العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

بنك البركة مصر: ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 36 %

بلغت 225.5 مليون جنيه خلال 2014

عدنان يوسف - أشرف الغمراوي
عدنان يوسف - أشرف الغمراوي

أعلن بنك البركة مصر، وهو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية والذراع الاستثماري لها في مصر، عن مواصلة تحقيق النتائج المالية الممتازة والنمو في الأعمال مع استمرار التوسع في شبكة الفروع، حيث قفز صافي أرباح البنك بنسبة 36.1 في المئة خلال العام 2014، كما شهد إجمالي الموجودات زيادة بنسبة 22.1 في المئة ومحفظة المرابحات والمضاربات ومشاركات العملاء بنسبة 20.9 في المئة والودائع بنسبة 21.2 في المئة في نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2014 وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، رغم الظروف غير المواتية التي يمر بها الاقتصاد المصري في الوقت الراهن، ما يعكس تنامي أداء البنك ومتانة وسلامة موارده المالية وتمتعه بقاعدة عملاء عريضة وقوية.

وقال بيان امس السبت (31 يناير/ كانون الثاني 2015)، ان البيانات المالية للبنك للعام 2014 أظهرت أن إجمالي العائد المحصل بلغ 1.8 مليار جنيه مصري (252 مليون دولار أميركي)، بزيادة نسبتها 17.8 في المئة بالمقارنة مع العام 2013. وبعد خصم المصاريف التشغيلية والمخصصات بلغ صافي الأرباح 225.5 مليون جنيه (31.6 مليون دولار) للعام 2014، بطفرة كبيرة نسبتها 36.1 في المئة وذلك بالمقارنة مع العام السابق 2013.

وبلغ إجمالي أصول البنك فى نهاية ديسمبر 2014 ما قدره 22.3 مليار جنيه (3.1 مليارات دولار) بنسبة نمو قدرها 22.1 في المئة بالمقارنة مع العام السابق، كما بلغت قيمة محفظة المرابحات والمضاربات والاستثمارات في الأوراق الحكومية والاستثمارات المالية ومع البنوك في الفترة ذاتها 19.4 مليار جنيه (2.7 مليار دولار) بنسبة نمو قدرها 22 في المئة بالمقارنة مع العام السابق، في حين بلغ إجمالي ودائع العملاء 18.8 مليار جنيه (2.6 مليار دولار) بنسبة نمو قدرها 21.2 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق. كما بلغ مجموع حقوق الملكية 1.3 مليار جنيه (182 مليون دولار) في نهاية 2014، بزيادة نسبتها 14 في المئة بالمقارنة مع نهاية عام 2013.

وفي هذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة بنك البركة مصر والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف «ان الاقتصاد المصري يشهد استقرارا وتحسنا تدريجيا وعودة متنامية في ثقة الأعمال مما ينعكس بشكل إيجابي تدريجيا في بيئة البنوك والاستثمار والاقتصاد. وفي ظل هذه الأوضاع، استطاع البنك بفضل من الله سبحانه وتعالى والجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية وكافة العاملين تحقيق نتائج تشغيلية وربحية متميزة خلال العام 2014».

وأضاف عدنان «لقد استطاع بنك البركة مصر أن يفرض نفسه بقوة كمصرف إسلامي متميز في سوق العمل المصرفي في مصر في غضون سنوات قليلة وذلك بفضل ما يقدمه من خدمات متطورة ومتعددة وإصداره لمنظومة أوعية ادخارية واستثمارية تتناسب وجميع فئات وشرائح المجتمع وبرامج تمويلية مستحدثة تلبي احتياجات القطاعات المختلفة وغير مسبوقة في السوق المصري وجميعها تتوافق مع الأحكام الشرعية. كما أن استراتيجية البنك المعتمدة من مجلس الإدارة ترتكز على عده محاور أهمها تعدد وتنوع مراكز ربحيته وتعظيم العمولات والإيرادات الأخرى وتقديم المزيد من الخدمات المصرفية».

وأكد أن البنك قد واصل خلال العام 2014 سياسة التفرع والانتشار الجغرافي الطموحة، حيث بلغت فروع المصرف 28 فرعا في نهاية العام 2014 وهناك عدد 4 فروع جديدة تحت الإنشاء والتجهيز بمناطق القاهرة الجديدة، والهرم، والزمالك والشيخ زايد بخلاف مكاتب استبدال العملة. كما يتم حالياً السير قدماً نحو تجهيز المقر الجديد للمركز الرئيسي بمنطقة القاهرة الجديدة بأحدث التقنيات والذي من المخطط الانتقال إليه مع نهاية العام 2015 والذى يعتبر نقلة نوعية وحضارية للبنك.

من جهته، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر، أشرف الغمراوي، أن البنك يمتلك منظومة متكاملة من الأوعية الادخارية (ودائع، شهادات، صكوك) وهيكل ودائع يتميز بوجود قاعدة عريضة من عملاء القطاع العائلي التي تتسم مدخراتهم بالثبات والرسوخ وذلك يعني الثقة الضخمة من جانب جمهور المتعاملين في البنك كمؤسسة إسلامية رائدة يتوفر لها كل الدعم والمساندة من الشركة الأم، مجموعة البركة المصرفية، وهي رائدة الصيرفة الإسلامية في المنطقة.

وأضاف أن استمرار تحقيق البنك للأرباح ونتائج الأعمال المتميزة جاء كنتيجة مباشرة لتحسن كافة مؤشرات الأداء وجودة الخدمة المقدمة للعملاء واتباع سياسات متوازنة للحفاظ على معدلات مخاطر معتدلة ومقبولة مدعومة بالتركيز على استراتيجية طموحة وتطبيق المعايير الدولية، مشيراً إلى قيام البنك بتمويل الشركات ذات الجودة الائتمانية والتصنيف المرتفع من خلال صيغ المرابحة والمشاركة والدخول في التمويلات المشتركة للمشروعات الكبرى الاستراتيجية ذات الجدوى الاقتصادية من خلال صيغة المضاربة المقيدة وأيضا تقديم منتجات التجزئة المصرفية المستحدثة والمتوافقة جميعها مع الأحكام الشرعية.

كما أفاد بقيام البنك بإصدار أول بطاقة ائتمانية (بطاقة البركة الائتمانية الإسلامية) بالسوق المصرية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء، وانه جار تطبيق المرحلة الثانية من المنظومة البنكية الجديدة والتي ستتيح تقديم افضل واسرع الخدمات البنكية مثل الفون بنك والانترنت بنك ليلبي احتياجات العملاء من حيث سرعة تأدية المعاملات.

وقال الغمراوي «لم يغفل البنك دوره الاجتماعي كمؤسسة إسلامية رائدة حيث قام مصرفنا من خلال صندوق الزكاة والخيرات بالتبرع لصندوق تحيا مصر هذا الصندوق الذي تم انشاؤه بمبادرة من رئيس الجمهورية من اجل دعم الاقتصاد المصري في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، بالإضافة إلى قيام صندوق الزكاة بمصرفنا بالتبرع لمستشفى سرطان الأطفال لتجهيزات المستشفى الجديد المقرر إقامته بمدينة طنطا، وكذا التبرع دعما لمبادرة اتحاد بنوك مصر والخاصة بتطوير العشوائيات بالقاهرة الكبرى، وذلك بخلاف مساهمة الصندوق في إنشاء وحدات علاجية لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ووحدات للرعاية المركزة ووحدات للغسيل الكلوي للعلاج بالمجان للفقراء، علاوة على المساهمة في مشروع التكافل الاجتماعي في رمضان لتوفير قدر من السلع الاستهلاكية الأساسية للفقراء والمساكين في جميع أنحاء الجمهورية الأكثر فقرا، وتنظيم مسابقات سنوية لحفظة القرآن الكريم وتوزيع الجوائز عليهم بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية وذلك منذ اكثر من عشر سنوات.

العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً