العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

جامعة البحرين تطرح ماجستير التغذية والنظم الغذائية للمرة الأولى

إتاحة ماجستير الإعلام لخريجي التخصصات الأخرى

قالت عميدة الدراسات العليا في جامعة البحرين هدى الخاجة إن برامج الدراسات العليا التي تطرحها الجامعة تستجيب للحاجات المجتمعية وتنسجم مع تطلعات الراغبين في البحث العلمي، مؤكدة في الوقت نفسه أن الجامعة ماضية في التوسع في مجال الدراسات العليا بحسب طاقتها الاستيعابية وحاجة المجتمع.

وأوضحت الخاجة، في بيان أمس الأحد (25 يناير/ كانون الثاني 2015)، أن الجامعة تطرح خلال العام الجامعي الحالي برنامجاً جديداً - ضمن 18 برنامجاً في الدراسات العليا - هو برنامج «الماجستير في التغذية والنظم الغذائية»، وذلك بعد أن قامت بدراسة مستفيضة بشأن حاجة السوق لهذا الاختصاص، داعية الشركات والمؤسسات الكبرى إلى التواصل مع الجامعة لعرض حاجاتها الحقيقية والماسة إلى مخرجات في اختصاصات معينة في مرحلة الدراسات العليا.

ونوهت العميدة إلى أن الأرقام تعكس الحاجة الحقيقية لبرامج الدراسات العليا في الجامعة، إذ يصل عدد الدارسين في هذه البرامج إلى نحو 650 طالباً وطالبة، مشيرة إلى أن الجامعة تحاول قدر المستطاع إتاحة الفرصة للراغبين في مواصلة الدراسة الجامعية بما لا يتعارض مع الممارسات الأكاديمية الفضلى.

وذكرت في هذا السياق أن الجامعة أتاحت دراسة ماجستير الإعلام في الفصل الدراسي الحالي لخريجي جميع الاختصاصات بعد أن كان مقصوراً على خريجي برامج الإعلام، لافتة إلى أن الطلبة الذين سيلتحقون بالبرنامج سيدرسون مقررات استدراكية لتهيئتهم لدراسة اختصاص الإعلام.

وكانت الجامعة أعلنت أنها ستبدأ في تلقي طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2015/2016 اعتباراً من يوم الأحد (1 فبراير/ شباط 2015) إلى 26 من شهر فبراير.

وتضم الدراسات العليا حالياً 18 برنامجاً بواقع 15 برنامجاً للماجستير وثلاثة برامج للدكتوراه، موزعة على ست كليات بالجامعة.

وعن التطوير في منظومة الدراسات العليا، قالت الخاجة: «عمادة الدراسات وضعت لائحة مطورة لنظام الدراسات العليا وطبعتها لكي تطبقها جميع الكليات في الجامعة وأتبعتها بتصميم كتيب يستعرض الإجراءات الخاصة بأطروحات الماجستير والدكتوراه ويوضح الكتيب الخطوات الإجرائية بالتفصيل، وأصدرت العمادة أيضاً دليلاً مطبوعاً بشأن كيفية كتابة الأطروحات العلمية»، مشيرة إلى أن تلك الإصدارات تهدف إلى وضع خرائط واضحة أمام الدارسين تعينهم في طريق التحصيل الأكاديمي وتضمن أن يكون سيرهم في المسارات الصحيحة ووفقاً للمعايير والضوابط العلمية.

وتوقعت أن يستمر الإقبال المتنامي على برامج الدراسات العليا المزمع طرحها في فبراير، وخصوصاً في تخصصات ماجستير الإعلام، وماجستير ودكتوراه الحقوق، وماجستير الإدارة الهندسية، وغيرها.

وطرحت الجامعة للفصل المقبل برامج: الماجستير في إدارة الأعمال، والماجستير في الإعلام، والماجستير في الهندسة الميكانيكية، والماجستير في الهندسة الكيميائية، والماجستير في الهندسة المدنية، والماجستير في الإدارة الهندسية، والدكتوراه في الهندسة، والماجستير في القانون العام، والماجستير في القانون الخاص، والدكتوراه في القانون العام، والدكتوراه في القانون الخاص، والدبلوم العالي والماجستير في اللغة الإنجليزية، والدبلوم العالي والماجستير في اللغة العربية، والماجستير في الرياضيات، والماجستير في البيئة والتنمية المستدامة، والماجستير في التغذية والنظم الغذائية، والماجستير في الفيزياء التطبيقية، والماجستير في تقنية المعلومات.

وتشترط الجامعة عدة شروط للالتحاق بالبرامج المذكورة، وهي: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.67 من 4.00 للماجستير وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بمعدل لا يقل عن 3.00 من 4.00 في حال تقدمه للالتحاق ببرنامج الدكتوراه، وأن تكون درجة البكالوريوس في تخصص درسه الطالب دراسة نظامية تؤهله للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وأن ينجح في الاختبارات التحريرية التي يقدمها القسم للتأكد من مستواه العلمي، وأن يقدم الطالب توصيتين من أساتذته الأكاديميين، وأن يكون حاصلاً على شهادة امتحان اللغة بدرجة محددة بحسب البرنامج.

وستجرى الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية في الفترة من 16 إلى 19 مارس/ آذار 2015.

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً