العدد 4520 - الأربعاء 21 يناير 2015م الموافق 30 ربيع الاول 1436هـ

«الإسكان» و«البركة» يتفقان على كيفية تطبيق التمويل لشراء «دانات المدينة»

بحث مسئولون من إدارات العمليات المصرفية والتسويق والتطوير العقاري ببنك الإسكان وبنك البركة الإسلامي، كيفية تطبيق برنامج تعاون يتيح التمويل من «البركة الإسلامي» للمواطنين الراغبين في شراء شقق مشروع «دانات المدينة» بمن فيهم المستفيدين من برنامج التمويل الاجتماعي من خلال بنك الإسكان.

وكان بنك الإسكان قد وقع اتفاقاً بهذا الشأن، الشهر الماضي مع بنك البركة الإسلامي. ووقع الاتفاق، حينئذ، كل من مدير عام بنك الإسكان، خالد عبدالله، ممثلاً عن بنك الإسكان، والرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لبنك البركة الإسلامي، محمد عيسى المطاوعة، ممثلاً عن بنك البركة الإسلامي.

وقالت رئيسة التسويق ببنك الإسكان، بروين علي: «تم الاتفاق على تسهيل حصول الراغبين في امتلاك شقق في مشروع دانات المدينة، وعلى التمويل من بنك البركة الإسلامي بحسب اتفاق سابق بين البنكين». مشيرة إلى أن «هذا الاتفاق سيضيف شريحة من المواطنين للحصول على التمويل ممن هم خارج فئة المواطنين المستفيدين من القروض الإسكانية أو القادرين على التمويل الذاتي، أي تمكين شريحة إضافية من المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية من خلال برنامج تمويل السكن الاجتماعي، من الاستفادة من المشروع وتأمين السكن الملائم لعائلاتهم».

وكان بنك الإسكان وبنك البركة الإسلامي، قد وقعا أيضاً في فبراير/ شباط الماضي، اتفاقاً أصبح بموجبه «البركة» بنكاً معتمداً في «برنامج تمويل السكن الاجتماعي» الذي أطلقته وزارة الإسكان في أكتوبر/ تشرين الأول 2013، والذي يعتبر واحداً من أهم الحلول التمويلية الإسكانية التي تسعى الحكومة لتوفيرها لتلبية الطلب الإسكاني.

وتم الاتفاق حينئذ ضمن عدد من الاتفاقات وقعها البنك مع عددٍ من المؤسسات المالية لاعتمادها كمؤسسات تمويل لـ «البرنامج»، فيما وقعت وزارة الإسكان، حينها، اتفاقات موازية مع شركات للتطوير العقاري لاعتمادها كمؤسسات تطوير عقاري لتوفير الوحدات الإسكانية التي تتماشى مع معايير الوزارة.

يشار إلى أن مشروع دانات المدينة المتوقع أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية فيه الشهر المقبل، هو أحد مشروعين كبيرين يملكهما صندوق عهدة البحرين المالية للمشاركة العقارية الذي يعتبر بنك الإسكان من كبار المساهمين فيه، من ضمن عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص، إضافة إلى الأفراد. والمشروع الثاني هو مشروع «السقية بلازا» الذي تم تدشينه 2013.

ويقع مشروع «دانات المدينة»، المقام على أرض مساحتها 30.254 متراً مربعاً، والمتوقع الانتهاء منه الشهر المقبل، على أرض البنك الواقعة بمدينة عيسى عند تقاطع شارعي القدس ومسقط، ويعتبر من أهم المشاريع التي يساهم فيها البنك مساهمة مباشرة، ويضم 16 مبنى متعددة الطوابق توفر حين انتهائها 317 شقة سكنية يتكون كل منها من 3 غرف، كما توفر المباني 39 محلاً تجارياً وثلاثة معارض كبيرة الحجم ومساحات مخصصة للمكاتب في مبنيين منفصلين.

العدد 4520 - الأربعاء 21 يناير 2015م الموافق 30 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً