العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ

تجاهلت العروض الخليجية الأخرى لعيون الأهلي... وهذه أسباب التتويج بـ «العربية»

المصري إسلام حسن في لقاء مع «الوسط الرياضي» أثناء زيارته للبحرين، ويقول:

إسلام حسن خلال توقيع عقده مع الأهلي
إسلام حسن خلال توقيع عقده مع الأهلي

ذهب النادي الأهلي للبطولة العربية أبطال الدوري التي أقيمت في مدينة المهدية التونسية في أكتوبر/ تشرين الاول من العام الماضي على أمل تحقيق نتيجة إيجابية بعد غياب طويل عن المشاركات العربية، النتيجة الإيجابية لدى كثيرين لا تتعدى الوصول للدور نصف النهائي، إلا أنه قدم صورة رائعة بداية من المنافسة على الصدارة مع المستضيف ثم الأداء القوي في الدور نصف النهائي أمام نسر طبلبة ذي القاعدة الجماهيرية الكبيرة ثم المستوى المميز في المباراة النهائية التي نقلت على الهواء مباشرة وشوهد التألق الأصفر هناك بالصوت والصورة ليتوج بلقب هو الأول له وللبحرين على هذا المستوى.

إحدى العلامات الإيجابية لمشاركة النادي الأهلي في تلك البطولة الإقليمية هو لاعب مصري اسمه إسلام حسن، الأخير ليس من الأسماء المعروفة في عالم الاحتراف على مستوى الدوريات الخليجية والبطولات الخليجية والآسيوية والعربية كأحمد الأحمر والآخرين، إلا أنه وبشهادة الجميع لعب دورا رئيسيا جدا في الوصول للمباراة النهائية والتتويج باللقب العربي، ليكون ثاني مصري يساهم في تتويج النادي الأهلي ببطولة بعد حمادة النقيب الذي ساهم في التتويج بالبطولة الخليجية العام 2007 في البحرين.

إسلام حسن عاد لتشكيلة المنتخب المصري بعد تتويجه مع الإفريقي التونسي بالبطولة الإفريقية ثم مع النادي الأهلي في البطولة العربية، وشارك في نهائيات كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في العاصمة القطرية (الدوحة)، وبعد تلك المشاركة زار البحرين لـ 48 ساعة من أجل توقيع عقد مشاركته مع النادي في البطولة الخليجية المقبلة، والتقاه «الوسط الرياضي» وأجرى معه حوارا عن مشوار العربية وتطلعاته في البطولة الخليجية ونتائج مشاركة منتخب الفراعنة في المونديال...

البطولة العربية

الأسماء المصرية المطلوبة للاحتراف محدودة في الآونة الأخيرة، الناس سمعت عن تعاقد الأهلي مع لاعب مصري اسمه إسلام حسن ولا معلومات سوى أنه لاعب النادي الأهلي، إلا أنك سبب رئيسي في تتويج الأهلي بالبطولة العربية. هل لنا أن نعرف كيف صارت هذه العلاقة؟

- أحرزت مع النادي الإفريقي التونسي لقب البطولة الإفريقية يوم 18 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفي ذات اليوم كلمني وكيل أعمالي خالد كركر عن عرض النادي الأهلي، لم أتردد بقبول العرض لسمعة النادي البحريني وما يضمه من نجوم كثر أعرفهم من خلال مشاركاتهم مع المنتخب.

كيف تقيم تلك التجربة شخصيا؟

- أتصور بأنها تجربة ناجحة جدا، أضافت لي الكثير على المستوى الشخصي، عشت أياما من الراحة النفسية مع الفريق كلاعبين وجهازين فني وإداري، هذه المنظومة الرائعة أجبرت اللاعبين على اللعب من دون ضغوطات وبطموحات عالية بتحقيق الأفضل في ذات الوقت.

المتابعون لتلك البطولة يؤكدون بأن إسلام حسن لم يبدُ وكأنه لاعب محترف التحق بالفريق قبل ساعات من انطلاقة البطولة، ما رأيك؟

- على رغم سعادتي بتمثيل ناد كبير كالأهلي، إلا أنني لم أكن أتوقع أن أنسجم مع زملائي بهذه السرعة، يوما بعد يوم وجدت نفسي وكأنني ألعب مع فريق معتاد عليه، السبب الاحترام والحب المتبادل، لذلك أعتبرها تجربة رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

برأيك، ما هي أبرز العوامل التي جعلت الأهلي مؤهلا ليكون بطلا للعرب؟

- الروح العالية، واللعب الجماعي، وعدم الاعتماد على الأسماء، بالإضافة إلى الإدارة الفنية المتقنة من المدرب التونسي محمد علي بوغزاله.

عموما، لاعبو الأهلي امتدحوك في تصريحاتهم بعد تلك البطولة واتفقوا على أن أسلوب لعبك يشابه أسلوب لعبهم لذلك كنت صفقة ناجحة؟

- بالفعل، هذه هي الحقيقة التي سهلت علي المهمة مع الفريق، أسلوب اللعب متقارب جدا.

البطولة الخليجية

لنتحدث عن البطولة الخليجية، التعاقد مع الأهلي لهذه البطولة حدث في وقت مبكر وبكل هدوء، هل يمكن القول إن الأجواء التي عشتها مع الفريق في تونس كانت السبب الرئيسي وراء ذلك دون الانتظار لأي عروض محتملة؟

- بكل تأكيد، التعامل معي كان بطريقة احترافية من قبل الجهاز الإداري والفني للفريق، هذه المعاملة جعلتني لا أتردد في قبول العرض للبطولة الخليجية والتوقيع المبكر مع تجاهل عروض أخرى.

جمهور الأهلي بات يتفاءل بالمصريين، حمادة النقيب ساهم بتتويج النادي بالبطولة الخليجية العام 2007، وأنت بالبطولة العربية الأخيرة، بم تعده قبل الخليجية؟

- الحمد لله على هذه الثقة، هو توفيق من الله وليس أكثر من ذلك، وكل ما أعدهم به أن أقدم أقصى جهد أملكه لإسعادهم من جديد ببطولة جديدة.

هل لديك خلفية عن أجواء البطولة الخليجية المختلفة كليا عن البطولة العربية وأنت ستشارك كمحترف لأول مرة؟

- لدي فكرة عامة عن البطولة، أفهم خصوصيتها بين أندية الخليج العربية وأهمية الفوز بها بكل تأكيد.

كأس العالم بالدوحة

كيف تقيم المشاركة العربية في بطولة كأس العالم الأخيرة بشكل عام والمنتخب المصري بشكل خاص؟

- أتصور بأن تونس والجزائر ظهرا بمستوى فني لا يليق بهم، فهما من المنتخبات القوية على المستوى القاري والعالمي، أما السعودية فمن الواضح أنهم في مرحلة بناء منتخب جديد، بالنسبة للمنتخب المصري فقد ظهر بمستوى أستطيع إعطاءه درجة (جيد جدا) في الدور التمهيدي على رغم صعوبة المجموعة، لسوء الحظ أنه واجه منتخبا قويا في الدور ثمن النهائي بعد 5 مباريات قوية في الدور التمهيدي.

مدرب منتخب ألمانيا قال إن المنتخب المصري الذي شارك في مونديال الدوحة أفضل منتخب مصري فنيا منذ سنوات، ما رأيك؟

- أتفق معه، كل المدربين الكبار كمدربي منتخبات فرنسا والسويد والتشيك والسويد بالإضافة إلى مدرب المنتخب الألماني امتدحوا الأداء القوي الذي قدمه منتخب مصر هذه المرة، فمن يرى المنتخب يلحظ القوة والحماس والروح والفنيات العالية، كلاعبين نفكر دائما في بناء تاريخ جديد للمنتخب في هذه البطولة ولكنه أمر الله.

برأيك، ما أسباب هذا الظهور المميز على رغم هجرة النجوم إلى قطر مما أضعف المسابقة المحلية بالإضافة إلى الأحداث السياسية الداخلية خلال السنوات الثلاث الماضية والتي أثرت على القطاع الرياضي بشكل عام؟

- أتصور بأن السبب الرئيسي هو عزل المنتخب المصري عن كل شيء، بالإضافة إلى كثرة المعسكرات الخارجية في الآونة الأخيرة، مما أدى إلى تطور أداء المنتخب كأفراد ومجموعة، فقد كنا على درجة عالية من الانسجام، وبالإضافة إلى ذلك إحساس اللاعبين بالمسئولية الوطنية ولتشجيع الجمهور المصري الرائع.

هل أنت متفائل بقدرة هذا الجيل على استعادة أمجاد كرة اليد المصرية مستقبلا؟

- بكل صراحة نعم، أنا متفائل جدا بقدرة هذا الجيل على تحقيق إنجازات والبداية من بطولة إفريقيا المقبلة بإذن الله.

إسلام وخصوصيته الرياضية

كرة اليد هي الأفضل بالنسبة إليك بلا أدنى شك، ولكن ما هي لعبتك المفضلة الثانية؟

- كرة القدم، ولكنني لست مولعا بها كثيرا.

ما هو ناديك المفضل محليا وخارجيا؟

- بالتأكيد النادي الأهلي محليا، وأما خارجيا فبرشلونة الإسباني.

من هو مثلك الأعلى محليا وخارجيا؟

- محليا أحمد الأحمر، وعالميا فبالتش.

أي المنتخبات المفضلة لديك؟

- منتخب فرنسا.

من المدرب الذي ترى بأن له فضلا عليك في مسيرتك؟

- أسماء كثيرة ولكنني لن أذكر أسماء.

من اللاعب الذي تتمنى اللعب إلى جانبه؟

- باليتش، أريد أن أتعلم منه الكثير.

أخيرا، ما هي أهم بطولة حققتها في مشوارك لحد الآن؟

- البطولة الإفريقية مع النادي الأهلي بعد غياب 17 عاما.

الأهلي بطل البطولة العربية لكرة اليد 2014
الأهلي بطل البطولة العربية لكرة اليد 2014

العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً