العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ

بوتين يتهم كييف بشن عملية عسكرية بشرق أوكرانيا...والانفصاليون يرفضون أي هدنة جديدة

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السلطات الاوكرانية أمس الجمعة (23 يناير/ كانون الثاني 2015) بشن عملية عسكرية واسعة النطاق على المقاتلين المؤيدين لروسيا وحملها مسئولية سقوط عشرات القتلى في الأيام الأخيرة في شرق أوكرانيا.

وأكد بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي أن «السلطات الأوكرانية أصدرت الأمر الرسمي بشن عملية عسكرية واسعة النطاق على كل خط المواجهة عمليا» مع الانفصاليين.

وأضاف الرئيس الروسي «إنها تستخدم المدفعية وقاذفات الصواريخ والطيران من دون تمييز» بين المتمردين والمدنيين، بما في ذلك ضد «مناطق مكتظة مأهولة بالسكان».

وأوضح بوتين «وكل ذلك يترافق مع شعارات دعائية حول رغبتها في السلام وملاحقة المسئولين». لكنه اشار إلى أن «المسئولية تقع على الذين يصدرون تلك الأوامر الإجرامية».

وقال بوتين إن هذه «العملية» التي تشنها كييف أسفرت عن «عشرات القتلى والجرحى، ليس فقط من جنود الطرفين بل من المدنيين أيضاً، وهذا أكثر مأساوية».

وذكر الرئيس الروسي من جهة أخرى انه بعث برسالة قبل أسبوع الى نظيره الأوكراني بترو بوروشنكو عرض فيها سحب الأسلحة الثقيلة مسافة كافية لتفادي سقوط القذائف على الاحياء السكنية.

من جهة أخرى، رفض الانفصاليون الموالون لموسكو في شرق أوكرانيا أمس أي هدنة جديدة مع كييف وهددوا بهجوم واسع غداة انسحاب الجيش الأوكراني من مطار دونيتسك الذي يعتبر موقعاً رمزياً للنزاع.

وقال «رئيس» جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد إلكسندر زاخارتشنكو أثناء لقاء مع الطلاب في دونيتسك معقل الانفصاليين «لن يكون هناك بعد الآن من جانبنا أي مساعٍ للتحدث عن هدنة» مع السلطات الأوكرانية.

العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً