العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ

جون كوزيا يؤكد الاستعداد للتنسيق والتواصل مع البحرين لتحسين مستوى الحكومات الإلكترونية

الوفد الأممي أشاد بتجربة المملكة في الحكومة الإلكترونية والاستفادة منها

الوفد الأممي خلال اجتماعه مع المسئولين في هيئة الحكومة الإلكترونية
الوفد الأممي خلال اجتماعه مع المسئولين في هيئة الحكومة الإلكترونية

قال رئيس الوفد الأممي رئيس فرع الإدارة العامة والحوكمة في إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة جون ماري كوزيا، إن الإدارة، مستعدة لتقديم كل ما يمكن بهدف تحسين ورفع مستوى الحكومات الإلكترونية، ومن بينها التنسيق والتواصل بين أعضاء الوفد والمعنيين بهيئة الحكومة الإلكترونية في البحرين.

ودعا كوزيا أعضاء الوفد إلى التركيز على ما تشمله تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية والتركيز على الجانب الإيجابي دون التركيز عميقاً في التحديات والعراقيل التي من الممكن مواجهتها، مستدلاً في هذا السياق بأمثلة تسهم في التطوير كالاتفاقيات بين البلدين والتي من الممكن أن تكون إحدى سبل التطوير والتي يمكن اعتمادها للتقدم.

وأوضح أن هذه هي زيارته الثالثة لمملكة البحرين، وأن هيئة الحكومة الإلكترونية تعد واحدة من أفضل الجهات التي زارها حول العالم، كونها تضع المواطن هدفاً أول نصب عينيها، ولا تركز فقط على التطوير التكنولوجي الداخلي في المؤسسة ذاتها، وهذا ما ينبغي الاقتداء به.

هذا وقد اختتم الوفد المكون من 21 دولة الذي يزورالبحرين، بهدف الاستفادة من تجربة مملكة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية والخدمة العامة برنامج وفعاليات زيارته للبحرين، والتي نظمتها وتكفلت بمصاريفها إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA).

إلى ذلك، التقى الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الألكترونية محمد القائد خلال الجلسة الختامية، بالوفد الأممي إلى جانب أعضاء الإدارة التنفيذية بالهيئة وعدد من المسئولين، وتم الاطلاع على نتائج جميع أوراق العمل والمداولات والمقترحات البناءة التي تقدمت بها الدول المشاركة بغية الاستفادة منها وتحويلها إلى خطط عمل في بلدانهم في المستقبل القريب تحت إشراف الأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد، أكد القائد نجاح المبادرة الأممية التي تقام للمرة الثانية في نقل تجربة مملكة البحرين إلى الدول الأخرى، مشيراً إلى التنوع في الخبرات والتجارب الذي حرصت الحكومة الإلكترونيةعلى أن تضعه ضمن خطتها من حيث الزيارات الميدانية والعروض وورش العمل واللقاءات الثنائية بين الضيوف والمسئولين الحكوميين في مملكة البحرين والتي حققت النتائج الإيجابية المأمولة منها.

وأشار إلى أن اختيار الأمم المتحدة لمملكة البحرين للمرة الثانية ما هو إلا تأكيد لنجاحنا في تطبيق رؤية واضحة لتطوير الحكومة الإلكترونية، سعياً نحو تحقيق أهداف ومؤشرات محددة يتم الالتزام بها، ومن شأنها أن تعزز التنسيق الداخلي بين مختلف الهيئات ذات العلاقة، وتساعد على تحقيق أهداف برنامج عمل الحكومة.

من جانبها، أكدت استشارية الحوكمة بالأمم المتحدة ألكسندرا ميلز، أن هذه الزيارة كانت فرصة ملائمة لتبادل الكثير من التجارب بين الدول في مجال الحكومة الإلكترونية، وقد أسهمت النقاشات والطرح الذي رافق العروض في التعرف على تفاصيل الممارسات المقدمة في كل دولة، بحيث تستطيع أن تستفيد ولو بتطوير جزء بسيط بناءً على تجربة البحرين، ولو كان بشكل جزئي، كما تقدمت ميلز بالشكر لهيئة الحكومة الإلكترونية على جهودها وما قدمته من برنامج مكثف، متطلعة إلى تكرار التجربة مرة ثالثة في مملكة البحرين.

وشمل الاسبوع المكثف زيارات ميدانية وعروضاً توضيحية شملت عدداً من الجهات الحكومية، تمثلت في الجهاز المركزي للمعلومات، ومركز البحرين للمستثمرين، وزارة المالية، وزارة الأشغال، هيئة تنظيم الاتصالات، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، ديوان الخدمة المدنية، وزارة التنمية الاجتماعية، وشركة صلة الخليج إضافة إلى اطلاع الوفد على مجموعة من العروض التوضيحية التي قدمتها هيئة الحكومة الإلكترونية فيما يتعلق بمبادراتها والمشاريع الوطنية التي تعمل عليها بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات.

هذا وعبر أعضاء الوفد في الجلسة الختامية عن انطباعهم عن الزيارة، مشيرين إلى أن أبرز ما لفت نظرهم هو دعم القيادة في مملكة البحرين لبرامج الحكومة الإلكترونية، وحرصها على التوجيه المستمر لها، وأن هذا الأمر ينعكس في إدارة المشاريع الوطنية والمبادرات وتعاطي مختلف الجهات مع العاملين بها.

كما اجمع الوفد على اهتمامهم بتبادل الخبرات ومزيد من التعاون فيما يتعلق بمجموعة من المشاريع، جاء على رأس القائمة البوابة الوطنية bahrain.bh لما تتضمنه من محتوى إلكتروني وتجربتها في تدشين البوابة المطورة خلال العام الماضي، بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية 2016.

العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً