العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ

بسام حنا: اضطرابات النمو تؤثر سلباً على نفسية الأطفال

حنا: كل مرض مزمن عند الأطفال قد يؤثر على النمو
حنا: كل مرض مزمن عند الأطفال قد يؤثر على النمو

قال استشاري الغدد الصماء والسكر بمركز الخليج التخصصي للسكر بسام حنا، إن اضطرابات النمو عند الأطفال من المشاكل المقلقة للأهل، والتي تؤثر سلباً على نفسية الطفل الذي يشعر نفسه أقل من أقرانه، وكثيراً ما يتعرض الطفل إلى انزعاجات من زملائه لكونه قصيراً.

وأضاف: «يستطيع المصاب باضطرابات النمو المراجعة الباكرة للطبيب، وخاصة قبل سن البلوغ حتى يتسنى للطبيب تشخيص السبب والعلاج قبل أن يتم التحام المشاش، حيث يتوقف الطفل من النمو نهائياً».

وعن الأسباب التي تؤدي لاضطرابات النمو، قال: «هناك أسباب متعددة لتأخر النمو، بعض هذه الاسباب مرتبطة بسوء وظيفة إحدى الغدد، كما هناك قصور في الغدة الدرقية الذي يؤدي لتأخر بالنمو الجسمي والعقلي، فقد يتظاهر بتأخر دراسي قد يصل بالحالات التي تبدأ منذ الولادة بتخلف عقلي شديد، وهناك قصور الغدة النخامية التي تفرز هرمون النمو، وهناك أمراض غددية أخرى، مثل السكري غير المضبوط عند الأطفال يؤدي لتأخر بالنمو».

وتابع «كما هناك أمراض عامة، مثل سوء التغذية والإسهالات المزمنة الناجمة عن سوء الامتصاص، فالحقيقة كل مرض مزمن عند الأطفال قد يؤثر على النمو، من أمراض القلب إلى أمراض الدم كانحلالات الدم الوراثية... الخ».

وعن الأسباب الوراثية للقزامة، قال حنا: «هناك أسباب وراثية متعددة تؤدي لفشل النمو، فبعض العائلات وراثياً أقصر من عائلات أخرى، وهناك أمراض تصيب المورثات أو الجينات تتظاهر بالقزامة، الذي ينجم عن غياب الصبغي اكس عند الفتيات فتكون الطفلة قصيرة ولديها انعدام بالبلوغ بسبب تلف بالمبيض».

وذكر أنه «ليس هناك علاج موحد لهذه الأسباب كلها. فالعلاج هو علاج السبب وكل مرض طبعاً له علاجه الخاص به». وأضاف بشأن الحالات الوراثية أن «الحقيقة حتى هذه الحالات يمكن أن تعالج، فقد أصبح مطلباً عند هؤلاء الأطفال علاجهم بهرمون النمو الذي أصبح آمناً، طبعاً هذا بعد إجراء دراسة وتشخيص الحالة بشكل دقيق».

العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:46 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،يا دكتور حنا مع التحية ،،هل لنا ب معرفة تأثير مسيلات الدموع على الصحة العامه والجهاز التنفسي ،، السلام عليكم .

اقرأ ايضاً