العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ

وفد إسرائيلي يبحث في القاهرة تزويد مصر باحتياجاتها من الغاز

وصل إلى القاهرة أمس الأحد (1 فبراير/ شباط 2015) وفد إسرائيلي قادماً على متن طائرة خاصة من تل أبيب في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها مع كبار المسئولين في قطاع الغاز الطبيعي لبحث تزويد مصر باحتياجاتها من الغاز الطبيعي.

وقالت مصادر مطلعة إن الوفد يضم ستة من كبار المسئولين بشركة «نوبل» للغاز يمثلون جنسيات إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

وأشار إلى أن الوفد سيلتقي مع كبار مسئولي الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لبحث إمكانية تزويد مصر باحتياجاتها من الغاز الطبيعي من حقل تامار الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة باستخدام أنبوب غاز شركة « شرق البحر المتوسط» الذي كان يستخدم في تصدير الغاز المصري من قبل.

وباعت مصر الغاز إلى إسرائيل بموجب عقد مدته 20 عاماً لكن الاتفاق انهار في 2012 إثر هجمات متكررة على الخط في شبه جزيرة سيناء المصرية ليتوقف العمل به منذ ذلك الحين. وتقاضي شركة غاز شرق المتوسط الحكومة المصرية للحصول على تعويضات.

غير أن اكتشاف حقول غاز بحرية في الآونة الأخيرة مثل حقل تمار الذي يقدر احتياطيه بنحو 280 مليار متر مكعب وحقل لوثيان الذي يزيد حجمه على مثلي ذلك قد يحول إسرائيل التي كانت تعتمد من قبل على واردات الطاقة إلى بلد مصدر للغاز.

العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً