العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

الإمارات و«أوبك» يتوقعان تعافي أسعار النفط قريباً

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، أمس (الاثنين) إنه من المتوقع أن تبدأ أسعار النفط في التعافي بحلول منتصف العام مع تحسن أوضاع الاقتصادات الرئيسية.

وأوضح المنصوري للصحافيين، على هامش مؤتمر مالي، أنه يتوقع بحلول منتصف العام حدوث تحول ما في أسعار النفط وتحول ايجابي في اقتصادات أوروبا والولايات المتحدة والصين.

ولم يفصح المنصوري الذي تحدث في وقت بلغ فيه سعر خام برنت إلى نحو 48 دولاراً للبرميل عن أسباب توقعاته بانتعاش النفط. وعبر مسئولون اقتصاديون آخرون عن تفاؤل حذر بارتفاع النفط في هذا الإطار الزمني نفسه.

ورداً على سؤال عما إذا كان يتفق مع توقعات سابقة لمسئولين إماراتيين بتحقيق نمو قدره 4.5 في المئة في 2014 قال المنصوري: «نراجع على أساس فصلي» وبحلول مارس/ آذار يجب أن تجري المراجعة في ضوء أسعار النفط.

وأضاف أنه ستتم أيضاً متابعة ما يحدث في القطاع غير النفطي وإذا كان النمو يوازن التراجع في أسعار النفط فيمكن القول إن النمو سيبقي عند 4.5 في المئة وإذا لم يحدث سيتعين مراجعة التقدير.

من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عبدالله البدر أمس إن أسعار النفط الحالية ربما وصلت لأدنى مستوياتها وقد تتعافى قريباً جداً.

وذكر البدري في مقابلة أن «تتراوح أسعار النفط حالياً ما بين 45 و55 دولاراً للبرميل وأعتقد أنها ربما وصلت إلى أدنى مستوى وسنشهد بعض التعافي قريبا جداً».

ورداً على سؤال عن آفاق سياسة السعودية النفطية في عهد الملك الجديد، قال البدري: «السعودية دولة مستقرة ولها حكومة مستقرة وأعتقد أن الأمور ستسير على طبيعتها».

واحتفظ العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبدالعزيز بوزير البترول على النعيمي في رسالة تهدف لتهدئة مخاوف سوق النفط في أعقاب وفاة الملك عبدالله.

العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً