العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

مطار البحرين الدولي الثامن عربياً والـ 67 عالمياً من حيث السعة المقعدية على الرحلات الدولية

كشف موقع «أو أي جي» عن تصدر مطار دبي الدولي قائمة أكبر 100 مطار عالمي من حيث السعة المقعدية على الرحلات الدولية المغادرة بنحو 981 ألف مقعد، فيما حل مطار البحرين الدولي في المرتبة الثامنة عربياً والـ67 عالمياً.

وحل مطار لندن «هيثرو» في المركز الثاني ضمن قائمة أكبر 100 مطار عالمي تلاه مطار هونغ كونغ الدولي في المركز الثالث فيما جاء مطار سنغافورة «تشانجي» رابعاً ثم مطار باريس «شارل ديغول» خامساً.

وفيما يخص الدول العربية فقد احتل مطار الدوحة المركز 13 بينما جاء مطار أبوظبي في المركز 20 ومطار جدة في المركز 24 ، وحل مطار القاهرة بالمركز 36 فيما جاء مطار الملك خالد الدولي بالرياض في المرتبة 62 عالمياً.

وقد كشفت صحيفة «كونستركشن ويك أونلاين»، أن صفقات توسعة مطار البحرين ستبدأ في الربع الأول من عام 2015، وقالت شركة مطار البحرين إنه سيتم تعيين منح عقود أعمال توسعة وتحديث المطار في الربع الأول. وأن مشروع توسعة المطار هو مشروع طموح لتعزيز المرافق والبنية التحتية والخدمات في مطار البحرين الدولي وتحويلها إلى مرافق من الطراز العالمي بحلول عام 2018.

ويشمل نطاق توسعة المطار حسب ماذكرت الصحيفة، أعمال بناء محطة ركاب جديدة، وغيرها من المباني بما في ذلك الهندسة المدنية العامة، والميكانيكية والكهربائية والسباكة، ومواقف الطائرات، والسيارات، والحدائق، والديكورات الداخلية، والأعمال الخارجية والأخرى ذات الصلة.

وكذلك تم إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج في بداية هذا العام من أعمال تطوير على محطات قائمة، وهذا يشمل آلات جديدة للمسح بالتكنولوجيا الفائقة، وتمديد منطقة خالية من الرسوم الجمركية، وإدخال المزيد من الخيارات الغذائية والمشروبات، كما ذكرت الصحيفة.

وبالإضافة إلى ذلك، قد وجهت عروض من الشركات المحلية والعالمية للمرحلة الثانية من هذا المشروع الطموح.

وعلى صعيد آخر، نفت شركة مطار البحرين، في بيان لها مؤخراً، الخبر الصحافي بشأن أعمال تطوير وصيانة لمطار البحرين الدولي بكلفة ملياري دولار.

وأوضحت أن «المعلومات المذكورة عن مطار البحرين الدولي وبرنامج تحديث المطار غير صحيحة. علماً بأنه تم نشر المقال بغير علم شركة مطار البحرين ومن دون تصريح منها أو الرئيس التنفيذي للشركة محمد البنفلاح».

يشار إلى أن شركة مطار البحرين هي الجهة المسئولة عن تطوير مطار البحرين الدولي وزيادة مساهمة المطار في الاقتصاد المحلي بما يتماشى مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين. وفي إطار دورها التشغيلي، تضطلع الشركة بمسئولية تحسين عمليات المطار والخدمات وتحديث البنية التحتية. ويهدف ذلك إلى تطوير إمكانات مطار البحرين الدولي وتلبية متطلبات العدد المتزايد من الركاب، فضلاً عن تلبية المتطلبات المتغيرة للمساهمين.

العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:16 ص

      دبي دائماً الاولى

      اول ما شفت الصوره الاولى استغربت بأن لا يوجد اسم دبي ,
      بيني و بين نفسي قلت الحين دبي بتسوي اكبر مطار في العالم
      نزلت للصوره الي تحت .. صدقت الي اتوقعه/ بأن دبي دائما سباقه
      في الانجازات و بالتوفيق و الى الامام دائما .... و البحرين ان شاء الله
      تسوي مطار يسع اكثر و اكثر

اقرأ ايضاً