العدد 4523 - السبت 24 يناير 2015م الموافق 03 ربيع الثاني 1436هـ

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد الحوثيين في اليمن

السفارة الأميركية في اليمن تدعو جميع الأطراف لتجنب العنف وضمان أمن البعثات الدبلوماسية

تظاهرات حاشدة مؤيدة لهادي في صنعاء - REUTERS
تظاهرات حاشدة مؤيدة لهادي في صنعاء - REUTERS

خرج عشرات الآلاف من اليمنيين صباح أمس السبت (24 يناير/ كانون الثاني 2015) في العاصمة صنعاء للتظاهر ضد ما أسموه «انقلاب» الحوثيين.

وانطلقت المظاهرة من ساحة التغيير بصنعاء، وجابت عدد من الشوارع الأخرى. وجاء ذلك تلبية لدعوة أطلقها «شباب ثورة 11 فبراير»، و»حركة رفض» المناهضة للحوثيين أمس الأول(الجمعة)، رفضاً «لانقلاب» الحوثيين على المنظومة الشرعية للدولة.

وقال المسئول الإعلامي لحركة «رفض» عادل شمسان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إنهم يؤكدون تمسكهم بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي من خلال هذه التظاهرة: «نحن نرفض أن تكون دولتنا بيد جماعة بعينها ونرفض العملية الانقلابية التي أقدمت عليها ميليشيا الحوثي».

وبحسب شمسان فإن المتظاهرين سيتوجهون إلى مقر إقامة الرئيس هادي تأكيداً منهم الوقوف إلى جانبه.

وأكد شمسان استمرار دعوتهم للمشاركة في هذه المظاهرة للمطالبة برحيل «المليشيات» التي عبثت بأمن واستقرار البلاد، وسعت إلى تدمير مقدراته كدولة، وصولاً إلى الانهيار التام، على حد قوله.

وأوضح شمسان أن ساحة التغيير تشهد زخماً ثورياً كما كانت في ثورة 11فبراير/ شباط التي خرج فيها الشباب مطالبين بسقوط النظام السابق وعلى رأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال إن الأيام المقبلة ستشهد مزيداً من التطورات والتصعيدات، كون الشعب لم يعد يتحمل المزيد من قبل «الحوثيين».

هذا وشهدت أيضاً كلا من محافظة إب، تعز، الحديدة، البيضاء مظاهرات حاشدة طالبت فيها بخروج مليشيات الحوثي.

وكان عشرات اليمنيين قد احتشدوا الجمعة في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء ومحافظات يمنية أخرى رفضاً لتواجد جماعة الحوثيين.

يذكر أن الحكومة اليمنية والرئيس اليمني استقالا الخميس بعدما حاصر مقاتلو حركة الحوثيين المباني الرئيسية في العاصمة صنعاء.

من جانبها، دعت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في اليمن أمس جميع الأطراف في البلاد إلى الالتزام بتعهداتهم المعلنة لضمان أمن البعثات الدبلوماسية، بمن فيهم موظفوها، معبرة عن قلقها من استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد محفوظ بحاح.

وقالت السفارة في بيان اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «تشعر الولايات المتحدة بالقلق حيال أنباء استقالة الرئيس هادي وحكومته، ومن الأهمية الحاسمة في هذا الوقت أن تقوم جميع الأطراف بتجنب العنف، وندعو جميع الأطراف الى الالتزام بتعهداتهم المعلنة لضمان أمن البعثات الدبلوماسية ،بما فيهم موظفينا».

وقال البيان: «أمن وسلامة موظفي بعثة الولايات المتحدة على رأس أولوياتنا في اليمن، ونقوم حالياً بتقييم الوضع الأمني على الأرض بشكل مستمر» مشيراً إلى أن الشعب اليمني يستحق مساراً واضحاً للعودة إلى حكومة شرعية اتحادية وحدوية بما يتفق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي ونتائج مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون اليمني، ضمن جداول زمنية محددة بشكل واضح لإنهاء كتابة دستور يمني جديد وإجراء استفتاء على هذه الدستور و البدء بانتخابات وطنية.

وأضاف: «مستقبل اليمن ينبغي أن يحدده الشعب اليمني وفقاً لدستور البلاد ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.

واختتم قائلاً «جميع اليمنيين لهم حق و عليهم مسئولية المشاركة سلمياً في هذه العملية، والولايات المتحدة ستظل على التزامها الثابت بدعم جميع اليمنيين في هذا المسعى».

يذكر أن اليمن تشهد تظاهرات حاشدة رفضاً «لانقلاب» الحوثيين على المنظومة الشرعية للدولة.

إلى ذلك، استولى انفصاليون مسلحون أمس على كل مراكز الشرطة في مدينة عتق جنوب اليمن في ضربة جديدة للسلطات المركزية التي أضعفت سلطتها أصلاً مليشيات الحوثيين في العاصمة صنعاء.

وسيطر مقاتلون في الحراك الجنوبي الساعون إلى استقلال جنوب اليمن ليعود دولة كما كان قبل الوحدة اليمنية في 1990، على ست نقاط مراقبة في عتق كبرى مدن محافظة شبوة دون مقاومة من قوات الأمن، بحسب شهود.

وطلبوا من الشرطة تسليم أسلحتهم والعودة إلى معسكرهم، بحسب هذه المصادر التي أضافت إن المسلحين رفعوا على الحواجز راية دولة اليمن الجنوبي سابقاً.

وانتشر مسلحو «اللجان الشعبية» التي شكلت خصوصاً من أفراد القبائل للتصدي سابقاً لتنظيم «القاعدة» في الجنوب، في العديد من مناطق جنوب اليمن.

العدد 4523 - السبت 24 يناير 2015م الموافق 03 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً