العدد 4523 - السبت 24 يناير 2015م الموافق 03 ربيع الثاني 1436هـ

العبادي: الغرب وإيران يساعدان العراق ضد تنظيم «داعش»

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الأول (الجمعة) إن الغرب زاد من دعمه للعراق لمساعدته في محاربة تنظيم «داعش» كما أن إيران تقدم أيضاً دعماً مهماً.

وقال العبادي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن المساعدات من الغرب كانت بطيئة ولكنها تسارعت في الأسابيع الأخيرة. وأردف قائلاً «تلقيت (كميات) كبيرة تماماً من الذخيرة مجاناً. وحصلنا على وعود بتأجيل دفع بعض مبيعات الأسلحة للعراق».

وتشن الولايات المتحدة وحلفاؤها هجمات جوية في كل من العراق وسورية لمواجهة التقدم الذي أحرزه تنظيم «داعش». وقال العبادي إنه حينما يكون الغرب بطيئاً أحياناً في تسليم المساعدات تملأ إيران هذه الهوة.

وأردف قائلاً في تصريحات من المرجح أن تلقى اهتماماً في واشنطن التي تشعر بقلق من امتداد النفوذ الإيراني إلى جيرانها «إنهم يسارعون بإرسال أسلحة وذخيرة دون حتى أن يطلبوا الدفع فوراً».

وأشار العبادي بشكل خاص لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بوصفه حليفاً ضد تنظيم «داعش». وفرض مجلس الأمن الدولي على سليماني حظر سفر دولي وتجميداً للأصول.

وقال العبادي عندما سئل عن الدور الذي لعبه سليماني في القتال ضد تنظيم «داعش»: «نحترمه والمؤسسة الإيرانية». ولكنه نفى وجود أي جندي إيراني على الأراضي العراقية.

ميدانياً، قالت مصادر عسكرية كردية أمس إن القوات الكردية أطلقت الصواريخ باتجاه الموصل للمرة الأولى منذ اجتياح مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» للمدينة العراقية الشمالية في الصيف الماضي.وقال ضابط كردي إن 20 صاروخاً من طراز جراد أطلقت باتجاه الموصل أمس الأول (الجمعة) بعد معلومات بأن مقاتلي التنظيم المتشدد يحتشدون لعقد اجتماع قرب حي الزهور في المدينة. وقال النقيب شيفان أحمد الذي ينتمي للوحدة التي أطلقت الصواريخ من على بعد نحو 20 كيلومتراً إلى الشمال من الموصل «أصبنا مواقعهم».

العدد 4523 - السبت 24 يناير 2015م الموافق 03 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:03 ص

      اهل البيت

      قال العبادي .ولكنه نفى وجود أي جندي إيراني على الأراضي العراقية (شكرااا يالسيد)

اقرأ ايضاً