العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

محكمة مصرية تحظر الجناح العسكري لحركة «حماس» وتدرجه جماعة «إرهابية»

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت أمس السبت (31 يناير/ كانون الثاني 2015) بحظر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» وإدراجه جماعة إرهابية.

وقالت المصادر إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة التي أصدرت الحكم قضت بإدراج أي شخص ينتمي إلى الجناح العسكري لـ «حماس» داخل مصر إرهابياً.

وترتبط «حماس» فكرياً بجماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة المصرية منظمة إرهابية نهاية العام 2013 بعد شهور من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى الجماعة عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

كان محام أقام الدعوى قائلاً إن كتائب عز الدين القسام ارتكبت ما قال إنها عمليات إرهابية «لمساندة (جماعة) الإخوان». وأضاف أن كتائب عز الدين القسام تورطت في هجوم نفذ في شمال سيناء العام الماضي أسفر عن مقتل 33 من رجال الأمن.

وأضاف المحامي في صحيفة «الدعوى» أن أعضاء في كتائب عز الدين القسام استخدموا الأنفاق السرية المقامة تحت خط الحدود بين مصر وقطاع غزة في دخول البلاد وتهريب الأسلحة المستخدمة في الهجوم الذي استهدف نقطة أمنية في منطقة كرم القواديس.

وأعلنت جماعة أنصار «بيت المقدس» التي سمت نفسها لاحقاً «ولاية سيناء» مسئوليتها عن الهجوم الذي وقع في أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء في أسباب الحكم «البادي للمحكمة من مطالعة ظاهر مستندات الدعوى وما قدمه المدعي بحوافظ مستنداته ارتكاب تلك الجماعة لتفجيرات حصدت الأرواح وأتلفت منشآت واستهدفت رجال القوات المسلحة المصرية والشرطة».

من جانبها، اعتبرت «حماس» أن قرار محكمة مصرية اعتبار كتائب القسام الجناح العسكري للحركة مجموعة «إرهابية» أمس «مسيس وخطير لا يخدم إلا الاحتلال» الإسرائيلي. وقال المتحدث باسم «حماس» لوكالة «فرانس برس» سامي أبو زهري إن حركته «ترفض قرار المحكمة المصرية بإدراج كتائب القسام كمنظمة إرهابية وتعتبره قراراً مسيساً وخطيراً ولا يخدم إلا الاحتلال الإسرائيلي».

من جانبه، قال مصدر مقرب من الجناح العسكري لحركة حماس إن حماس لن تقبل بعد الآن القاهرة وسيطاً بينها وبين إسرائيل وذلك بعد أن حظرت محكمة مصرية الجناح العسكري ووصفته بأنه منظمة إرهابية.

من جهته، أصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي أمس (السبت) قراراً جمهورياً بتشكيل قيادة موحدة لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب خلال جلسة طارئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية أمس.

واستعرض المجلس في الجلسة التي عقدت برئاسة السيسي أبعاد وتداعيات الحادث الإرهابي الذي تعرضت له شمال سيناء الخميس الماضي، واستمع الرئيس لشرح تفصيلي لملابسات الحادث والإجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة لمجابهة آثار الحادث وتطهير منطقة سيناء من العناصر الإرهابية والإجرامية.

وفي نهاية الاجتماع، أصدر الرئيس المصري قراراً جمهورياً بتشكيل قيادة موحدة لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب بقيادة اللواء أركان حرب أسامة رشدي عسكر وترقيته إلى رتبة فريق اعتباراً من السبت.

وقال السيسي في كلمة له عقب الاجتماع إن مصر لن تتأخر أو تتقاعس في الحرب ضد الإرهاب، وأشار إلى أن المواجهة مع الإرهاب ستستمر سنوات طويلة.

العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً