العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ

سلطان ثالث نائب بحريني سابق تُسقط جنسيته

مع إعلان الجهات الرسمية يوم أمس الأول (السبت) عن إسقاط جنسية 72 مواطناً بحرينياً بينهم النائب السابق عن جمعية الوفاق الشيخ حسن سلطان، يكون سلطان هو ثالث نائب بحريني سابق تسقط جنسيته البحرينية بعد كل من النائبين جلال وجواد فيروز الذين أسقطت جنسيتهما في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

يذكر أنّ النواب الثلاثة المسقطة جنسيتهم قد انتخبوا بأعلى الأصوات في دوائرهم في الانتخابات البرلمانية في العام 2006 والتي شغلت فيها جمعية الوفاق 17 مقعداً، وشغل النائب السابق جواد فيروز منصب رئيس لجنة المرافق العامة في مجلس النواب، فيما كان النائب جلال فيروز عضواً في لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بينما شغل النائب السابق حسن سلطان عضوية لجنة الشئون التشريعية والقانونية في المجلس النيابي.

وفي فبراير/ شباط 2013 اعتبرت لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين التابعة للاتحاد البرلماني الدولي في تقرير صادر عنها أن «إسقاط الجنسية البحرينية عن جواد فيروز مؤشر خطير، وأنه ينبغي توفير الضمانات الكاملة للتقاضي أمام القضاء»، فيما رد مجلس النواب على الشكوى بأن سحب الجنسية مرتبط بدواعٍ أمنية، ولم يكن في فترة مزاولته العمل البرلماني وإنما خارجها، وأن بإمكان جميع من أسقطت جنسيتهم التظلم أمام القضاء البحريني.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أشارت إلى أن تحويل أي شخص إلى «بدون» يعتبر مخالفة صريحة للقانون الدولي. كما أشارت جهات حقوقية عديدة إلى أن سحب الجنسية في بلدان العالم مخالف للقانون رغم أن عدداً من الحكومات تقول إن ذلك محصور بالمتجنسين فقط من الذين حملوا السلاح ضد من احتضنهم.

العدد 4531 - الأحد 01 فبراير 2015م الموافق 11 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً