العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ

البحرين توقع مع السودان مشروع «خيرات البحرين»

وقعت مملكة البحرين أمس الاثنين (2 فبراير/ شباط 2015)، اتفاقية مع جمهورية السودان بشأن مشروع «خيرات البحرين» بالولاية الشمالية في السودان وذلك في إطار التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الأمن الغذائي.

وقام بتوقيع الاتفاقية عن الجانب البحريني وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف، وعن الجانب السوداني وزير الاستثمار ورئيس الجهاز القومي للاستثمار السوداني مصطفى عثمان إسماعيل.

حضر توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة لشئون الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة ووالي الولاية الشمالية في السودان إبراهيم الخضر والسفير السوداني لدى مملكة البحرين عبدالله أحمد عثمان.

وأشار خلف إلى أن الاتفاقية تأتي ضمن مبادرة رئيس جمهورية السودان والذي تفضل بمنح أرض استثمارية لمملكة البحرين تبلغ مساحتها 42 ألف هكتار أي ما يقارب 100 ألف فدان لإقامة عدد من المشاريع الزراعية وكذلك مشاريع للإنتاج الحيواني وذلك لسد حاجة السوق المحلية ودول المنطقة من المنتجات الزراعية والحيوانية.

وعبر وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عن شكر مملكة البحرين ملكاً وحكومة وشعباً لهذه المبادرة، من قبل الرئيس السوداني والتي تأتي ضمن التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الأمن الغذائي، منوهاً إلى أن البحرين تتخذ من السودان مورداً أساسياً للمنتجات الحيوانية.

وأضاف الوزير أن مملكة البحرين قامت بالخطوة الأولى من أجل تنفيذ الاتفاقية، عن طريق دراسة جدوى مع بنك التنمية الإسلامي، وذلك بتشجيع القطاع الخاص من أن يدخل كشريك استراتيجي في التنمية والاستثمار وأن تكون القرارات مبنية على أساس اقتصادي قوي.

من جانبه، أكد وزير الاستثمار ورئيس الجهاز القومي للاستثمار السوداني أن توقيع الاتفاقية يعد أول مشروع يترجم مبادرة الرئيس السوداني ضمن الأمن الغذائي إلى ترجمة فعلية، موضحاً أن الأرض الزراعية تقع بين استثمارين كبيرين ففي جنوبها يقع استثمار إماراتي للشيخ محمد بن راشد العتيبة وتبلغ مساحته حوالي 130 ألف فدان أما في شمالها فيقع استثمار سعودي للشيخ سليمان الراجحي وتبلغ مساحته 195 ألف فدان.

وأضاف الوزير السوداني أن هذه المنطقة غنية بالمياه الجوفية وتتوفر فيها الطاقة الكهربائية كما أنها مرتبطة بطريق بري لميناء بور سودان وكذلك مرتبطة بجمهورية مصر العربية، موضحاً أن المنطقة معروفة بثروتها القمحية وكذلك الحيوانية التي يحتاجها كلا البلدين.

العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً