العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ

طلبة بجامعة البحرين ينفذون مشروعاً للدروس الخصوصية ويسوّقونه إلكترونيّاً

أعد الطلبة ركناً يحكي تجربتهم في معرض التسويق والإدارة الذي نظمته كلية إدارة الأعمال مؤخراً
أعد الطلبة ركناً يحكي تجربتهم في معرض التسويق والإدارة الذي نظمته كلية إدارة الأعمال مؤخراً

نفذ فريق طلابي بمقرر التسويق الإلكتروني في كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين مشروعاً عملياً للدروس الخصوصية، وظفوا فيه ما درسوه في المقرر وأداروا المشروع فعلياً من خلال إنشاء موقع إلكتروني له، مستخدمين عدة استراتيجيات وأدوات تسويقية.

واستطاع الفريق الطلابي الذي تكون من الطلبة: زينب السكران، وآمنة محمد، وحسين الرويعي، أن يقدم دروساً خاصة فعلية للمرحلة الابتدائية، وأن يسوّق المشروع بوسائل مختلفة طوال مدة شهرين، ووثقها بالصور والفيديو على الشبكة العنكبوتية.

وشارك الفريق في معرض التسويق والإدارة الذي نظمته كلية إدارة الأعمال مؤخراً، حيث أعد الطلبة ركناً يحكي تجربتهم للزائرين.

وقالت الطالبة السكران: «لقد درسنا في مقرر التجارة الإلكترونية عدة أمور، من بينها: تاريخ الإنترنت وتطوره، وطريقة تأسيس مشروع وإدارته إلكترونياً من حيث تقسيم السوق إلى أقسام واستهداف القسم الأكثر ربحية، وتثبيت المشروع في أذهان الزبائن، وكذلك درسنا طريقة تصميم موقع إلكتروني واستخدام SEO وهي تقنية أظهرت الموقع بشكل أفضل في محركات البحث على الإنترنت، وتعلمنا تحديد استراتيجيات ‏العمل من حيث نوع المنتج، والتسعير، والترويج، والتوزيع».

وعن هدف المشروع، قالت: «كان مقرراً علينا أن نطبق ما درسناه في مشروع عملي على الويب، وارتأينا أن يكون المشروع عبارة عن تقديم دروس خاصة لطلبة المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية، وذلك في مواد: اللغة الإنجليزية، والثقافة العددية، والعلوم، نظراً للصعوبات التي يواجهها الطالب في فهم هذه المقررات وخاصة الثقافة العددية».

ولفتت الطالبة زينب السكران إلى أن «أعضاء الفريق استخدموا عدة أدوات تسويقية، منها: برامج التواصل الاجتماعي، نحو: «الإنستغرام»، و»تويتر»، بالإضافة إلى إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، مع إتاحة الفرصة للزبائن لينشروا رأيهم عن تجربتهم لأصدقائهم ومعارفهم، وذلك لجذب المزيد من الزبائن»، وقالت: «لم تخلُ أدواتنا التسويقية من بعض الاستراتيجيات الترويجية كتقليل السعر عند ازدياد عدد الطلبة مما يحفز أولياء الأمور إلى جلب طلبة أكثر، رغبةً في الاستفادة من الرسوم المخفضة، وهو الأمر الذي صب في مصلحة الطرفين». داعية الراغبين في التعرف إلى المشروع إلى الاطلاع عليه عبر النفاذ إلى وصلة:

http://kidstuitionbh.wix.com/kidstuitionbh.

العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:10 ص

      مشروع فعلا رائع

      انا استاذة لغة فرنسية لجميع المراحل وحابة اتواصل معاكم لانه هدف مشروعكم جدا مميز يخدم مصلحة الطرفين وخصوصا حاليا ازدادت المقررات الدراسية واولياء الامور جدا مضغوطين

    • زائر 1 | 10:41 م

      لماذا؟ عجبي

      هل معنى هذا أن الجامعة تشجع ظاهرة الدروس الخصوصية؟ وما موقف وزارة التربية والتعليم من ذلك؟ وهل ستتبنى المشروع؟

اقرأ ايضاً