العدد 4533 - الثلثاء 03 فبراير 2015م الموافق 13 ربيع الثاني 1436هـ

محكمة العدل الدولية تبرئ كرواتيا وصربيا من ارتكاب الإبادة الجماعية

رفضت محكمة العدل الدولية أمس الثلثاء (3 فبراير/ شباط 2015) اتهامات كل من صربيا وكرواتيا للأخرى بارتكاب إبادة خلال الحرب بينهما بين 1991 و1995 وحثت العدوين السابقين على طي صفحة تاريخهما الدموي.

وقال رئيس المحكمة، القاضي بيتر تومكا خلال جلسة عامة في مقر المحكمة في لاهاي إن «كرواتيا لم تقدم إثباتات على مزاعمها» بأن القوات الصربية ارتكبت إبادة خلال حرب الاستقلال الكرواتية.

كما اعتبر في المقابل أن «صربيا فشلت في تقديم إثباتات على ارتكاب إبادة ضد الشعب الصربي في كرواتيا».

ورأى تومكا أن الطرفين ارتكبا جرائم خلال النزاع بما يشمل النزوح القسري، لكن أياً منهما لم يثبت وقوع إبادة التي تقوم على «الافتراض بوجود نية للقضاء على مجموعة، على الأقل جزئياً».

لكنه أضاف أن «المحكمة تشجع الطرفين على مواصلة تعاونهما مع إمكانية تقديم تعويضات مناسبة لضحايا مثل هذه الانتهاكات وبالتالي ترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة».

وفي ردود الفعل، أعلن الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش أنه يرغب في «سلام دائم» في البلقان.

وقال نيكوليتش للصحافيين إلى جانب رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فوسيتش «آمل في أن تتحلى صربيا وكرواتيا في المستقبل بالقوة لكي تحلا معاً كل ما يعرقل فرص إرساء سلام دائم وازدهار في منطقتنا».

من جهته، عبر رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش أمس (الثلثاء) عن استيائه بعد قرار محكمة العدل الدولية رفض شكوى زغرب ضد صربيا.

وقال ميلانوفيتش للصحافيين «نحن مستاؤون من قرار المحكمة لكننا نقبل به بشكل متحضر». وأضاف «علينا قبول القرار (...) إنه نهائي وليست هناك إمكانية للاستئناف».

العدد 4533 - الثلثاء 03 فبراير 2015م الموافق 13 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً