العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

«زين البحرين» تعلن عن تحقيقها 4.1 ملايين دينار صافي أرباح في 2014

الشيخ أحمد بن علي آل خليفة
الشيخ أحمد بن علي آل خليفة

أعلنت زين البحرين (الرمز التجاري: ZAINBH)، الشركة العاملة في مجال الاتصالات في المملكة، عن نتائجها المالية خلال فترة الاثني عشرة شهرا المنصرمةَ شاملة الربع الأخير للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الاول 2014 بعد اجتماع مجلس إدارة الشركة، وقد شهدت زين البحرين نمواً في قاعدة عملائها بنسبة 2 في المئة خلال العام 2014، إذ بلغ عدد عملائها 788,000 عميلاً نشطاً حتى 31 ديسمبر 2014.

وقال بيان للشركة امس السبت (31 يناير/ كانون الثاني 2015)، ان حجم إيرادات زين البحرين للعام 2014 وصل إلى ما يقارب 71.8 مليون دينار بحريني (190.5 مليون دولار أميركي)، حيث انخفضت الإيرادات بنسبة 8.1 في المئة مقارنة بالعام 2013 حين بلغت إيرادات الشركة انذاك 78.1 مليون دينار (207.1 مليون دولار). ووصل صافي الربح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال الربع الأخير إلى 27.0 مليون دينار (71.6 مليون دولار) في 2014 حيث بلغت 29.3 مليون دينار (77.7 مليون دولار) في 2013 بمعدل تغير 7.8 في المئة، ما يعكس هامشاً جيداً لصافي الربح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 36.9 في المئة. ووصل الربح الصافي قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك إلى 4.1 ملايين دينار (10.9 ملايين دولار) في 2014 بانخفاض وقدره 24 في المئة عن 2013 الذي كان صافي الربح فيه 5.4 ملايين دينار (14.3 مليون دولار)، وبلغت حصة السهم من الأرباح 13 فلساً خلال فترة الاثني عشرة شهراً المنتهية في31 ديسمبر 2014 مقارنة بحصة السهم من الارباح 17 فلسا في 2013 (23.5 في المئة).

وبلغت إيرادات زين البحرين خلال الربع الأخير من العام 2014 17.8 مليون دينار (47.2 مليون دولار)، أي أقل بنسبة 11.1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2013 حيث كانت الايرادات 18.0 مليون دينار (47.6 مليون دولار) فيما وصل صافي الربح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال الربع الرابع إلى 6.9 ملايين دينار (18.3 مليون دولار) من 7.8 ملايين دينار (20.6 مليون دولار) في 2013 (11.5 في المئة)، ما يعكس هامشاً قوياً لصافي الربح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 38.4 في المئة. ووصل الربح الصافي خلال هذه الفترة إلى 1.2 مليون دينار (3.2 ملايين دولار) مقارنة بالربح الصافي لسنة 2013 الذي بلغ 1.6 مليون دينار (4.2 ملايين دولار)، ما يعكس انخفاضا وقدره 25.0 في المئة مقارنة بالعام 2013.

- كما هو وارد في رخصة تشغيل الهواتف المحمولة، أطلقت زين البحرين الاكتتاب العام الأولي بطرح 15 في المئة من رأس المال الشركة، أي ما يعادل 48 مليون سهماً عادياً بقيمة 190 فلساً للسهم الواحد، في 30 سبتمبر/ ايلول 2014 في أول طرح عام يشهده السوق البحرينية منذ عام 2010.

- في تاريخ 4 ديسمبر 2014، أدرجت زين البحرين على بورصة البحرين وبلغ سعر تداول السهم 200 فلساً حتى تاريخ 31 ديسمبر 2014.

- تأثر الربح الصافي للعام بعدد من النفقات التي تتم لمرة واحدة والمرتبطة بالاكتتاب العام الأولي، وتضمنت النفقات عقوبة استثنائية بقيمة 543,000 ديناراً بحرينياً.

- تضمنت عمليات الشركة خلال عام 2014 استثماراً بقيمة 100 مليون دولار من أجل تطوير وتحديث شبكة زين البحرين من الجيل الرابع 4G LTE بالكامل، ما أسهم في زيادة عائدات البرودباند.

وصرح رئيس مجلس إدارة زين البحرين الشيخ أحمد بن علي عبدالله آل خليفة بأن العام 2014 شهد العديد من الإنجازات المهمة، كان من ابرزها إدراج الشركة في بورصة البحرين حيث عززت هذه الخطوة القيمة المضافة لجميع مساهمي الشركة.

واضاف الشيخ احمد ان مجلس ادارة زين البحرين سيوصي الجمعية العامة وبعد موافقتها والحصول على موافقة الجهة التنظيمية بتوزيع أرباح نقدية بما يعادل 5 في المئة على القيمة الاسمية، و5 فلوس للسهم الواحد وما يعادل 1.8 مليون دينار (4.9 ملايين دولار) عن العام 2014.

وعلى استثمارات زين البحرين في بناء شبكة الجيل الرابع 4G LTE، علق رئيس مجلس الادارة بأن زين البحرين في المرحلة الاخيرة من استكمال بناء شبكتها والتي جاءت كلفتها حوالي 100 مليون دولار.

وتابع رئيس مجلس الادارة القول «اننا نفخر بالنجاحات التي حققناها حتى اليوم في مملكتنا الحبيبة، هذه البلد التي ينعم بالامن والمناخ الاقتصادي الملائم للاستثمارات في ظل قيادة عاهل البلاد جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة وحكومة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة والرؤية المستقبلية لولي العهد الامين نائب القائد الأعلى والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة». كما تقدم الشيخ احمد بالاصالة عن نفسه وعن اعضاء مجلس ادارة زين البحرين بالشكر لجميع موظفي زين وعلى رأسهم مديرعام الشركة.

من جانبه، قال مدير عام شركة زين البحرين، محمد زين العابدين: «انه على رغم التحديات التي تسود قطاع الاتصالات ووجود العديد من الشركات العاملة في البحرين الا اننا باستثماراتنا في شبكة الجيل الرابع 4G LTE والتي وفرت تغطية شاملة لكل أرجاء المملكة أطلقنا الكثير من المبادرات المهمة التي أحدثت تغيراً جذرياً وحسنت بشكل كبير الكفاءة التشغيلية والابتكار في كافة عملياتنا ومكنتنا من الاستفادة القصوى من فرص النمو في شبكات ذات النطاق العريض. واليوم نسعى - انطلاقاً من النجاحات التي حققنها - لدفع العائدات الصوتية وعائدات البرودباند قدماً لتحقيق المزيد من الإنجازات».

وأردف قائلاً: «نعمل على إحداث نقلة كبيرة في عملياتنا بما ينسجم مع استراتيجية مجموعة زين الرامية إلى أن نصبح مشغلاً متكاملاً للاتصالات الرقمية. وبناءً على اسم علامتنا القوية، سنسعى لترسيخ قاعدة عملائنا الحالية وتطوير فرص عمل جديدة في مجال خدمات الشركات والاعمال. كما نعمل على زيادة فرص النمو مثل إطلاق خدمات آلة إلى آلة وإبرام شراكات استراتيجية مع أكبر اللاعبين. وتعمل هذه المجالات على تحفيز الخدمات الاعتيادية للبيانات وتوفير قنوات جديدة لجني الإيرادات، ما يعزز أداء زين البحرين المالي. ونحن على ثقة تامة بأننا نطبق الاستراتيجية الصحيحة التي ستحقق المزيد من نمو للشركة».

- شهد العام 2014 العديد من القفزات النوعية الكبيرة، كان من أبرزها إطلاق الشبكة زين البحرين الجديدة بكلفة 100 مليون دولار، في خطوة تسهم بشكل فعال في رفع مستوى خدماتها وتأكيد التزام الشركة بمساهمتها بتطوير قطاع الاتصالات عن طريق استثمارها في أحدث ما توصل إليه تطور التكنولوجيا لتكون واحدة من أكثر شركات الاتصالات تقدما من الناحية التقنية في العالم، حيث تفتح آفاقاً جديدة للعملاء فيما يخص الخدمات الرقمية ذات السرعة العالية. وتوفر الشبكة الجديدة، بدعم من شركة اريكسون، أشهر الشركات في توفير حلول التكنولوجيا بالعالم، خدمات فريدة ومتكاملة تتمثل في خدمات تحميل ذات سرعة وجودة عالية وتغطية أفضل تعزز تجربة العملاء بالإضافة الى تدشين ميزات وخدمات جديدة منها الصوت بتقنية HD.

- ركزت زين البحرين جهودها خلال العام الماضي على إيلاء عملائها أهمية بالغة من خلال إطلاق «مراكز الإبداع المطورة» لتقدم تجربة رفيعة المستوى لعملائها من خلال تجديد 22 من فروعها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة. تمثل «مراكز الابداع المطورة» تجديدا لتجربة خدمة العملاء وتهدف إلى تعزيز فكرة «وجهة واحدة للخدمات» من الناحية التعليمية، الدعم التقني والشرح العملي للمنتجات والخدمات بالإضافة إلى الخدمة الذاتية ومنصة متخصصة لخدمة SIGNATURE ومنطقة للدعم الفني. وقد تم تدشين ميزة «نظام إدارة العملاء» الذي يسمح للعملاء بتحديد موعد مع احدى الفروع المنتشرة بناء على التوقيت الذي يتناسب جدول أعمالهم.

- وتولي زين البحرين في استراتيجيتها للموارد البشرية أهمية كبيرة لتمكين الموظفين، وحققت نسبة بحرنة تقارب 88 في المئة خلال العام 2014 بالإضافة إلى تطوير سلسلة من البرامج التدريبية التفاعلية والمبتكرة وتمت إقامة 27 ورشة عمل.

- تتمثل رؤية الشركة في تطوير استراتيجية للمسئولية الاجتماعية ترتكز على التعليم بشكل عام، وقامت زين البحرين بتوزيع 20,000 حقيبة مدرسية على أطفال المدارس. وامتازت الحقائب بصداقتها للبيئة من أجل تعزيز التزام الشركة بالمحافظة على البيئة.

- أعلنت زين البحرين عن دعمها «مركز زين للتعلم الإلكتروني» في جامعة البحرين وذلك من خلال الدعم المالي لتطوير نظم إدارة التعلم الإلكتروني للسنة الأكاديمية الحالية لتلبية احتياجات ما يزيد عن 13,000 طالباً في الجامعة.

- كما أطلقت حملة zaindonate التي ترمي إلى دعم المجتمع ككل وبشكل مستمر من ضمنها مساندة ودعم مشروع «بيتكم بيتنا» الذي يقوده مجموعة من الشباب البحريني المتطوع بهدف ترميم البيوت المتهالكة كبادرة إنسانية لتوفير مسكن آمن عن طريق ترميم أو تعمير مسكن للأسر المحتاجة في البحرين، اذ وفرت زين البحرين خدمة الإنترنت مجاناً مدى الحياة لأربع عائلات. وطوال العام المنصرم، قدمت زين البحرين العديد من الدعم والمساندة إلى عدد من المنظمات غير الحكومية ومنازل كبار السن عبر التبرع وتوفير الدعم المالي.

- وللسنة السابعة على التوالي، قامت زين البحرين برعاية دوري زين البحرين لكرة السلة حرصاً على دعم وتشجيع مختلف الرياضات في البحرين.

- وشهد العام 2014 أيضاً تتويج زين البحرين العديد من الجوائز وتحقيقها الكثير من الإنجازات منها حصول «تطبيق زين البحرين لإدارة الخدمات الذاتية» على جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2014 بوصفه أفضل تطبيق للوسائط الذكية خلال النسخة السابعة من جوائز التفوق للحكومة الإلكترونية 2014. كما تلقت جائزتين من جوائز وزارة العمل السنوية تقديراً لدورها في توفير بيئة عمل تنافسية ومثمرة وإطلاق العديد من المبادرات التدريبية والتطويرية المهمة. كما حصلت الشركة على جائزة ستيفي الذهبية المرموقة تقديراً لحملتها التي حملت عنوان «zweetup».

العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً