العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ

الموسوي: المعارضة تقدمت بـ 10 طلبات لمسيرات منذ توقيف سلمان رُفضت جميعها لأسباب سياسية

الموسوي: المعارضة مستمرة في نهجها السلمي القانوني
الموسوي: المعارضة مستمرة في نهجها السلمي القانوني

قال رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية الوفاق سيد هادي الموسوي إن «قوى المعارضة تقدمت منذ توقيف الشيخ علي سلمان بطلبات لعشر مسيرات وفعاليات قانونية، رفضت جميعها بقرار من الجهات المختصة، وليس وفقاً للقانون»، معتبراً أن هذا الإجراء هو «إجراء سياسي وليس قانونياً».

وشدد الموسوي في مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية في الزنج ظهر أمس الإثنين (19 يناير/ كانون الثاني 2015) أن «أصل توقيف سلمان مخالف للعهد الدولي المعني بالحقوق السياسية والمدنية، وهو إجراء مخالف للقانون».

وأفاد «جاء توقيف سلمان إثر استدعائه من قبل إدارة التحقيقات الجنائية، ودار التحقيق بشأن مواد خطابية وتصريحات علنية ومنشورة لا تبرئه مما أسند إليه وبحسب وإنما تكسبه موقعاً وطنياً متقدماً ودوراً ريادياً وموقعاً سياسياً حضارياً».

وذكر أن «أصل التوقيف الذي تعرض له سلمان مخالف للمادة التاسعة من الحقوق المدنية والسياسية للعهد الدولي التي صادقت عليه مملكة البحرين والتي تقول إن «لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفاً، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقاً للإجراء المقرر فيه».

وتابع الموسوي «يتوجب إبلاغ أي شخص يتم توقيفه بأسباب هذا التوقيف لدى وقوعه، كما يتوجب إبلاغه سريعاً بأي تهمة توجه إليه».

وواصل «يقدم الموقوف أو المحتجز بتهمة جنائية سريعاً إلى أحد القضاة أو أحد الموظفين المخولين قانونياً مباشرة وظائف قضائية، ويكون من حقه أن يحاكم في مهلة معقولة أو أن يفرج عنه، ولا يجوز أن يكون احتجاز الأشخاص الذين ينتظرون المحاكمة هو القاعدة العامة».

وأكمل «نستغرب الحكم على رئيس شورى جمعية الوفاق سيدجميل كاظم وتوقيف الأمين العام للجمعية، وهي مؤسسة سياسية مسجلة وفق القانون، وأهدافها واضحة شاركت في العملية السياسية، وقررت أن تقاطع وشرحت أسباب المقاطعة، وقاعدتها الشعبية معروفة وحاضرة».

وشدد «هذين الشخصين يتم محاسبتهما على رأييهما، ونحن نسأل إذا لم يطرحا رأييهما فما عساهما يفعلان؟ فكل ما قاله الأمين العام في خطاباته وتصريحاته إنما يعد مادة واضحة شارحة كاشفة لوجود مشكلة سياسية قائمة وهي في سياقها الزمني الموازي لقيمومة وسيرورة المشكلة، تقرّ بها السلطة وتتحدث عنها في الحوارات، وعليها أن تحاور وتفاوض لا أن تعاقب وتلاحق المخالفين لها في الرأي».

وأضاف «تداعيات توقيف سلمان باتت واضحة، فالأمين العام للأمم المتحدة أعرب عن قلقه من استمرار توقيف الشيخ علي سلمان، والخارجية الأميركية كذلك أبدت قلقها من هذه الخطوة، فيما أبدت الخارجية الفرنسية قلقها من تمديد توقيف الشيخ علي سلمان».

وأردف «أما منظمة هيومن رايتس ووتش دعت البحرين للإفراج عن شخصيات معارضة، وهناك رسالة موقعة من 83 برلمانياً من 37 دولة طالبوا فيها بإطلاق سراح الأمين العام للجمعية، والمقرر الخاص للمدافعين عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة عبر عن قلقه من اعتقال الشيخ علي سلمان».

وواصل الموسوي «فيما أكدت ألمانيا على الحل السياسي في البحرين، ومعها عدد من الدول، وهناك منظمة «حقوق الإنسان أولاً» طالبت الولايات المتحدة بالتحرك للإفراج عن الشيخ علي سلمان، وذكرت أن اعتقاله جاء بسبب التعبير عن الرأي، وأما منظمة العفو الدولية فطالبت بإطلاق سراحه».

وأضاف «عن دورنا في المعارضة والوفاق خصوصاً، فنجد في الفقرة الرابعة من ديباجة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي تنص على (أن الدول الأطراف في العهد عليها أن تدرك أن على الفرد الذي تترتب عليه واجبات إزاء الآخرين وإزاء الجماعة التي ينتمي إليها، مسئولية السعي إلى تعزيز ومراعاة الحقوق المعترف بها في هذا العهد)، لذلك فدورنا بعد أن عرفنا أن سبب توقيف الشيخ علي سلمان سببه ممارسته لحقه في لعب دور سياسي معارض، وليس دوراً عبثياً، وإنما دور موضوعي أخلاقي مهني واعٍ وصريح وشفاف ومؤسسي، فعليه فإننا ماضون ومستمرون ومؤكدون على النهج ذاته».

العدد 4518 - الإثنين 19 يناير 2015م الموافق 28 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 11:01 ص

      لماذا تمنع

      لو كانت المسيرات سلمية ماراح تمنع والكل عارف لماذا تخرج تلك المسيرات
      احنا مع المنع

    • زائر 21 | 8:01 ص

      متى بخلص اسلوب التهديد ؟ ها

      كل من قال كلمة الحق هددوه .الله كوجود.

    • زائر 17 | 2:28 ص

      راي

      حاسب في كلامك ياموسسوي الدور يايك القانون سوف يطبق علي الجميع وانت الان تستهزاء بالقضاء

    • زائر 15 | 1:58 ص

      يا موسوي إعقل

      ما قراته من نص القانون يدين من تدافع عنه

    • زائر 18 زائر 15 | 4:15 ص

      لايفوتكم

      طلع عندنا واحد هنا يفهم بالقانون اكثر من القانونيين في كل الدول المذكورة اعلاه .. ايوه .. تفضل طال عمرك .. شكنت تقول ..

    • زائر 19 زائر 15 | 5:58 ص

      يا زائر 18 روح اتريق الاول عقب اقرى المقال عدل

      (لا يجوز حرمان أحد من حريته الا لا سباب ينص عليه القانون) والاخوة المحامين هيئة الدفاع قالوا انه تحريك الدعوى لاسباب سياسية وقالوا عدم قانونية الاجراءات لكن محد قدر يشلخ وايوقل انه ملفق ليه او انه التهم مخالفة للقانون وكل ما هناك هو محاولة للف و الدوان على ما قاله علي سلمان المسجل صوت و صورة و باعترافه ايضا...حتى لوكان كان طول عمره يدعي للسلمية في خطبه، جملة محرضة وحدة ممكن تؤخذ عليه، وكان غيره أشطر

    • زائر 20 زائر 15 | 6:01 ص

      التهم قانونية 100 في 100

      يجب عدم الخلط بين الولاء السياسي وبين القانون و بين أسباب تحريك الدعوى، السبب حتما سياسي وربما حتلى يكون شخصي لكن السؤال الحقيقي هل هي ملفقة؟ الجواب للاسف لا، وعلي سلمان هو من ورط نفسه بنفسه و سلمهم رقبته على طبق من ذهب، إمام بحسن نية وإما بجهالة

    • زائر 14 | 1:26 ص

      زائر 11

      القانون مالك بس على البحارنه والارهابيين الدواعش وين قانونك عنهم قانونك ليش ما يطبق على حراميه الصرافات الاليه والسطو على البنوك وبقوة السلاح لا تتكلم عن القانون لانه مافيه قانون اساسا ا.... اما القانون قاقرا عليه الفاتحه لا والقهر ...

    • زائر 13 | 12:57 ص

      نريد الحرية

      كفانا مسيرات وهتافات وغير ذلك من الأمور الذي لا يصلنا الى الخير ونحنو بخير والحمد لله الى متى الانسان عايش أوقفوا ثم أوقفوا نريد ان نعيش في بلدنا مكرمين معززين ولا تعليمات خارجية نريد ان نكون متحابين مع كل أطياف الشعب البحريني مثل السابق.

    • زائر 12 | 12:49 ص

      ...

      ... سيد الحجي وياهم ضايع ...

    • زائر 11 | 12:49 ص

      كفى

      يكفيكم عبث بالوطن.. القانون نافذ ...

اقرأ ايضاً