العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ

رئيس وزراء تونس يعلن تشكيل الحكومة الجديدة من دون مشاركة «النهضة»

أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف، الحبيب الصيد أمس الجمعة (23 يناير/ كانون الثاني 2015) عن تشكيل حكومي جديد يضم 24 وزارة لا تشارك فيه حركة النهضة الإسلامية ثاني قوة سياسية في البرلمان.

وقال الصيد إنه عين الأمين العام لحزب نداء تونس الفائز في الانتخابات البرلمانية، الطيب البكوش وزيراً للخارجية. والبكوش من الفصيل اليساري في نداء تونس الذي يضم أيضاً مسئولين عملوا مع الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وعين لسعد زروق -وهو مدير عام سابق لشركة للتأمينات- وزيراً للمالية. وشغل فرحات الحرشاني منصب وزير الدفاع بينما أسندت وزارتي الداخلية والعدل لمستقلين. واحتفظ وزير الشئون الاجتماعية عمار الينباعي بمنصبه، بينما ضمت الحكومة الجديدة ثلاث نساء من بينهن وزيرة الثقافة لطيفة لخضر.

وقال الصيد في كلمة أثناء تقديمه للتشكيل الحكومي «هذه حكومة لكل التونسيين وسيكون هدفها ترسيخ الديمقراطية وتحقيق أهداف الثورة».

ولم تتضمن قائمة حكومة الصيد وزراء من حركة النهضة وهي الحزب الثاني في البرلمان حيث حصلت على 69 مقعداً في البرلمان بعد حزب نداء تونس الذي فاز في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 وحصل على 86 مقعداً.

ولا تضم أيضاً حزب الجبهة الشعبية ذي التوجهات اليسارية ولا أي عضو من أفاق تونس وهما حليفان لنداء تونس.

وتحتاج حكومة الصيد إلى مصادقة البرلمان لتبدأ ممارسة مهام عملها يوم الأربعاء المقبل وفق اتفاق مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته مهدي جمعة.

وستركز الحكومة على توفير مناخ من الأمن في ظل استمرار خطر الجماعات المتشددة.

العدد 4522 - الجمعة 23 يناير 2015م الموافق 02 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً