العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

الحكومة البريطانية تراجع إجراءات الأمن بعد استقبال كاميرون مكالمة من شخص ينتحل صفة مدير جهاز مخابرات

قالت الحكومة البريطانية إنها تراجع إجراءات الأمن بعد استقبال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الأحد مكالمة من شخص انتحل شخصية مدير جهاز مقار الاتصالات الحكومية (جي.سي.اتش.كيو) وهو جهاز مخابرات بريطاني.

وذكرت صحيفة «صن» إن المتصل المخمور خدع الجهاز من قبل وحصل على رقم الهاتف المحمول للمدير روبرت هانيجان و إن قالت الحكومة إن هذا الرقم لا يستخدم في اتصالات تنطوي على معلومات سرية.

وقالت متحدثة باسم مكتب كاميرون في عشرة داونينج ستريت في بيان «أنهى رئيس الوزراء المكالمة عندما تبين له أنها خادعة».

وقالت «في الواقعتين لم يتم الكشف عن معلومات سرية. يأخذ الجهاز ورقم 10 (مقر الحكومة) إجراءات الأمن على محمل الجد وتقوم الجهتان حالياً بمراجعة الإجراءات عقب هاتين المكالمتين الخادعتين لضمان أن تتعلم الحكومة دروساً من الحادثين».

وذكرت «صن» أن الرجل الذي لم يكشف عن هويته ووصف بأنه في العشرينات ويجيد الحديث اتصل بالجهاز في ساعة مبكرة من يوم الأحد قائلاً إنه مساعد في داونينج ستريت وإن هانيجان مطلوب لحضور اجتماع طارئ.

وحينها أعطي رقم الهاتف المحمول الشخصي لهانيجان. وبعد ساعات اتصل برئيس الوزراء على هاتف محمول رسمي منتحلاً شخصية مدير الجهاز.

وقال المنتحل في مكالمة هاتفية مع صحيفة «صن» في وقت لاحق «جعلتهم جميعاً يبدون كالقرود تماماً. الأكثر من ذلك أنا أكثرت من احتساء الخمر وتعاطي الكوكايين. ظللت ساهراً طوال الليل».

ويقول الجهاز على موقعه الإلكتروني «طبيعة عمل الجي.سي.إتش كيو تعني إننا لن نوصل مكالمات خارجية إلا إذا كان المتصل يكشف عن اسمه وعن الرقم الداخلي للهاتف».

وقالت المتحدثة باسم كاميرون إن كل الوزارات وضعت في حالة تأهب تحسباً لاتصالات خادعة أخرى.

العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً