العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ

موسكو: 800 ألف شخص تجمعوا في عاصمة الشيشان ضد نشر «الرسومات المسيئة»

تظاهر نحو 800 ألف شخص أمس الإثنين (19 يناير/ كانون الثاني 2015) في غروزني عاصمة الشيشان احتجاجاً على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد (ص)، بعد اثني عشر يوماً على الهجوم الدامي على صحيفة «شارلي إيبدو» الأسبوعية الفرنسية الساخرة، كما قالت لوكالة «فرانس برس» وزارة الداخلية الروسية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن السلطات المحلية التي دعت إلى هذه التظاهرة، إن «مليون متظاهر» شاركوا في المسيرة، فيما تفيد الإحصاءات الرسمية أن عدد سكان الشيشان يبلغ 1,2 مليون نسمة.

وذكرت صحافية في وكالة «فرانس برس» في غروزني أن مئات آلاف الأشخاص قد احتشدوا مرددين «الله أكبر» وملوحين بلافتات كتبوا عليها باللغة العربية عبارات تعبر عن حبهم للنبي محمد.

من جهتها، أكدت وزارة الداخلية الروسية أن «أكثر من 800 ألف شخص» شاركوا في التظاهرة بينما تحدثت السلطات المحلية التي نقلت وكالات الأنباء تصريحاتها عن «مليون متظاهر».

وقال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف أمام مسجد كبير شيد في وسط غروزني في ذكرى والده أحمد قديروف «إنها تظاهرة ضد الذين يهينون الإسلام». وأضاف «لن نسمح أبداً لأي كان بإهانة اسم النبي».

وكان قديروف وصف رسامي الكاريكاتير الذين أعدوا الرسوم بأنهم «أشخاص بلا قيم روحية وأخلاقية». كما وصف رجل الأعمال الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي الذي طلب من وسائل الإعلام الروسية نشر الرسوم بأنه «عدو كل المسلمين».

العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً