العدد 4521 - الخميس 22 يناير 2015م الموافق 01 ربيع الثاني 1436هـ

كوريا الجنوبية وأستراليا تنهيان المغامرة الأوزبكية والصينية

هيونغ مين وكايهل يقودان بلديهما للمربع الذهبي

أكد المهاجم سون هيونغ نجوميته وقاد كوريا الجنوبية إلى نصف نهائي كأس آسيا 2015 لكرة القدم للمرة الرابعة في آخر 5 مناسبات بتسجيله هدفي الفوز (2/صفر) في الوقت الإضافي أمام أوزبكستان أمس (الخميس) في ملبورن.

كما قال نجم ايفرتون الانجليزي السابق ونيويورك ريد بولز الأميركي الحالي تيم كايهل كلمته وحمل استراليا المضيفة ووصيفة البطلة إلى الدور نصف النهائي للمرة الثانية على التوالي، وذلك بتسجيله ثنائية الفوز على الصين 2/صفر في بريزبن.

وتلتقي كوريا الجنوبية في نصف النهائي الاثنين المقبل في سيدني الفائز من مباراة إيران والعراق التي تقام اليوم في كانبرا.

ونجحت كوريا الجنوبية بتسجيل هدفين لأول في النهائيات الحالية، بعد إن سجلت 3 أهداف فقط في 3 مباريات في الدور الأول لكنها كانت كافية لمنحها 3 انتصارات. وفشلت أوزبكستان بالثأر من كوريا الجنوبية التي وقفت حائلا بينها وحلم التأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بعد إن انتزعت نقطة منها في طشقند (2/2) وفازت عليها 1/صفر في سيول في الدور النهائي من تصفيات البرازيل 2014.

كما فشلت في بلوغ نصف النهائي مرة ثانية متتالية في مشاركتها الرابعة على التوالي في ربع النهائي، إذ فرض هذا المنتخب نفسه من اللاعبين الأساسيين في القارة الآسيوية منذ استقلاله عن الاتحاد السوفيتي فتأهل إلى النهائيات منذ 1996 وخاض في استراليا مشاركته السادسة بيد انه عجز عن تكرار نتيجة 2011 في قطر حين وصل إلى دور الأربعة وحل رابعا.

وأجرى كل من المدربين تغييرين على تشكيلته الأخيرة، فدفع مدرب كوريا الجنوبية الألماني أولي شتيليكه بنجمه الأول سون هيونغ مين ونام تاي هي بدلا هان كيو وون وكو جا تشيول المصاب مقارنة بالتشكيلة التي فازت على استراليا في نهاية الدور الأول، ومثله فعل مير جلال قاسيموف الذي ادخل سنجر تورسونوف ولطف الله توراييف بدلا من جمشيد اسكندروف وجاسر حسنوف اللذين شاركا أساسيين في مباراة السعودية على الملعب عينه.

وكانت أوزبكستان الأفضل في أول ربع ساعة والأقرب إلى التسجيل، قبل أن تستلم كوريا زمام المبادرة في الربع الثاني، ثم تكافأ اللعب وصولا إلى صافرة نهاية شوط أول كان إيقاعه سريعا وشهد بعض الجمل التكتيكية الجميلة من الطرفين مع أفضلية كورية بالاستحواذ. وفي الثاني ارتفعت درجة الإثارة على رغم سلبية النتيجة، قبل أن يحسم لاعب باير ليفركوزن الألماني هيونغ مين (22 عاما) المباراة برأسية في نهاية الشوط الإضافي الأول وتسديدة صاروخية في نهاية الثاني.

أستراليا × الصين

في المباراة الثانية، أكد كايهل وعلى رغم تقدمه في العمر (35 عاما) انه مازال يتمتع بالحس التهديفي الذي جعله يتربع على عرش أفضل هداف في تاريخ «سوكيروس» الذي تواصل حلمه بإحراز اللقب الأول له في مشاركته الثالثة فقط، فيما انتهى مسعى الصين لإحراز اللقب للمرة الأولى عند حاجز الدور ربع النهائي الذي وصلته للمرة الأولى منذ 2004. لكنهم تمكنوا على اقله وبعد شوط أول صعب للغاية من تجنب الفخ الصيني في مهمة لم تكن بسهلة على الإطلاق في مواجهة رجال المدرب الفرنسي ألان بيران الذي قاد «التنين» إلى الفوز بمبارياته الثلاث في دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته التي بدأت العام 1976، لكنه فشل في تحقيق فوزه الرابع على التوالي للمرة الأولى منذ 1984 (انتصاران متتاليان في الدور الأول ثم فوزين في ربع النهائي ونصف النهائي) حين وصل إلى المباراة النهائية للمرة الأولى قبل أن ينتظر حتى 2004 على أرضه ليكرر هذا الانجاز من دون أن يتمكن من إحراز اللقب. ولم تكن بداية استراليا مشجعة إذ بدا رجال بوستيكوغلو مهزوزين ما سمح للصينيين في تهديدهم بهجمات سريعة أربكت الدفاع وكادت أن تثمر عن هدف في الدقيقة 21 عن طريق جي شيانغ الذي وصلته الكرة من الجهة اليمنى فتلقفها مباشرة بجانب القائم الأيسر لمرمى مات راين. ثم غابت الفرص مجددا حتى صافرة نهاية الشوط الأول ثم استهلت استراليا الشوط الثاني الذي شهد في بدايته خروج مي فانغ من الناحية الصينية ودخول جيانغ جيبنغ، بفرصة لكروز الذي أطلق كرة صاروخية من حدود المنطقة علت العارضة (47). ثم جاء الفرج للاستراليين بعد ثوان واثر ركلة ركنية شتتها الدفاع إلى خارج المنطقة لكنها عادت إلى كايهل الذي تلقفها اكروباتية خلفية رائعة على يمين وانغ دالي (49).

وواصل الاستراليون انتفاضتهم وكانوا قريبين جدا من هدف ثان لكايهل الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى فالتف على نفسه وسددها لكن الحارس الصيني تألق في وجه لاعب نيويورك ريد بولز الاميركي (62) الذي لم ينتظر طويلا ليعوض هذه الفرصة بهدف رائع آخر جاء من كرة رأسية اثر تمريرة عرضية من ديفيدسون (65)، مسجلا هدفه الثالث في النهائيات الحالية.

العدد 4521 - الخميس 22 يناير 2015م الموافق 01 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً