العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

«داعش» يعلن أنه أعدم الرهينة الياباني الثاني كينجي جوتو

جنرال أميركي: قوات كردية استعادت «عين العرب» السورية بالكامل

الرهينة الياباني كينجي جوتو - AFP
الرهينة الياباني كينجي جوتو - AFP

قال موقع «سايت» الإلكتروني الذي يتابع مواقع المتشددين إن تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» بث تسجيلاً مصوراً أمس السبت (31 يناير/ كانون الثاني 2015) يقول فيه إنه أعدم الرهينة الياباني كينجي جوتو.

ولم يتسن لـ «رويترز» التحقق على الفور من صحة التسجيل المصور الذي ظهر فيه رجل ملثم واقفاً خلف جوتو ويضع سكيناً على رقبته. ثم ظهرت لقطة لجسد عليه الرأس المقطوع.

ووجه التنظيم المتشدد كلمة لرئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي قال فيها «بسبب قرارك الطائش بالمشاركة في حرب عقيمة فإن هذه السكين لن تذبح كينجي فحسب بل ستستمر وتحدث المجازر حيثما وجدنا قومك. فليبدأ الكابوس لليابان».

ولم يتطرق شريط الفيديو إلى مصير الطيار الأردني الذي كان أيضاً محور تفاوض مع تنظيم «داعش».

من جانبها، قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن الحكومة اليابانية تحاول التحقق من صحة التسجيل المصور لعملية إعدام الرهينة جوتو على يد تنظيم «داعش» وأدانت عملية الإعدام بأشد العبارات.

وكانت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي وضعت أولوية قصوى لتحرير جوتو وهو مراسل عسكري مخضرم خطفه المتشددون في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما ذهب إلى سورية سعياً لإطلاق سراح رهينة ياباني آخر هو هارونا ياكاوا.

وكان جوتو ظهر في تسجيلات مصورة سابقة قال فيها إنه سيتم الإفراج عنه إذا أطلق الأردن سراح العراقية ساجدة الريشاوي. وقالت عمّان إنها مستعدة للإفراج عنها إذا حصلت على تأكيدات بسلامة طيار أردني محتجز أيضاً لدى التنظيم المتشدد.

وكانت وسائل الإعلام اليابانية قالت أمس (السبت) إن نائب وزير الخارجية الياباني صرح أن المفاوضات الجارية بشأن الرهينتين الياباني والأردني المحتجزين لدى تنظيم «داعش»، «في طريق مسدود» لكنه ينتظر معلومات جديدة عن وضع الرجلين.

على صعيد آخر، قال اللفتنانت جنرال الأميركي جيمس تيري أمس (السبت) إن قوات برية كردية تمكنت بدعم جوي من الطائرات الأميركية وطائرات دول التحالف من استعادة مدينة كوباني السورية من مسلحي تنظيم «داعش».

وقال قائد قوة المهام المشتركة التي تقود الضربات الجوية ضد «داعش» تيري في بيان «القوات البرية الكردية نجحت بدعم من قواتنا الجوية في استعادة مدينة كوباني».

وقالت جماعة مراقبة ووسائل الإعلام الرسمية السورية إن مقاتلين أكراداً سيطروا سيطرة كاملة على كوباني يوم الإثنين ولكن مسئولاً أميركياً قال يوم الثلثاء إن البلدة الواقعة على الحدود التركية لم يتم استعادتها بشكل كامل.

وقال البيان الذي صدر أمس (السبت) إن القوات الكردية طردت تنظيم «داعش» من كوباني يوم الثلثاء.

وتابع البيان «تستمر القوات الكردية في توسيع مواقعها للمناطق المحيطة خارج كوباني بالاستيلاء على أراض حيوية وممرات الوصول».

وأضاف البيان قوله إن الولايات المتحدة وحلفائها شنوا أكثر من 700 غارة جوية على تنظيم «داعش» في كوباني وحولها منذ الثامن من فبراير/ شباط فدمروا أكثر من 280 موقعاً قتالياً وقرابة 100 مبنى وأكثر من 60 مركبة فنية ومعدات أخرى.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس (السبت) أن سيطرة قوات البشمركة الكردية على مدينة عين العرب السورية (كوباني)، وطرد تنظيم «داعش» منها بإسناد جوي من قوة التحالف الدولي أمر «حاسم».

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع نظيريه المكسيكي والكندي في بوسطن، شمال شرق الولايات المتحدة، إن المتطرفين «أجبروا على الاعتراف بهزيمتهم».

العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً