و الرئيس الحقيقي لمصر ودوه ورى الشمس بدون ذكر اسمه

    • زائر 3 | 6:13 ص

      سيادته -مرسي-

      بيئول ان السيسي امر بقتل المتظاهرين في 25 يناير.. طب هو ليه الدوه *اداه* اعطاه اعلى وسام ابمصر لما كان هو *مرسي* ريس.. اعرفتم يا اخوان يا مسلمين ليه الناس بتكرهكم علشان انتم ملوك الكزب ملوك النفاق ملوك الخيانه ..زي ما خنتم شباب الثوره .. روحوا في 60 داهيه انتم و السوسه تبعكم.

اقرأ ايضاً