العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ

«يو بي إس لإدارة الثروات» تتوقع استقرار أسعار النفط عند 67 و72 دولاراً قبل نهاية العام

توقع تقرير صادر الجمعة (30 يناير/ كانون الثاني 2015) عن «يو بي إس» لإدارة الثروات، المزيد من التراجع في أسعار النفط الخام على المدى القصير، مشيراً في الوقت نفسه إلى بدء التعافي بدايةً من النصف الثاني من العام الحالي ليستقر بين 67 و72 دولاراً للبرميل بنهاية العام 2015.

ويشير التقرير، الذي ينشر قبيل الزيارة العامة التي ينظمها مكتب الاستثمار الرئيسي التابع لمجموعة»يو بي إس» في منطقة الشرق الأوسط الشهر المقبل، إلى أن السوق لم يشهد حتى الآن نهاية لزخم الهبوط عقب تراجع أسعار النفط الخام بنسبة تتراوح بين 14 و19 في المئة منذ مطلع العام 2015.

وترى المجموعة من خلال تقريرها، في الوقت الذي يؤدي فيه غياب أي تغيير في سياسة العرض من منظمة الدول المنتجة للنفط «أوبك» إلى إبقاء الأسعار منخفضة، ويوفر أرضية لمزيد من الاضطرابات في الأسعار خلال الأشهر الستة المقبلة. وتوقع التقرير إلى أنه خلال النصف الأول من عام 2015، زيادة المعروض من النفط ما بين 1 و1.5 مليون برميل يومياً، حيث يتراوح الاحتياطي النفطي للمملكة العربية السعودية حالياً على سبيل المثال، بين 1 و2 مليون برميل يومياً، وهي الكمية التي قد يجري ضخها في السوق في ظل غياب إمدادات من أعضاء آخرين في منظمة الأوبك. وقال مارك هايفيله، الرئيس التنفيذي للاستثمارات العالمية إدارة الثروات في مجموعة «يو بي اس»: «تظل التوقعات المتعلقة بالنفط خلال النصف الأول من العام الجاري سلبية، في الوقت الذي يخفف فيه تراجع الطلب من آسيا وأوروبا من حدة الأوضاع في المشهد العام لجميع سلع الطاقة، وبالرغم من ذلك، فإننا نتوقع عودة طلب الأسواق على النفط في النصف الثاني من العام، ليرتفع سعر النفط إلى نحو 70 دولاراً للبرميل مع اقتراب العام 2016».

وأضاف «ننصح المستثمرين في أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه، بالحد من انكشافهم على النفط الخام على المدى القصير، وبالرغم من تراجع الأسعار من مستويات فاقت 100 دولار للبرميل العام الماضي، فإننا نؤكد مجدداً على رسالتنا الآن وهي أن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لتبني أي انكشاف مباشر لفترة طويلة على النفط الخام».

وأشار التقرير إلى أن هناك احتمالاً بنسبة 25 في المئة بأن أسعار خام برنت، وغرب تكساس ستتراوح عند مستوى 40 دولاراً للبرميل خلال الأشهر الستة المقبلة، ليرتفع قليلاً بعد ذلك إلى 54 دولاراً و50 دولاراً أميركياً على التوالي. لكن توقعات بنك «يو بي إس» لفترة 12 شهراً، والتي لا تزال تشير إلى تعافي في أسعار النفط الخام، لا تزال أقل من التقديرات السابقة التي أشارت إلى بلوغ أسعار النفط 72 و67 دولاراً أميركياً لخام برنت وغرب تكساس على التوالي.

وقال هايفيله: «هناك فكرة رئيسية في توقعاتنا الاستثمارية التي نشرها مؤخراً مكتبنا للاستثمار العالمي الرئيسي للسنة القادمة، تتمثل في تجنب المخاطرة في عالم تتباين فيه المواقف بصورة متزايدة، وتشمل هذه المخاطر النفط. وقد دعونا أيضاً إلى توخي الحذر لعدد من الأسباب الأخرى من بينها على سبيل المثال عودة الاضطرابات الجيوسياسية، واختلال استراتيجيات البنوك المركزية، والنمو غير المتكافئ للناتج المحلي الإجمالي».

وأوضح: «ننظر أيضاً إلى احتمالية تزايد حجم وتواتر أحداث اضطرابات السوق في عام 2015، لكن النمو العالمي لا يزال واضحاً بالرغم من كل هذا، والرؤية الأساسية لتوقعاتنا تظل إيجابية بشأن عائدات الأصول المالية بشكل عام».

ووفقاً لتقرير الثروة العالمية الذي تصدره مؤسسة «ويلث إكس» ومجموعة»يو بي إس»، فإن منطقة الشرق الأوسط شهدت العام الماضي وللعام الثاني على التوالي أسرع معدل نمو من حيث أعداد الأشخاص أصحاب الأرصدة المالية والثروات الضخمة. وزادت فئة أصحاب الأرصدة المالية الضخمة في المنطقة إلى 5975 شخصاً وبلغ صافي ثروتهم مجتمعة نحو تريليون دولار أميركي، بزيادة 12.7 في المئة و13.1 في المئة منذ العام 2013 على التوالي لكل منهما.

العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً