العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ

الاتحاد الأوروبي يُعدُّ لإجراءات مع تركيا ودول عربية في إطار مكافحة الإرهاب

أعلنت وزيرة الخارجية الأوروبية، فديريكا موغيريني أمس الإثنين (19 يناير/ كانون الثاني 2015) أن الاتحاد الأوروبي يعد لإجراءات لمكافحة الإرهاب ستتخذ بالتعاون مع تركيا ودول عربية إثر اعتداءات باريس.

وقالت موغيريني للصحافة «نعد لمشاريع محددة من المقرر إطلاقها خلال الأسابيع القليلة المقبلة مع دول محددة لزيادة مستوى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب» مشيرة إلى «تركيا ومصر واليمن والجزائر ودول الخليج».

وقرر الاتحاد الأوروبي أيضاً «تنسيقا» أفضل في مجال «تبادل المعلومات والاستخبارات» داخل الاتحاد وأيضاً مع «دول أخرى». وذكرت موغيريني «تركيا ومصر ودول الخليج وشمال إفريقيا وإفريقيا وآسيا».

وقالت إنها «ستتخذ خطوتين ملموستين فوريتين هما تعيين ملحقين أمنيين في كافة بعثات الاتحاد في الدول المعنية» لإبقاء «الاتصالات المنتظمة بين المسئولين عن الأمن ومكافحة الإرهاب، وتحسين التواصل مع السكان الناطقين بالعربية داخل الاتحاد الأوروبي ومع العرب في العالم».

وذكرت موغيريني عقد مؤتمر دولي قريباً في بروكسل حول سبل وقف تمويل «الشبكات الإرهابية».

وعلى الصعيد الأوروبي الداخلي دعت الدول الـ 28 البرلمان الأوروبي إلى «تحريك» المشروع الأوروبي لوضع سجل للمسافرين جواً يعرقله النواب الأوروبيون منذ 2011 مطالبين بضمانات بشأن حماية المعلومات الشخصية.

العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً