العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ

بنك الاستثمار الدولي يوقع عقد تفاهم مع «ستاروود» لإدارة فندق وستن بسراييفو

سعيد عبدالجليل الفهيم
سعيد عبدالجليل الفهيم

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 فبراير 2015

أعلن بنك الاستثمار الدولي (آي آي بي)، عن قيام إدارة مشروعه الريادي «مجمع سراييفو سيتي سنتر» – وهو عبارة عن عقار مطور ومتعدد الاستخدامات في وسط سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك – بالتوقيع على عقد تفاهم مع شركة ستاروود للفنادق والمنتجعات السياحية المعروفة عالمياً.

وتم مشروع سراييفو سيتي سنتر عبر الشراكة بين بنك الاستثمار الدولي، وهو مؤسسة استثمارية رائدة، مقره الرئيسي في مملكة البحرين، وبين مجموعة الشَّدي، ومقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية. وتعتبر دولة البوسنة والهرسك ضمن دول الاقتصادات الناشئة في مجموعة دول جنوب شرق أوروبا، حيث إن اقتصادها يتميز بتطوره المستمر، وأغلبية مواطنيها من المسلمين.

يذكر أن عقد التفاهم الموقع بين مجمع سراييفو سيتي سنتر وشركة ستاروود العالمية يختص فقط بالبرج الثاني في المشروع، الذي يحتوي على فندق راقٍ ذي تصنيف خمس نجوم، حيث يتكون الفندق من 227 غرفة يصل مجموع مساحتها إلى 20.000 متر مربع، وتم تشييده وتطويره وفقاً لأفضل المقاييس العالمية. وستقوم شركة وستن بإدارة الفندق وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، حيث سيتم افتتاحه في الربع الأول من العام 2016.

ويمتاز مجمع سراييفو سيتي سنتر بتنوعه وموقعه وسط العاصمة سراييفو، إذ يتقاطع مع معظم الطرق الرئيسية المتفرعة من العاصمة، ويتألق بتصميمه العصري والمتميز عن باقي المشاريع الأخرى في دولة البوسنة والهرسك. ويتكون المبنى الرئيسي للمجمع من مركز تسوق وأماكن ترفيه موزعة على خمس طوابق بمساحة إجمالية تقدر بـ 46.000 متر مربع. وخلال عملية بناء المجمع، تم تأجير ما تزيد مساحته على 85 في المئة من مساحة المجمع الإجمالية على مجموعة مميزة ومتنوعة من المؤسسات التجارية، وأما بالنسبة للمبنى التجاري المكون من سبعة عشر طابقاً ومساحته 8.600 متر مربع، فسيتم الانتهاء من عملية تشييده في الربع الثاني من العام 2015، وبدأت إدارة المجمع بتأجير الأقسام المختلفة من هذا المبنى.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار الدولي سعيد عبدالجليل الفهيم، خلال زيارة تفقدية للمشروع: «يعتبر مجمع سراييفو سيتي سنتر مشروعاً فريداً من نوعه في البوسنة، والفضل في نجاح هذا المشروع يعود في الدرجة إلى الله، ثم بفضل جهود فريق الإدارة والعمليات المتواجد ضمن المشروع. وما يثبت نجاح المشروع هو تأجير 85 في المئة من إجمالي مساحة المجمع التجاري حتى قبل الانتهاء من عملية البناء، حيث سيضم المجمع محلات لنخبة من أشهر العلامات التجارية المعروفة عالمياً مثل «زارا»، «سواروفسكي»، «بيرشكا»، «لا اوسيتان»، «ماسيمو دوتي»، «تيسوت»، و «نايكي». ونحن نفتخر بإنشاء هذا المجمع للمساهمة في تحفيز الاقتصاد المحلي لدولة البوسنة، والمساهمة في توظيف أكثر من 1.600 مواطن بوسني منذ بداية المشروع. كما أن القيمة المضافة للمشروع هي الاتفاق الذي تم مع شركة ستاروود لإدارة فندق وستن، حيث تساهم تلك الإضافة بإبراز أهمية مجمع سراييفو سيتي سنتر المتميز في المنطقة، والذي سيغطي جزءاً كبيراً من الطلب المتزايد لخدمات سياحية مميزة على مدار أيام السنة».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الدولي عابد الزيرة: «لقد تم بنجاح افتتاح مجمع سراييفو سيتي سنتر للعموم في مارس/ آذار 2014، ولدينا في البنك فريق عمل يتابع عن قرب جميع الأمور المتعلقة بإدارة المجمع والمشروع. ويعتبر هذا المشروع من أضخم المجمعات التجارية التي تم تنفيذها في منطقة البلقان، حيث أدى تصميمه الحديث والمتألق إلى أن تقوم شركة وستن بإدارة الفندق المصنف خمس نجوم ضمن هذا المجمع. ويتميز المجمع بموقعه المهم في وسط سراييفو، ما يسهل للمتسوقين عملية الوصول إلى المجمع، وكذلك يسهل لنزلاء الفندق عملية الوصول إلى المباني الإدارية والحكومية والثقافية المحيطة بالمجمع. ومع قرب حصول دولة البوسنة والهرسك على عضوية دول الاتحاد الأوروبي، تتوقع إدارة البنك حصول نقلة نوعية في تميز موقع هذا المجمع على المستوى التجاري، وزيادة القيمة المادية والمعنوية للمشروع».

العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً