العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ

الآلاف يشاركون في أول مظاهرة مطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ هذا العام

عاد آلاف من المحتجين المطالبين بالديمقراطية إلى شوارع هونغ كونغ أمس الأحد (1 فبراير/ شباط 2015) في أول مسيرة كبيرة منذ أن هزت الاحتجاجات المركز المالي العالمي أواخر العام الماضي.

وطوق نحو 2000 شرطي ما يقدر بنحو 12 ألف محتج خلال مسيرة في أحياء التسوق والمال في المدينة في مسعى لمنع تكرار ما يطلق عليه حملة (احتلوا وسط هونغ كونغ) التي شهدت احتجاجات أغلقت طرقاً رئيسية لمدة شهرين ونصف الشهر.

وكانت احتجاجات العام الماضي المطالبة بعملية ديمقراطية كاملة لاختيار رئيس السلطة التنفيذية المقبل لهونغ كونغ أخطر تحد لسلطة الصين منذ المظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي قمعتها بكين في ميدان تيانانمين العام 1989.

وبينما تمسك منظمو الاحتجاجات أمس (الأحد) بمطالبهم السابقة بالديمقراطية الكاملة في المستعمرة البريطانية السابقة أكدوا أن المسيرات ستكون سلمية ولن تسعى لاحتلال أي مواقع.

وقالت ديزي تشان التي شاركت في تنظيم الاحتجاج «نريد أن نوضح للحكومة... أننا نريد انتخابات عامة حقيقية».

وهتف المحتجون «نريد ديمقراطية حقيقية».

وبينما لم يصل عدد المحتجين للرقم الذي توقعه المنظمون وهو 50 ألفاً إلا أن بعض المشاركين أبدوا رضاهم لأن روح الاحتجاج التي كانت سائدة العام الماضي لم تضع.

ورغم أن مجموعات معارضة للديمقراطية شوهدت على أطراف الاحتجاج إلا أنه لم ترد تقارير بوقوع اشتباكات وأبعدت الشرطة مثيري شغب محتملين.

العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً