العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

نتنياهو يدافع عن قراره قبول دعوة لإلقاء كلمة في الكونغرس الأميركي

دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد (25 يناير/ كانون الثاني 2015) عن قراره قبول دعوة مثيرة للجدل لإلقاء كلمة في الكونغرس الأميركي في مارس/ آذار المقبل، والتي أثارت جدلاً مع البيت الأبيض.

وأكد نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لحكومته أنه «قد تتوصل القوى الدولية خلال الأسابيع المقبلة إلى اتفاق إطار مع إيران من المرجح أن يسمح لإيران بأن تبقى دولة على عتبة القوة النووية وهذا أمر سيعرض أكثر من كل شيء آخر وجود دولة إسرائيل للخطر».

وأضاف نتنياهو في تصريحات نقلها مكتبه «كرئيس لوزراء إسرائيل، أنا ملتزم ببذل كافة الجهود لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية ستوجه ضد إسرائيل».

وقال «سأذهب إلى أي مكان ادعى إليه لأعرض موقف إسرائيل وحماية مستقبلها ووجودها».

وأعلن نتنياهو الأسبوع الماضي أنه سيقوم بإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأميركي في 3 مارس تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري جون باينر.

ويبدو أن النبأ باغت البيت الأبيض الذي لم يبلغه الجمهوريون بهذه الزيارة إلا قبل نشر البيان بقليل.

ومن غير المعتاد ألا يبلغ زعيم أجنبي الرئيس الأميركي بزيارة إلى الولايات المتحدة قبل أن يصدر أي إعلان بشأن ذلك.

ويخشى الرئيس الأميركي باراك أوباما وحلفاؤه أن تكون زيارة نتنياهو فرصة لإسرائيل والجمهوريين الذين يهيمنون على الكونغرس لحشد مزيد من المعارضين لاتفاق مع إيران.

وتبدو الدعوة عملياً بادرة تحد. فعدا عن الحادث البروتوكولي، قد تفسر زيارة نتنياهو على أنها تدخل خارجي في النقاش الأميركي بشأن الملف النووي الإيراني. ويؤيد عدد كبير من المشرعين اتخاذ عقوبات استباقية ضد إيران لإرغامها على توقيع اتفاق قبل الموعد النهائي في الأول من يوليو/ تموز.

ولدى نتنياهو حلفاء أقوياء في الولايات المتحدة لا سيما بين الجمهوريين وغالباً ما يدعى للحديث خلال البرامج التلفزيونية الأحد من القدس للإدلاء برأيه حول الملف الإيراني.

ويمكن أن تؤثر الزيارة على السياسة الداخلية الإسرائيلية لأن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس سيصادف قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية الإسرائيلية.

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً