العدد 4520 - الأربعاء 21 يناير 2015م الموافق 30 ربيع الاول 1436هـ

أوباما يهدد باستخدام «الفيتو» في حال فرض عقوبات جديدة على إيران

الرئيس الأميركي باراك أوباما - REUTERS
الرئيس الأميركي باراك أوباما - REUTERS

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الأول (الثلثاء) الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون من أن فرض عقوبات جديدة على إيران «سيعني فشل الدبلوماسية» في وقت تحاول فيه طهران ودول مجموعة 5+1 التوصل إلى اتفاق بشأن النووي الإيراني.

وهدد أوباما في خطابه عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس الأميركي باستعمال حق النقض في حال رفع آليه أعضاء مجلسي النواب والشيوخ قانوناً حول عقوبات جديدة على إيران.

وقال إن «تبني الكونغرس عقوبات جديدة سيعني فشل الدبلوماسية».

وأضاف «حتى الربيع، أمامنا فرص لإمكانية التفاوض على اتفاق كامل يمنع إيران من امتلاك سلاح نووي ويؤمن أمن أميركا وحلفائها بمن فيهم إسرائيل مع تحاشي نزاع جديد في الشرق الأوسط».

ومع ذلك، حذر أوباما من «أنه لن تكون هناك أية ضمانة إلا في حال تكللت المفاوضات بالنجاح وأنا أحتفظ بكل الخيارات على الطاولة من أجل منع وجود إيران نووية» في إشارة إلى عمل عسكري من قبل واشنطن ضد طهران.

ولكنه حذر «سوف استعمل حقي في النقض ضد أي قانون عقوبات جديد».

من جانب آخر، نقلت وسائل إعلام روسية عن مصدر في الخارجية الأميركية أن واشنطن ما زالت تعارض توريد منظومات دفاع جوي صاروخية روسية لإيران، وذلك بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع الروسي لطهران.

وذكرت إذاعة «صوت روسيا» أن المصدر قال في تصريح لمندوبي الإعلام الروسي أمس الأربعاء (21 يناير/ كانون الثاني 2015) إن الخارجية الأميركية تتابع أخبار زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إلى العاصمة الإيرانية طهران، مذكراً بأن واشنطن تقف ضد توريد منظومات الدفاع الجوي الروسية «إس-300» لإيران.

وكان شويجو وصل إلى طهران أمس الأول، ووقع أمس مع نظيره الإيراني اتفاقية للتعاون العسكري الثنائي نصت على التنسيق لأجل الحفاظ على السلم والأمن الإقليمي والدولي، ومواجهة الإرهاب والتفرقة والتطرف.

ولم تتطرق الاتفاقية لمنظومة الدفاع الجوي «إس 300» التي امتنعت موسكو عن تسليمها لطهران، لكن مباحثات وزيري الدفاع أكدت على الاتفاق لتسوية المشكلة.

العدد 4520 - الأربعاء 21 يناير 2015م الموافق 30 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:51 ص

      هذا الحب ولا بلاش

      حبيبى بروك ويش غيرك الحين يزعلون بعض الناس من القهر بس هذى السياسه كل مصالح موتو من القهر

    • زائر 6 | 5:19 ص

      عجيبة

      شي غريب !!!!!! من متى؟؟؟؟

    • زائر 5 | 1:28 ص

      خوش خوش

      خوش خوش و للحين في ناس سذج مصدقة كذبت الشيطان الأكبر

    • زائر 7 زائر 5 | 5:31 ص

      التعصب والجهل بالسياسه هما وراء تعل...

      ماتنلام اللي بيصدق ان في نفق من الدوار الى ايران وان مستشفى السلمانيه كان محتل وفيه رشاشات وبنادق عادي يصدق ان أمريكا صديقه لايران وان اللي بينهم كله تمثيل . فإذا كانت العمليه كلها تمثيل فالاولى بك ان تنعت اولياء الامر بالسذاجة لان أمريكا وايران يلعبون عليهم لعبه مكشوفه وواضحه وهم مصدقين لدرجه بنوا قواعد عسكرية امريكيه و بريطانيه تحسبا لهجوم ايراني

    • زائر 4 | 12:52 ص

      ويش صاير

      انقلبت الآية

اقرأ ايضاً