العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ

جولة جديدة من «المفاوضات النووية» بين الأميركيين والإيرانيين

التقى دبلوماسيون إيرانيون وأميركيون صباح أمس الجمعة (23 يناير/ كانون الثاني 2015) في زيوريخ لإجراء محادثات على مدى يومين بشأن البرنامج النووي الإيراني على ما صرح مصدر دبلوماسي أميركي.

وتترأس وفد واشنطن المسئولة الأميركية وندي شيرمان. وتعقد هذه الجولة الجديدة غير المتوقعة بعد أقل من أسبوع من سلسلة لقاءات في جنيف وأيضاً في باريس بين الإيرانيين والأميركيين.

وينتظر أيضاً وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري - الذي التقى الأسبوع الماضي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف ثم في باريس - إلى سويسرا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. لكن وزارة الخارجية الأميركية لم توضح ما إذا كان سيشارك في هذه المناسبة في لقاءات جديدة حول الملف النووي الإيراني.

وناشد كيري وممثلوه أعضاء الكونغرس الأميركي عدم التصويت على قوانين تفرض عقوبات إضافية على إيران.


بدء جولة جديدة من «المفاوضات النووية» بين الأميركيين والإيرانيين في سويسرا

زيوريخ (سويسرا) - أ ف ب

التقى دبلوماسيون إيرانيون واميركيون صباح أمس الجمعة (23 يناير/ كانون الثاني 2015) في زيورخ لإجراء محادثات على مدى يومين بشأن البرنامج النووي الإيراني على ما صرح مصدر دبلوماسي أميركي.

وتترأس وفد واشنطن المسئولة الأميركية وندي شيرمان. وتعقد هذه الجولة الجديدة غير المتوقعة بعد أقل من أسبوع من سلسلة لقاءات في جنيف وأيضاً في باريس بين الإيرانيين والأميركيين.

وينتظر أيضاً وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي التقى الاسبوع الماضي نظيره الايراني محمد جواد ظريف في جنيف ثم في باريس، إلى سويسرا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. لكن وزارة الخارجية الأميركية لم توضح ما إذا كان سيشارك في هذه المناسبة في لقاءات جديدة حول الملف النووي الإيراني.

وناشد كيري وممثلوه أعضاء الكونغرس الأميركي عدم التصويت على قوانين تفرض عقوبات اضافية على ايران. وقد توعد الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه سيعطل مثل هذه المشاريع.

وفي أعقاب لقاء في واشنطن مع وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغريني، أوضح كيري لصحافيين «إن أساس مفاوضاتنا هو أن تظهر بكل وضوح للملأ أياً يكن مضمون الاتفاق، أن امتلاك السلاح النووي ليس ممكناً أو أنه تم التخلي عنه أو الاثنين معاً».

وحذر من أن فرض عقوبات جديدة سيهدد وحدة القوى العظمى إزاء إيران، مضيفاً «أن تحرك الولايات المتحدة من جانب واحد ليس على الدوم الطريق الأفضل».

ويطالب بعض اعضاء الكونغرس الأميركي بموافقة مجلسيه على اتفاق محتمل فيما يؤيد آخرون تبني قانون يفرض عقوبات بشكل تدريجي على إيران اعتباراً من يوليو في حال فشل المفاوضات الدولية.

ومهمة الإدارة الأميركية لا تزال معقدة بسبب دعوة الجمهوريين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للمجيء ليتحدث عن إيران أمام الكونغرس في الثالث من مارس المقبل. وبهذه الدعوة باغت الجمهوريون البيت الأبيض الذي علم بها قبل وقت وجيز من إعلانها الاربعاء.

العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً