العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

5 جمعيات خيرية تزفُّ 80 شابّاً وشابّةً إلى قفصهم الذهبي

الغريفي والعصفور لـ «الوسط»: الزواج الجماعي يجب أن يُحوَّل لمهرجان ثقافيّ وأداة للتأهيل

صورة جماعية للعرسان مع ممثلي الجمعيات الخيرية الخمس المنظمة للحفل
صورة جماعية للعرسان مع ممثلي الجمعيات الخيرية الخمس المنظمة للحفل

عالي - محمد العلوي

امتدح كل من سيد عبدالله الغريفي والشيخ ناصر العصفور، فكرة الزواج الجماعي، لكنهما طالبا بتطويرها عبر تحويلها إلى مشروع اجتماعي شامل، يتضمن تأهيل المتزوجين، ومتابعة شئونهم بعد الزواج، وتحويل الاحتفال إلى مهرجان رسالي وثقافي.

ولفتا في حديث إلى «الوسط»، على هامش حفل الزواج الجماعي المشترك بين 5 جمعيات خيرية، الذي أقيم مساء أمس الأحد (25 يناير/ كانون الثاني 2015)، بقرية عالي، إلى أن المهمة الاجتماعية الخيرية لا تنتهي عند تزويج الشبان، بل تشمل مراحل سابقة ولاحقة لذلك.

وتمكنت جمعيات: عالي الخيرية، بوري الخيرية، سلماباد الخيرية، إسكان عالي الخيرية، وإسكان سلماباد الخيرية، من خوض التحدي، والخروج بحفل الزواج الذي ضم 80 شابّاً وشابة، و66 عقيقة، بنجاح لافت حاز رضا المنظمين والمدعوين على حد سواء.

وكان للمكان دوره البارز في الاحتضان السلس والمنظم لآلاف المهنئين، ممثلاً في مأتمي الحاج حسن العالي والحاج أحمد منصور العالي، إلى جانب كوادر اللجنة المنظمة والبالغ عددها 200 كادر تقريباً، إضافة إلى الخبرة المتراكمة لدى المنظمين في إقامة هذا النوع من الاحتفالات.

الغريفي: تحويل الإحياء لمهرجان ثقافي

إلى ذلك، قال عالم الدين سيد عبدالله الغريفي: إن «مشروع الزواج الجماعي يعبر عن فكرة راشدة لها معطيات كثيرة، تشمل تكريس حالة التواصل الاجتماعي بين الأسر، والقرى، والمناطق المشتركة في إقامته»، قبل أن يستدرك ليشدد على ضرورة عدم التعامل مع هذا المشروع كحالة طارئة، والذهاب إلى العمق عبر خلق وعي متعدد الجنبات.

وأضاف «صحيح أن أحد معطيات هذا المشروع، هو تقليل المصاريف التي تثقل كاهل المتزوجين وأسرهم، إلا أن الهدف الحقيقي يبقى أكبر من ذلك، متضمناً إنتاج واقع اجتماعي متلاحم، وتعزيز الثقافة الدينية لدى أفراد المجتمع، الأمر الذي يتطلب من الجميع استيعاب هذا المشروع ومراميه».

وتابع «كمجتمع، نحن بحاجة إلى عمق أكبر في ذلك، وأتمنى لو تتحول حفلات الزواج الجماعي لما يشبه المهرجان الحافل بالفقرات التوعوية جنباً إلى جنب الغرض الاحتفائي، والذي يبقى وجوده مهمًّا»، مقترحاً في هذا الصدد استثمار الحضور الجماهيري، من خلال عرض مقاطع تتضمن مضامين تشرح أهداف الزواج وتعمل على خلق ثقافة دينية واجتماعية وروحية.

وبين أن مشروع الزواج الجماعي بحاجة إلى المزيد من التطوير، بما في ذلك إعداد وتأهيل المتزوجين ثقافيّاً قبل الزواج، عبر إقامة الدورات وورش العمل الخاصة بذلك، وتوزيع كتيبات تنهض بالوعي المجتمعي، إلى جانب تشكيل اللجان التي تعمل على متابعة أوضاع المتزوجين، ومساعدتهم على حل ما يعترضهم من مشاكل.

كما لفت إلى أن مهمة المجتمع ومؤسساته لا تنتهي بتزويج الشبان، إذ تسبق ذلك وتعقبه مسئوليات أخرى، تنتهي بتحويل مشروع الزواج الجماعي إلى مشروعات رسالية هادفة.

العصفور: ماذا بعد الزواج؟

من جهته، قال عالم الدين الشيخ ناصر العصفور إن حفل الزواج الجماعي المشترك بين 5 مناطق، يمثل أنموذجاً يحتذى به، مشدداً على أهمية استمرار ذلك لينعكس إيجاباً على بقية المناطق، وصولاً إلى الارتقاء بالعمل الاجتماعي.

وامتدح فكرة الزواج الجماعي، معتبراً أنها تمثل إحدى وسائل تسهيل الزواج على الأسر، مطالباً في الوقت نفسه بدراسة هذه الفكرة والارتقاء بها، عبر تثبيت وتعزيز الإيجابيات، وتفادي السلبيات.

وأوضح «صحيح أن الزواج الجماعي ييسر الأمر على المقبلين على المتزوجين، لكن يبقى السؤال: ماذا بعد الزواج؟».

وأضاف «هنالك حاجة ماسة لتأهيل الشباب للحياة الزوجية، ومعرفة الحقوق والواجبات، والتي ترتبط بالجوانب المادية والمعنوية والنفسية، فالزوج والزوجة، يحتاجان إلى التأهيل الثقافي والمعرفي، وذلك عبر إقامة دورات تعينهما على مواجهة التحديات والمشاكل».

وعن مسئولية علماء الدين في هذا الصدد، قال العصفور: «مسئوليتهم تتمثل في الإرشاد والتوجيه، على اعتبار أن بعض المشاكل الاجتماعية تحتاج إلى جهات متخصصة وتآزر من جميع المؤسسات والجهات ذات العلاقة».

الجمعيات الخمس: نجحنا... وندرس الاستمرارية

بدوره، قال رئيس اللجنة المنظمة لحفل الزواج الجماعي جعفر يعقوب: «إن الجمعيات الخمس تتجه إلى تطبيق الفكرة المطروحة حاليّاً، والمتمثلة في تثبيت مشروع الزواج الجماعي المشترك فيما بينها، على أن يتضمن ذلك إقامته بمعدل مرتين في العام الواحد.

وبين أن الزواج الجماعي الأول حقق نجاحاً فاق التوقعات، مضيفاً «على رغم الفترة الزمنية المحدودة للعمل والتي لم تتجاوز ثلاثة أسابيع، فإننا قررنا كمناطق خمس خوض التحدي، ونعتقد أننا انتصرنا على جميع التحديات التي واجهناها بما في ذلك قلة الممولين».

وتابع «لا ننكر هنا وجود بعض السلبيات، والتي تبدو طبيعية نظراً إلى الظروف التي واجهناها، ولكونها التجربة الأولى، إلا أننا نشيد بجهود جميع العاملين في اللجنة وعملهم الدؤوب، والذي شمل عقد 9 اجتماعات وزيارة العديد من المواقع»، لافتاً إلى أن اللجنة ستقيِّم عملها وسترفع توصيات إلى مجالس إدارات الجمعيات الخمس.

وردّاً على المطالبات بتأهيل المقبلين على الزواج ثقافيّاً ومعرفيّاً، قال يعقوب: «لدينا لجنة خاصة بذلك، قدمت 5 محاضرات للمتزوجين، تضمنت تثقيفهم بشئون الحياة الزوجية، بما في ذلك حقوق وواجبات الطرفين».

بدوره قال رئيس جمعية عالي الخيرية عادل الستري: «إن فكرة الزواج الجماعي المشترك قابلة للمزيد من التطوير في السنوات المقبلة، ويشمل ذلك ضم المزيد من المناطق المجاورة للمشروع، كمدينتي حمد وعيسى.

وأضاف أن «المناطق الخمس تمثل نحو 50 ألف نسمة، وهي كتلة بشرية جديرة بالمضي قدماً في إقامة المشاريع المشتركة»، مبيناً أن فكرة صندوق الزواج لاتزال في بداياتها وبحاجة إلى المزيد من الجهود لتتبلور وتصبح واقعاً. وتحدث الستري عن الواقع المعيشي الصَّعب للعديد من الأسر البحرينية المقبلة على تزويج أبنائها، والتي لا تجد لها معيناً ينقذها من متاهة الغلاء الفاحش، سواء المهور أو لمتطلبات الزواج الأخرى، والتي تقدر بنحو 5 آلاف دينار للفرد الواحد. ونادى في هذا الصدد، بتكاتف مجتمعي يشمل تدخلاً علمائيّاً وتضافر مؤسسات المجتمع «ينقذ الشباب من المواجهة المنفردة»، على حد وصفه.

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 12:49 م

      ما قصرو الجمعيات الخمس

      اولا ابارك الى اخواني العرسان وبعدها اشكر القائمين على العرس الجماعي
      والى المنظمين الحفل الكبير في قيمته و مكانته في قلوب اهالي العرسان
      واتمنى ان تتواصل مثل هذه المساعدات وحفز العزابيه على تقدم خطوه
      في طريق تكملت نصف الدين وبتوفيق الى الكل ..

    • زائر 16 | 4:28 ص

      حفل الزواج في عالي !!!!!!!!

      الله يبارك لهم اجمعين .. بس سؤال الزواج في عالي زين الله ستر وما صادهم الراش مال مسيل الدموع والبلاوي الثانيه.. ربك رحيم.

    • زائر 14 | 3:13 ص

      الف مبروك

      مبرووووك للعرسان عقبال العزابية يا رب

    • زائر 12 | 2:39 ص

      5 جمعيات تقوم بخوزقة 80 شاباً

      تزف 80 شاباً الى قفصهم المأساوي يجب تغيير كلمة القفص الذهبي لأنه ليس قفصاص ذهبياً ولكنه خازوق ذهبي حيث سيدخل هذا الشاب الى حياة المأساة والمشاكل من السهل تزويج اي إنسان ولكن من الصعب تنظيم حياته الزوجية هذه الجمعيات السنية التي تتسابق على تزويج الشباب ما هو هدفها وهل تظم حياة كريمة لهؤلاء او ان تعمل استبيانات بمن هو مؤهل فعلا للزواج فالزواج مسئولية وما بعد الزواج ومجئ الأولاد خوزيق تتطلب شروطا قاسية ان يغيب الأب عن حياته ويحمل هدف كيف يربي هؤلاء البناء هل تعلم أن عباية تكلف ما يقارب 60 دينار فأي

    • زائر 17 زائر 12 | 5:34 ص

      سوق محرق عندهم على 25 و30 دينار وفي لولو جاهزين على 10 دينار واقل

      مو لازم بو 60 دينار وما جات على العباية وراهم اجار شقق ومصروف وعيال

    • زائر 18 زائر 12 | 5:42 ص

      كلمة

      يا خوي الله يحل مشاكلك الزوجيه ويهديك انت وزوجتك وهدئوا شوي وخلو عنكم الهواش والنجره وبتعيشون زقرتيه.... والله يسعد المتزوجين

    • عبدالله ميرزا | 2:19 ص

      تهنئه

      سلام عليكم وبارك الله عليكم واليكم والى فرسان ازواج الجماعى والى اهاليهم والى اهالى عالى واسكان عالى وبورى وسلماباد واسكان سلماباد وشكرا لكم يا من تحملتم مسئولية المهرجان ووفقكم الله الى كل خير .
      فكرة الزواج الجماعي المشترك قابلة للمزيد من التطوير في السنوات المقبلة، ويشمل ذلك ضم المزيد من المناطق المجاورة للمشروع، كمدينتي حمد وعيسى.

    • زائر 10 | 2:04 ص

      تشجيع

      اعطوهم منحة مالية يستاهلون علشان تشجعون الزواج

    • زائر 6 | 1:40 ص

      الله يبارك لهم جميعا وللجمعيات الخيرية ومن ساهم وشجع على هذه الاعمال

      وتذكروا مؤسس جمعية الزهراء الخيرية وادعوا له بالفرج ،لقد قام بتزويج 250 شاب وشابه ،اللهم اكشف هذه الغمة عن هذه الامة ، وشكرا لكم وكثر الله من اعمال الخير .

    • زائر 5 | 1:15 ص

      تخلف !!

      اغلب الي تزوجوا بالاساس قدرتهم الماليه جدا ضعيفه و الجماعه ما يدرون ان المشاكل الماليه بعد الزواج من اكبر اسباب الطلاق !! زوجتوهم و بعدددددين !! بتصرفون عليهم ؟

    • زائر 8 زائر 5 | 2:02 ص

      صج؟

      والله ماحد طربچ ع ايدچ وقالچ اخذي واحد فقير ! من دام انچ تعرفين حالته اشلا وافقتي!!

    • زائر 13 زائر 5 | 3:00 ص

      !

      النبي (ص): استنزلوا الرزق بالنكاح
      القرآن : (وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32

    • زائر 15 زائر 5 | 3:46 ص

      إن يكونو فقراء يغنهم الله من فضله.

      أخي العزيز فلتعلم أن الزواج من مفاتيح الرزق و الزواج سنه و الله سبحانه و تعالى يقول إن يكونو فقراء يغنهم الله من فضله. كثير من الشباب بمجرد أن يفكر بتحصين نفسه بالزواج تنفتح له آفاق الرزق و الزواج هو قمة التقدم و الرقي للمجتمعات و ليس تخلف. التخلف هو العزوف عن الزواج و فتح أبواب الفساد بالمجتمع. تمعن أخي هدانا الله و إياكم

    • زائر 19 زائر 5 | 5:45 ص

      كلمة

      اول مره اسمع ان الزواج تخلف.... اذا كان تخلف فأنت ثمره لهذا التخلف عند تزوج والداك من بعضهم البعض.... الله يسعدك ويسعد والديك احياء او اموات لا سمح الله ويسعد جميع العرسان

    • زائر 20 زائر 5 | 9:23 ص

      التخلف

      التخلف اهو ان الواحد يدفع آلاف مؤلفة عشان حفلة ساعتين ويقضي باقي حياته في ديون ،، التخلف في التفكير بأن حفلة الزواج اهي الي بتحدد مستقبل الحياة الزوجية ،،،، السعادة الزوجية تبدأ بالقناعة والرضا بالقسمة والنصيب وشكر الله على النعمة ،، وإن شكرتم لأزيدنكم

    • زائر 22 زائر 5 | 3:28 م

      التخلف

      التخلف انواع وانت متخلف من نوع فريد

    • زائر 23 زائر 5 | 5:11 م

      ردك هذا هو التخلف! الا تثق بالله؟

      اسمح لي بس التخلف انك تخلي الشباب عزوبي في المجتمع وما تساعدهم للزواج وهذا اكثر الأشياء الي تضيع الشباب وتفسد المجتمع
      واذا كان على النفقة بعد الزواج، وعلى افتراض انهم فقراء، الله سبحانه وتعالى يقول (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم) فإذا ما وثقت بوعد رب العالمين بتوسيع رزقهم فهذا اساس التخلف
      وبالنسبة لحالات الطلاق بسبب الفقر فهذا مو موجود واذا وجد يكون بسبب جهل الزوجين وضعف ايمانهم بالله وهذا يحتاج تثقيف مثل ما قال السيدالغريفي

    • زائر 4 | 12:31 ص

      يستاهلون

      الله يبارك لهم وشكرا للصناديق المؤسسسه لهدا الزواج وكل الداعمين له

    • زائر 3 | 12:21 ص

      إبداع و عمل دؤؤب و مشروع أكثر من ناجح

      الله يعطيكم ألف ألف ألف عافية على هذا لمجهود الراقي و الخدمات القوية والضيافة السريعة و الترحيب المميز .. كل شيء منظم في الحفل 100%
      واصلوا في هذا المشروع لا توقفون واصلوا .. ما قصرتون كلكم من أكبر شخص إلى أصغر شخص .. أحسنتم و أبدعتم

    • زائر 1 | 10:32 م

      الله يعطيكم العافية

      ومبروك للعرسان وشكراً لكل القائمين والمنظمين لهذا الحفل المبارك

اقرأ ايضاً