العدد 4533 - الثلثاء 03 فبراير 2015م الموافق 13 ربيع الثاني 1436هـ

النوّاب يُصوِّتون للمرة الأولى في تاريخهم على برنامج عمل الحكومة بالموافقة

لم يصوّت أي نائب على رفض برنامج الحكومة فيما عدا ثلاثة امتنعوا عن التصويت - تصوير : أحمد آل حيدر
لم يصوّت أي نائب على رفض برنامج الحكومة فيما عدا ثلاثة امتنعوا عن التصويت - تصوير : أحمد آل حيدر

القضيبية - علي الموسوي، محمود الجزيري 

03 فبراير 2015

صَوَّت مجلس النواب أمس الثلثاء (3 فبراير/ شباط 2015) بالموافقة على برنامج عمل الحكومة بعد جلسة ماراثونية استمرت 6 ساعات متواصلة.

ومن أصل 40 نائباً صوّت 37 عضواً بالموافقة، فيما امتنع ثلاثة فقط عن التصويت وهم: ذياب النعيمي، محسن البكري، ومحمد العمادي.

وخلال الجلسة، دعا نوّابٌ إلى مراجعة وإقرار عدد من القوانين، من بينها قانون الدَّيْن العام، ومراجعة رؤية البحرين الاقتصادية، فيما ارتأى آخرون أنّ ما تقدمت به اللجنة من تعديلات وإضافات على برنامج عمل الحكومة «لا يرقى إلى طموحات المواطن».


خـلال سيل مـداخلات لم يتوقف... ترجل الرئيس فدارت المطرقة في يدي العرادي ومـراد

جلسة نيابية ماراثونية تنتهي بتوقيع 37 نائباً صك الموافقة على برنامج عمل الحكومة

القضيبية - علي الموسوي، محمود الجزيري

صوت مجلس النواب أمس الثلثاء (3 فبراير، شباط 2015) بالموافقة على برنامج عمل الحكومة بعد جلسة ماراثونية استمرت 6 ساعات متواصلة.

ومن أصل 40 نائباً صوت 37 عضواً بالموافقة، فيما امتنع ثلاثة فقط عن التصويت وهم: ذياب النعيمي، محسن البكري، ومحمد العمادي.

نوعية الجلسة لم تكن في «تاريخيتها» كما عبر رئيس المجلس أحمد الملا في كلمته الافتتاحية، لا في الحضور الحكومي الواسع، أو سيل المداخلات الذي أداه 35 عضواً من وراء المايكروفون فحسب«حيث أعطيت 7 دقائق لكل متحدث»، بل في إجراءاتها البروتوكولية أيضاً، إذ ترجل الملا لأول مرةٍ عن كرسي الرئاسة وراح يلقي كلمته بشأن «برنامج عمل الحكومة» من خلف منصة مقرري اللجان.

وحينها أيضاً أمسك النائب الأول لرئيس مجلس النواب المطرقة عندما كان الملا يلقي كلمته. ولم تتوقف «تغييرات الرئاسة» عند هذا الحد، إذ ارتقى النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد منصة الرئاسة أيضاً في ذات الجلسة وذلك عندما انصرف كل من الملا والعرادي بشكل مؤقت إلى خارج المجلس، لتسجل الجلسة نفسها بعد ذلك كأول جلسةً نيابية تشهد تناوباً ثلاثياً على منبر الرئيس منذ افتتاح البرلمان في فصله التشريعي الحالي.

عقب خطاب رئيس المجلس استهل النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي سيل المداخلات النيابية، مشيداً بالتعاون المثمر بين مجلس النواب والحكومة، منوهاً بـ «كافة الجهود التي بذلتها اللجنة والأمانة العامة لتحقيق التوافق بين الحكومة ومجلس النواب، الذي يؤسس لعرف دستوري ديمقراطي جديد».

النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، دعا إلى مراجعة وإقرار عدد من القوانين، من بينها قانون الدين العام، ومراجعة رؤية البحرين الاقتصادية.

وأكد في مداخلته ضرورة أن «تضمن الدولة لوزير الإسكان مخزوناً من الأراضي»، مفيداً «هناك أراضٍ أعطوها وزير الإسكان ليدفنها وهي تحتاج 7 أعوام لدفنها فقط. فكيف سيحقق 25 ألف وحدة سكنية خلال 4 أعوام».

بدوره، رأى النائب ذياب النعيمي أن ما تقدمت به اللجنة من تعديلات وإضافات على برنامج عمل الحكومة «لا ترقى إلى طموحات المواطن»، وقال:» تقدمت شخصياً بطلب إعادة ترتيب أولويات البرنامج، إذ إن ما قدمته الحكومة من برنامج لم يتضمن أبسط قواعد القياس، ولا يوجد جدول زمني لتنفيذ البرنامج»، مطالباً بـ»ضرورة إعادة صياغة البرنامج».

أما النائب جميلة السماك فخالفت قول زميلها النعيمي، وأكدت أن « برنامج عمل الحكومة جاء شاملاً لمختلف الموضوعات التي تهم المجتمع، الصحة والإسكان والتربية والأداء الحكومي»، مشيرة إلى أن لجنة برنامج عمل الحكومة النيابية أدخلت العديد من الإضافات على البرنامج، وكان لها الدور لأن يكون البرنامج ملبياً لطموحات المواطنين»، عادّةً ما حققته السلطة التشريعية من خلال البرنامج «مصلحة يجب التمسك بها».

وفي مداخلته أوضح النائب محمد العمادي « إننا في البحرين نفخر بوطن نعيش فيه يحسدنا عليه كثير من شعوب الأرض. ونعيش أفضل من ثلاثة أرباع سكان الكرة الأرضية، ولكن هناك فرص للتطوير نريد اغتنامها، وهناك فساد ومفسدون يجب محاسبتهم».

وبيَّن «نحاول أن نضع أفضل ما يمكن من أجل مصلحة الجميع، ولكي نكون موضوعيين يجب أن نقول إن البرنامج لا يحمل ملامح واضحة تبين الطموح الذي يريد الوصول إليه».

ولفت إلى أن البرنامج مملوء بتوجيهات أو توجهات جميلة، ولكن للأسف لا نعرض وضعنا الحالي مقارنة بما نريد الوصول إليه. فالبرنامج خلى من زيادة الرواتب».

وفيما أكد العمادي أن «تطبيق هذا البرنامج سيصل بنا إلى خطوة متقدمة نحو هذا المجتمع»، تساءل «كيف نضمن العدل وفئة قليلة من الشعب تنعم بخيرات البلد و70 في المئة من المتقاعدين يعانون؟، كيف نضمن العدل وفواتير الكهرباء لا يدفعها أشخاص وآخرون تقطع عنهم الكهرباء؟ كيف نضمن العدل والقوانين المرورية تطبق على السيارات التي تحمل 6 أرقام ولا تطبق على من تحمل 3 أرقام وأقل، كيف نضمن العدل والمخربون والمحرضون لا تطالهم يد القانون؟،أليس من حق المواطن معرفة ما سبب الدين العام؟ أليست هي سياسة الاقتراض الجائر؟».

النائب محمد الجودر تساءل خلال مداخلته عن «ضمانات تحقيق برنامج عمل الحكومة»، وقال: كنا نتمنى أن يكون برنامج الحكومة مفصلاً بأداة قياس لنعرف أين نحن، برنامج الحكومة يجب أن يكون ملامساً للواقع الذي نحن فيه ومن ثم ما نريد أن نصله بعد 4 أعوام، وما وجدناه في البرنامج جمل وكلمات إنشائية من قبيل (سنطور، سنعمل)، وهذه أمور جميلة، ولكن غابت عن البرنامج آلية العمل وأمور كثيرة».

ونبه إلى أن «الحكومة شخصت الوضع الحالي في بعض الأماكن، وذكرت أنها تحتاج إلى مدارس ومستشفيات ووحدات سكنية، ولكن لم تذكر كيف ستعالج ذلك؟، ولم تذكر كيف ستعالج الدين العام؟. نريد أن نعرف إلى أين سنصل؟».

وأردف «الحكومة ذكرت العجز الإكتواري لنظام التأمين الاجتماعي، وأيضاً لم تبلغنا كيف ستعالج هذا العجز؟، وذكرت أيضاً أن برنامج الحكومة يتضمن العديد من الأرقام والتقديرات والبيانات بعد إجراء الدراسات، وفي الحقيقة لم نر أرقاماً؟».

وتابع «أود التركيز على المتقاعدين والمعاقين، وهما الشريحتان اللتان يجب علينا كنواب أن نهتم بهما، وكذلك الحكومة»، معبراً عن ثقته فيما «جاء على لسان الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن ما سنراه أكثر مما جاء في برنامج الحكومة، ولذلك نحن ننتظر ماذا سيحدث خلال 4 أعوام».

من جهته، اعتبر النائب محسن البكري أن مناقشة برنامج عمل الحكومة «صفعة في وجه المشككين في المشروع الإصلاحي»، فيما عاد وأكد أنه الوحيد الذي رفض البرنامج من داخل اللجنة.

وقال البكري: «إن البرنامج احتوى على عموميات ومن الوهلة الأولى وأول اجتماع اتفق الجميع على أن البرنامج احتوى على عموميات، وكنا نتمنى أن يكون هناك خط زمني لتنفيذ البرنامج، إذ إن كثير من المبادرات لم نعرف الجهة المسئولة عنها».

وأضاف «الأمور السيادية مقدمة على الأمور الخدمية، والدين العام من الأمور السيادية، ولذلك يجب أن نعالج الدين العام بدلاً من وضعه محشوراً في زاوية من زوايا الجزئية المتعلقة بالجانب الاقتصادي كما هو حاصل الآن»، ولفت إلى أن البرنامج يخلو من «ضمانات التنفيذ» فيما عدا «ما تفضل به سمو رئيس الوزراء أن ما سيتحقق في برنامج عمل الحكومة سيفوق ما هو مكتوب».

النائب خالد الشاعر، وجه رسالته إلى»الوزراء وليس إلى رئيس الحكومة» بحسب تعبيره، وخاطبهم «أنتم أقسمتم على القرآن أن تصونوا هذه الأرض وتحافظوا على المال العام وتتعاونوا مع المجلس التشريعي بما يخدم الشعب، ورسالة خاصة إلى وزارة الإسكان أن على الوزارة النزول إلى الشارع وأن تقتدي بالنصائح الموجهة من جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد»

وواصل «رسالة إلى وزارة الصحة، المعايير الدولية يجب أن تتحقق في البحرين، والقرارات التي تتخذ بشخطة قلم لاتجدي نفعاً. اقتصاد البحرين خالي من الضرائب، فأتمنى من الجميع التكاتف لإعادة توجيه الدعم».

أما النائب أحمد قراطة، فعبر عن «صدمته» ببرنامج عمل الحكومة، وقال إنه: «وصلنا البرنامج قبل مشروع الميزانية، وكلما ناقشنا الحكومة قالوا لنا كل ذلك ستجدونه في الميزانية العامة للدولة»، مشيراً إلى عدم وجود «أية شفافية لبرنامج الدعم الخليجي».

وعن الملف الإسكاني قال: «إن الإسكان يشكل ملفاً سياسياً قبل أن يكون إسكانياً، ولا أتكلم عن كم وحدة ستبني وزارة الإسكان، بل أتكلم كم سنصل في تقليل فترات الانتظار الطويلة، هل إلى 6 سنوات أو 7، وهذا أمر لم يحدده البرنامج، وحدد فقط 25 ألف وحدة سكنية»، متابعاً «أتكلم بلغة الأرقام وأريد رداً بالأرقام، هل الحكومة ستحل ملف الإسكان، ولا أظن أن ميزانية 120 مليون ستحل المشكلة».

كما وجه شطراً من كلامه إلى وزارة المالية، «المسئول عن سياسة الدولة في إدارة الاقتصاد هي وزارة المالية، وعندما يكون لدينا دين عام يصل إلى 7 مليارات دينار في 2017، مطالباً بـ «ضمانات لتنفيذ برنامج عمل الحكومة».

هذا وعلى ذات السياق جاءت مداخلات بقية النواب.

العدد 4533 - الثلثاء 03 فبراير 2015م الموافق 13 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 8:55 ص

      الحمد الله والشكر

      يعني نضج المشمش واستوت الطبخة

    • زائر 46 | 6:56 ص

      الصراحة هاذى مجلس يشرف

      الحمدلله اللى عطانا مجلس بهالحلاة والجمال

    • زائر 44 | 3:39 ص

      شفتون يالموالين الى رشحتون

      النواب ليس لهم كلمة وين الدمقراطيه الحكومة لاعبه لعبته فى الديرة وتريد ان تركع الشعب والشعب يقول للحكومة لن نركع الى لله وسنستمر بالمطالبة حتى اخر نفس ونحن نعتمد على الله وليس الشيطان الي ادمر البلدان بظلم الظالمين الي مايخافون الله ياشعبى لاتياسوا بالمطالبه فانه الله معكم وسياخد حقنا المسلوووووب

    • زائر 41 | 3:15 ص

      نواب عن من؟!!

      هؤلاء نواب عن من بالضبط ؟!! على قولة القايل: راحت رجالن ترقع الدروازة ...الخ الباقي تعرفونه

    • زائر 36 | 2:14 ص

      قصيدة لنواب الحكومة

      والله انتوا في هالحال الكسيف
      ما راح نلقى غير الكلام الفاضي
      هذا اللي ضيعنا و صار الخريف
      يوم اصبروا و يوم فلوس مافـي
      مرة و مرة هالكلام السخيف
      آخر شي ننجن و مخنا طافي

    • زائر 35 | 1:51 ص

      ...

      السؤال هو ماذا لو صوت جميع النواب بعدم الموافقة على برنامج عمل الحكومة تتوقعون بيتغير شي ؟؟!!!

    • زائر 34 | 1:50 ص

      ولا في الحلم

      مافي ولا واحد من هالنواب يقدر مايصوت..واكيد هالتصويت لايصب في صالح جميع المواطنين..لان منذ تاسيس المجلس لم يصدر شئ في حق المواطن..واذا هالتصويت بكون فيه شوية لصالح المواطن تأكدوا ان في نتائج عكسية من حهة ثانية.

    • زائر 33 | 1:38 ص

      و القطاع الخاص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ليش احنا مو مواطنين ماشوف احد يجيب طارينا دوامات طويله للمغرب و رواتب قليله حسوا فينا اشوي

    • زائر 32 | 1:33 ص

      بدون ما نقرى

      شنو هالانجاز اللي النواب ايصوتون لاول مرة على برنامج الحكومة و ب " الموافقة" بعد!! هاذي سابقة ما صارت في العالم هنيئا لكم و اللي ما صوت في الانتخابات خسر وعليه ):

    • زائر 31 | 1:29 ص

      ألف مبروووك شنو هالانجااااز

      و الله فضيعيين هالنواب انجااااز رهيب رهيب و بعد مصوتين بالموافقة على برنامج الحكومة الباهر لاااا فلحنا اقوول خل التاريخ يسجل هالصلاحية الفريدة للنواب بالموافقة عن البرنامج الحكووومي وين العالم يجي يشوف و يصور و الله انجاااز فريد و باهر

    • زائر 30 | 1:25 ص

      بنت عليوي

      عارفين ان الرفض ماله نتيجه والحكومة بالنهايه راح تسوي اللي تبيه وهالنواب ويش همهم غير الرواتب والحوافز

    • زائر 45 زائر 30 | 3:52 ص

      لا يستطيعون الرفض

      إن رفضوا 3 مرات سلب منهم كل ماخططوا له من رواتب و مناصب و مميزات و فلا تترجوا أيها الشعب منهم مواقف تخالف من يصرف عليهم و يسدد زواتبهم و يمضي على مطالبهم الشخصية البعيدة كل البعد عن مطالب الشعب و تأملاته و همومه. باعوا اّخرتهم بدنياهم و دنيا من يصرف رواتبهم.
      مستحيا من كسيح أن يفوز في سباق الجري يشارك فيه أصحاء فم وصل لهذا المجلس الكسيح إغتنم فرصة عدم مشاركة ذوي الكغاءات الذين لم يرتضوا المشاركة في مسابقة من يفوز بها لابد أن يصبح كسيحا للقبول به في البرلمان الكسيح

    • زائر 29 | 1:21 ص

      وين 100 دينار

      وين 100 دينار للي المتزوجة الي ما تشتغل مليارات تختفي وتنباك وتقاعد النواب وغيرة وغيرة ما أعطوا المراءة شي بس للطلاق ترضون قوانين ومجلس المراءه لاحول ولا قوة الا بالله

    • زائر 21 | 1:00 ص

      البرنامج يخلو من ضمانات التنفيذ

      النائب اسمه بالحصاد ومنجله مكسور

    • زائر 20 | 12:56 ص

      خخخححححح يضحكون

      كل شي في حال توافرت التدفقات المالية و طبعا ما راح يتوافر شي و البوق و الفساد شغال و نام و احلم يا شعب البحرين

    • زائر 19 | 12:42 ص

      لا تعليق

      هذا ما كان متوقع منذ البداية ... والله على الظالم

    • زائر 18 | 12:35 ص

      مو عيب

      مو عيب على النواب ما يجيبون طاري المكروفين في القطاع الخاص و الله حرام اشتغل من الساعوة 7:30 الى 5:30 انا متى بشوف اهلي و اولادي و زوجتي اذا وقتي في هالطامورة شغلة القطاع الخاص و الراتب لا يغطي اساسيات الحياة 250 دينار ويش تسوي احتياجات روضة و مدرسة ......الخ يا نواب جيبو طارينا و لو مجامله حرام عليكم

    • زائر 42 زائر 18 | 3:31 ص

      الله لنا

      اللي يسمع مصايب الناس تهون عليه مصيبته ، ويش تقول عن اللي مجبور يشتغل 12 ساعة يعني نص اليوم واذا ما تبي تشتغل الله وياك قدم اوراق الفنش مالك ، دوام من الساعة 8 الصبح ل 8 الليل الواحد متى يرتاح لو يقعد ويه زوجة وأهل وأولاد ، حتى بشهر رمضان مثل الشي تبي تداوم داوم ما تبي الله وياك برا الشركة.

    • زائر 16 | 12:18 ص

      100 دينار للمتزوجة العاطله

      واللي ما اشتغلت ولا تزوجت ما ليها حق يعني؟

    • زائر 14 | 12:05 ص

      الحين هامينكم بس المعاقين والمتقاعدين ؟

      واحنى موظفين القطاع الخاص عيال البطة السودة ... حرام عليكم الله ينتقم من الظالم .. 10 سنوات خسنا في هالشركات والراتب 250 - 300 دينارما يزيد دينار واحد والقهر الشهادة الجامعية نبلها ونشرب ميتها على قولة المصريين
      حسبي الله عليكم
      ياليت نواب العازه يجيبون طارينا شوي

    • زائر 17 زائر 14 | 12:32 ص

      اي والله صادق

      اي والله صادق بس ويش يقدر الواحد يسوي ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
      لاتقدير لا تفضيل لا رواتب نفس الناس عجزنا واحنا نقدم مافي احد مارحنا ليه لكن مافي فايده

    • زائر 39 زائر 14 | 2:58 ص

      لماذا

      مشكلة القطاع الخاص نطالب بعلاوة تحسين المعيش التي تصرف الى موظفي الحكومه يعني اشلون رواتبهم اكثر وليهم علاوة تحسين المعيشه واللي في القطاع الخاص اقل رواتبهم في المجمل وما ليهم

    • زائر 43 زائر 14 | 3:34 ص

      تعبااانييين

      الوضع في القطاع الخاص متعب و اشوف انا وايد مظلومين
      ليش الحكومه افضل منا في كل شي ؟ وليش ما نقدر نشتغل في الحكومه ؟
      حسبي الله ونعم الوكيل هذا كل شي نقدر انقوله
      الله يخليك يا رئيس الوزراء انظر في امرنا احنا القطاع الخاص مظلومين وتعبنا

    • زائر 13 | 11:46 م

      جوع وضرب ( اجموع ) !!

      شباب خريج وعاطل يترقبون وظائف وعوائل ملت من كثرة الإنتطار تريد مأوى لها ،،! ومتقاعدين رواتبهم متدنية كيف لأصحابها أن تعيش في مثل هذه الاحوال من غلا فاحش ومواد وسلع كلها تشب نار في الأسعار

    • زائر 12 | 11:46 م

      جوع وضرب ( اجموع ) !!

      شباب خريج وعاطل يترقبون وظائف وعوائل ملت من كثرة الإنتطار تريد مأوى لها ،،! ومتقاعدين رواتبهم متدنية كيف لأصحابها أن تعيش في مثل هذه الاحوال من غلا فاحش ومواد وسلع كلها تشب نار في الأسعار

    • زائر 10 | 11:40 م

      جوع وضرب ( اجموع ) !!

      شباب خريج وعاطل يترقبون وظائف وعوائل ملت من كثرة الإنتطار لي مأوى لها ،،! ومتقاعدين رواتبهم المتدنية كيف لأصحابها أن تعيش في مثل هذه الاحوال من غلا فاحش ومواد وسلع كلها تشب نار في الأسعار

    • زائر 8 | 11:05 م

      ------

      كله كلام في كلام ولم نصل إلى نتيجة مفهومة ومحددة.

    • زائر 7 | 10:54 م

      الشعب يريد بيت اسكان

      ما نبي اهرار ولا اجتماعات ولا حفلات ولا شي
      نبي بيت اسكان

    • زائر 15 زائر 7 | 12:15 ص

      مواطنه

      بلا اهرار واجد ولا تعطون
      الناس أمل على إشاعات
      اوكذب هي صرف الغلاء
      قطعوها على ناس اوناس
      المواطن تعبان يبغي بس
      سكن ومأوي بطلع الروح
      يعطونه

    • زائر 6 | 9:45 م

      يخلف الله علينا

      لك الله يا وطن

    • زائر 4 | 9:34 م

      اسمع جعجعة ولا ارى طحين

      الخلاصه ان واحد يمدح برنامج الحكومة و واحد يشيد بالتعاون وواحد يشجب يعني اضربه وامسح عليه. وبعد هذا الهمز واللمز اللي تبيه الحكومة هو اللي بيصير. يعني يبقى الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء للقضاء.

    • زائر 3 | 9:25 م

      النوّاب يُصوِّتون للمرة الأولى في تاريخهم على برنامج عمل الحكومة بالموافقة

      يجب عليهم ذلك

    • زائر 1 | 8:43 م

      الناس ماتتعب من الاشاعاا

      الناس همها الجذب والاشاعات خلو الناس تستانس وتصدق ان بينزلون 100 دينار لكل امرأه متزوجه عاطله فالاخير كل الكلام كان عن الإسكان، تره مو بس الإسكان مشكله المواطن عنده مشاكل واسد

    • زائر 47 زائر 1 | 7:06 ص

      هنه هنه

      اصلا وش دراهم وين الله تعالى حاشرنهم...وافق قال وافق

اقرأ ايضاً