العدد 4519 - الثلثاء 20 يناير 2015م الموافق 29 ربيع الاول 1436هـ

اليابان البطلة تهزم الأردن وتضرب موعداً مع الإمارات

القائد يونس يقود العراق للتأهل ولقاء إيران

أحرزت اليابان المدافعة عن اللقب هدفا في كل شوط لتهزم الأردن المتراجعة 2/صفر في انتصارها الثالث في 3 مباريات بالمجموعة الرابعة من كأس آسيا لكرة القدم أمس (الثلثاء).

وبالعلامة الكاملة ضمنت اليابان التأهل لدور الثمانية في صدارة المجموعة برفقة العراق الذي هزم المنتخب الفلسطيني بالنتيجة نفسها في مباراة أخرى أقيمت في التوقيت نفسه أمس. وستلعب اليابان في دور الثمانية مع منافس عربي آخر هو الإمارات صاحبة المركز الثاني في المجموعة الثالثة.

ومنح كيسوكي هوندا التقدم لليابان في الدقيقة 24 حين تابع كرة مرتدة من الحارس الأردني عامر شفيع بعد ركلة حرة نفذها لاعب الوسط شينجي أوكازاكي. وأضاف شينجي كاغاوا الهدف الثاني قبل 6 دقائق من النهاية بتسديدة من داخل منطقة الجزاء فشل شفيع في التصدي لها.

وكان الأردن الذي يدربه الانجليزي راي ويلكينز يحتاج لفوز مفاجئ ليضمن رفع رصيده إلى 6 نقاط والاحتفاظ بأي فرصة واقعية للتأهل لكن اليابان سيطرت بشكل كامل على اللقب لمعظم فترات المباراة. وأنقذ القائم الأيمن لمرمى شفيع فريقه من هدف آخر حين وقف بالمرصاد لتسديدة هوندا في الثواني الأخيرة.

وبالإضافة للانتصارات الثلاثة أنهت اليابان المجموعة مسجلة 7 أهداف ومن دون أن تهتز شباكها ولا مرة واحدة. وكان هدف هوندا هو الأول له من اللعب المفتوح بعد تسجيل ركلتي جزاء وبعدما رد إطار المرمى 3 مرات أمام العراق.

وأجرى ويكلينز تغييرات في تشكيلته بين الشوطين وكان لأحد بدلائه منذر أبو عمارة الفرصة الأولى للفريق في الدقيقة 57. وتعامل حارس اليابان إينجي كاواشيما بهدوء مع التهديد وخلال دقيقة قاد هوندا هجمة مرتدة ليسجل هدفا ألغاه الحكم بداعي التسلل. وواصل شفيع أداءه الجيد لكنه فشل في منع اليابان من إضافة هدف ثان على رغم أن تسديدة أوكازاكي اتجهت إليه مباشرة غير أنها سكنت شباكه قبل 6 دقائق من النهاية.

العراق × فلسطين

خطف القائد المخضرم يونس محمود كل الأضواء بعدما سجل هدفا وصنع ركلة جزاء ثم أهدرها ليساعد العراق بطل آسيا 2007 على الفوز 2/صفر على المنتخب الفلسطيني والتأهل لدور الثمانية.

وسجل يونس - الذي لا يرتبط باللعب مع أي ناد منذ أكثر من عام واحد - الهدف الأول بضربة رأس في الدقيقة 48 وأضاف أحمد ياسين الهدف الثاني في الدقيقة 88.

وقال مدرب العراق راضي شنيشيل: «أعتقد المباراة صعبة وكان يجب أن نحسم الأمور بأنفسنا. كان الضغط النفسي كبيرا ولو سجلنا هدفا في الشوط الأول لأصبحت الأمور أفضل. مع المنتخب الإيراني ستختلف الصورة».

وأجرى مدرب فلسطين أحمد الحسن 7 تغييرات في التشكيلة الأساسية منها دخول الحارس توفيق أبو حماد بدلا من المخضرم صالح الذي يلعب في الدوري المصري واستقبل مرماه 9 أهداف في أول جولتين. وقال الحسن: «أدينا المباراة إلى نوع ما بشكل أفضل من المباراتين السابقتين. المنتخب الفلسطيني في أول مباراتين كان يعاني من رهبة البطولة».

واقترب المنتخب الفلسطيني من التقدم بهدف مفاجئ بعد مرور 21 دقيقة عندما أخفق الحارس جلال حسن في التعامل مع ركلة ركنية لكن المدافع أحمد خلف أبعد الكرة قبل عبداللطيف البهداري. وشارك ياسين وجاستن ميرام في التشكيلة الأساسية للعراق خلف القائد يونس وكاد الفريق أن يتقدم بهدف بواسطة ضرغام إسماعيل بعد هجمة مرتدة في الدقيقة 24. وبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل من دون أهداف انتظر القائد يونس 3 دقائق من بداية الشوط الثاني وقابل ركلة ركنية نفذها علي عدنان ووضعها برأسه من مدى قريب في المرمى ليحرز العراق هدفه الثاني فقط في المسابقة القارية المقامة في أستراليا.

واحتسبت ركلة جزاء للعراق بعد دقائق قليلة بسبب خطأ من أحمد مهاجنة ضد يونس الذي يبقى يتسم بخطورة كبيرة في الكرات العالية. ونفذ يونس ركلة الجزاء لكن الحارس أبو حماد - الذي دخل التشكيلة الأساسية لأول مرة - تصدى للتسديدة في الدقيقة 60. وخرج يونس - الذي خاض أكثر من 130 مباراة دولية - قبل 10 دقائق من النهاية وشارك مروان حسين على أمل تنشيط الهجوم وهو ما حدث حتى سدد ياسين الكرة من حافة المنطقة وأضاف الهدف الثاني. وكاد عدنان أن يضيف الهدف الثالث بعد توغل من ناحية اليسار قبل أن يسدد الكرة في الشبكة الخارجية لمرمى المنتخب الفلسطيني في اللحظات الأخيرة من ختام دور المجموعات.

وتنطلق منافسات دور الثمانية غدا (الخميس) وتلعب كوريا الجنوبية مع أوزبكستان وأستراليا مع الصين بينما تستكمل المنتخبات المتأهلة للمربع الذهبي في الدور التالي.

العدد 4519 - الثلثاء 20 يناير 2015م الموافق 29 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً