العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ

«داعش» يهدد بقتل الرهينة الياباني الثاني والطيار الأردني خلال 24 ساعة

أردوغان: لا يمكننا الآن أن نقبل بنشوء «كردستان» سورية

مقاتلون أكراد يرفعون راياتهم فوق «عين العرب» بعد طرد «داعش»  - AFP
مقاتلون أكراد يرفعون راياتهم فوق «عين العرب» بعد طرد «داعش» - AFP

بيروت، القدس المحتلة - أ ف ب، رويترز 

27 يناير 2015

هدد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) بقتل الرهينة الياباني والطيار الأردني اللذين يحتجزهما خلال 24 ساعة مالم يتم الإفراج عن ساجدة الريشاوي المحكومة بالإعدام في الأردن، بحسب تسجيل نشر أمس الثلثاء (27 يناير/ كانون الثاني 2015) على مواقع تعنى بأخبار التنظيمات المتطرفة.

وظهرت في التسجيل صورة الرهينة الياباني الصحافي كينجي غوتو وهو يحمل صورة للطيار الأردني معاذ الكساسبة ويقول في رسالة صوتية «أي تأخير من قبل الحكومة الأردنية يعني أنها ستكون مسئولة عن مقتل الطيار الأردني ثم مقتلي. لدي فقط 24 ساعة».

جاء ذلك في وقت بدأ فيه سكان عين العرب (كوباني) السورية الحدودية مع تركيا أمس (الثلثاء) الاستعداد للعودة إلى المدينة المدمرة بعد طرد تنظيم «داعش» منها، فيما انتقلت المعركة إلى القرى المجاورة التي لاتزال تحت سيطرة المتطرفين.

وعمت الاحتفالات الليلة قبل الماضية المناطق الكردية في سورية والعراق، وصولاً إلى بيروت. ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لحشود كبيرة في مدن سورية عدة، تحتفل، وتغني وترقص، وتشيد بـ «وحدات حماية الشعب»، القوة الكردية المسلحة التي دافعت عن المدينة.

وأعلنت «وحدات حماية الشعب» في بيان أصدرته «تحرير مدينة كوباني بشكل كامل»، معتبرة أن معركة كوباني كانت مصيرية لمرتزقة داعش» و «هزيمة داعش» في كوباني «تعني بداية النهاية» بالنسبة له.

وقال نائب وزير خارجية مقاطعة عين العرب (الإدارة الذاتية) إدريس نعسان في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»: «الناس فرحون جداً. وهم يحتفلون. المعنويات مرتفعة». إلا أنه أشار إلى أن السلطات المحلية تطلب من الناس التريث في العودة إلى منازلهم.

وذكر الصحافي مصطفى عبدي الموجود في منطقة حدودية تركية على مسافة قصيرة من عين العرب والمتابع للملف الكردي، إن «عشرات الأشخاص اجتازوا الحدود، لكن لم يتمكنوا من دخول المدينة بسبب الإجراءات الأمنية المشددة».

وأوضح أن «الوضع في داخل المدينة مأسوي. هناك دمار واسع، هناك جثث قتلى داعش تحت ركام المنازل»، مشيراً إلى أن «بعض الجثث متفسخة ومحترقة... هناك كلاب شاردة، وكل هذا يشكل خطراً على الصحة».

وغداة سيطرة المقاتلين الأكراد على عين العرب، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نقلتها الصحف التركية أمس أن تركيا لا تريد منطقة كردية خاضعة لحكم ذاتي في سورية على غرار تلك القائمة في العراق.

وقال أردوغان أمام مجموعة صحافيين في الطائرة التي أقلته إلى أنقرة في ختام جولة في إفريقيا «لا نريد تكراراً للوضع في العراق، شمال العراق. لا يمكننا الآن أن نقبل نشوء شمال سورية». وأضاف كما نقلت عنه صحيفة «حرييت»: «يجب أن نحافظ على موقفنا بشأن هذا الموضوع وإلا فسيكون شمال سورية مثل شمال العراق. هذا الكيان سيكون مصدر مشاكل كبرى في المستقبل».

على صعيد آخر، قال الجيش الإسرائيلي إن صاروخين على الأقل أطلقا من سورية سقطا على مرتفعات الجولان أمس وإن إسرائيل ردت بإطلاق النار. جاء ذلك بعد تسعة أيام من ضربة جوية إسرائيلية في سورية قتلت عدداً من مقاتلي حزب الله وجنرالاً إيرانياً.

العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً